كفارة الاستمناء في نهار رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    قديم 25th September 2016, 06:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كفارة الاستمناء في نهار رمضان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عمري 19 سنة. المصيبة أنني أقوم بممارسة العادة السرية منذ سنة، بعد أن أقلعت عنها سنتين، أما الآن فأنا أقوم بها، وأتوب وأعود لها أكثر، فقد وصل بي الحال إلى أن فعلتها مرتين في رمضان (وأنا أشاهد سلسلة تلفزية فيها بعض المقاطع الإباحية، فخرج المني) يعني علي -ونحن في تونس نتبع المذهب المالكي- صيام 120 يوماً كفارة، وأنا لا أستطيع أن أبوح بإثمي لوالدي؛ كي أصوم الكفارة، وأنا أدرس الطب، ويعسر علي الصوم نظراً للدراسة، ولعدم ملاءمة الوقت. أشعر بالخزي، وأستغرق ليالي لا أستطيع النوم، أفكر فيما سولت لي نفسي من هذا الفعل الشنيع، وأخاف من الموت وأنا لم أقم بالكفارة. ماذا أفعل؟ وبارك الله فيكم. واعذروني.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي البداية ننبهك على خطورة وحرمة ما فعلته من مشاهدة بعض الأفلام الإباحية، ومن إفساد الصوم, والواجب عليك المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى فورا, وأن تجاهد نفسك على عدم العودة إلى ما يحرم نظره, كما ننبهك على حرمة الاستمناء في رمضان, وغيره، وراجع الفتوى رقم: 7170 وهو في نهار رمضان أشد في الإثم، وأبلغ في القبح؛ لما فيه من انتهاك حرمة الشهر الكريم.

    ومن استمنى فأنزل، فقد بطل صومه، ووجب عليه قضاء ذلك اليوم، ولا كفارة عليه عند الجمهور، خلافاً للمالكية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 18199.

    وبناء على مذهب المالكية المعمول به في بلدكم, فقد لزمتك كفارة في كل مرة خرج منك المني فيها بتعمد الاستمناء, لكن إذا حصل منك مرتين في يوم واحد، فليس عليك إلا كفارة واحدة, أما إذا كان في يومين مختلفين, فعليك كفارتان, والكفارة هنا على التخيير بين ثلاثة أمور: وهي إطعام ستين مسكينا, وهذا أفضل، أو صوم شهرين متتابعين, أو عتق رقبة مؤمنة.

    قال الدردير في الشرح الكبير على مختصر خليل المالكي: لما كانت أنواع الكفارة ثلاثة، والمعروف أنها على التخيير، أفاد النوع الأول معلقا له بكفر، بقوله: (بإطعام) أي تمليك (ستين مسكينا) أي محتاجا، فيشمل الفقير (لكل مد) وتقدم أنه ملء اليدين المتوسطتين، ولا يجزئ غداء أو عشاء، خلافا لأشهب، وتعددت بتعدد الأيام، لا في اليوم الواحد (وهو) أي الإطعام (الأفضل) من العتق، والصيام ولو للخليفة, وأفاد الثاني بقوله: (أو صيام شهرين) متتابعين، والثالث بقوله: (أو عتق رقبة) مؤمنة، سليمة من عيوب لا تجزئ معها. انتهى.

    واعلم أن ندمك على ارتكاب هذا الذنب دليل على توبتك, فإن الندم توبة، كما في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام أحمد, وابن ماجه, وصححه الشيخ الأرنؤوط, والألباني, وانظر الفتوى رقم: 5450 ففيها شروط التوبة.
    واعلم أنه لا يجب عليك تقليد المذهب المالكي, بل يجوز لك تقليد من لا يوجب على المستمني الكفارة وهم الجمهور, فالمسلم العامي يجوز له تقليد من شاء من مذاهب أهل العلم المعتبرة, ولا يجب عليك تقليد مذهب بعينه.

    جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي الشافعي: وحاصل المعتمد من ذلك، أنه يجوز تقليد كل من الأئمة الأربعة، وكذا من عداهم ممن حفظ مذهبه في تلك المسألة، ودوّن، حتى عرفت شروطه، وسائر معتبراته. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كفارة الاستمناء في نهار رمضان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 5th December 2016 09:40 AM
    الترهيب من سب العلماء وانتقاص قدرهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كفارة الاستمناء في نهار رمضان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org