مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    هاليفاكس رحلة العمر
    (الكاتـب : waliedsalam ) (آخر مشاركة : IslamMounir)
    أدعوا لي بفك الكرب
    (الكاتـب : mohdsayed ) (آخر مشاركة : ازالي)
    تيران وصنافير مصرية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th September 2016, 06:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    نقيم في الهند، ونريد أن نستفسر عن صيام رمضان؛ ولهذا نريد توضيح الآتي:1.الهند ليست دولة مسلمة.2.الجماعات والمراكز الإسلامية في الهند عدة، وكل مركز يحدد رمضان في يوم مختلف عن الآخر.3.لم تصادف رؤية رمضان نفس اليوم في الهند والدول العربية مرة واحدة، خلال مدة إقامتي بها وهي 22 سنة.4 المراكز الإسلامية الهندية المسؤولة عن تحري الهلال، لا تتحرى الهلال، كما تدعي، فقد صادف أكثر من مرة أن أعلن رمضان في الدول العربية، ونحن في الهند رأينا الهلال بأعيننا المجردة بوضوح، بينما المراكز الهندية تتحرى رؤيته.5.اتضح لنا من خلال الفترة التي عشناها، أن المراكز الهندية تتعمد تأجيل إعلان رمضان في حالة صادف أن كان أول رمضان في الهند، يصادف أول رمضان في الدول العربية. 6- في حالتين أذكر منهما: العام الماضي 2015 ميلادية، كان شعبان في الهند 31 يوما؛ لأن إتمام 30 يوما صادف نفس توقيت السعودية.7. الفارق بين رمضان في الهند، والدول العربية يتراوح بين يوم و3 أيام.8.البعض يعتذر باختلاف التوقيت، وخطوط الطول والعرض، ولكن إذا أخذنا ذلك بعين الاعتبار، فيجب رؤية الهلال بالهند قبل الدول العربية وليس بعدها.9.العام الماضي أعلن هلال رمضان في الدول العربية، وفي ماليزيا وإندونيسيا في نفس الوقت، بينما الهند أعلنته في اليوم الثاني. علما أن الهند تقع بين ماليزيا والدول العربية.10. هناك اختلاف بين الجمعيات الإسلامية، نتج عنه اختلاف المواقيت بينها: فإذا أعلنت الجمعية، أو المركز الإسلامي في مومباي عن رمضان فإن المركز في حيدر أباد، أو سورات الخ يعلنون يوما آخر حتى لا يتبعوا المركز الذي أعلن أولا.11.ولايه كيرلا في جنوب الهند، يصادف دائما إعلانهم لرمضان، نفس إعلان دولة الإمارات. إما لأنهم يتحرون الهلال حقيقة، أو لأنهم قرروا اتباع الإمارات.12.تحري الهلال هنا البعض يريد أن يكون بالعين المجردة الواضحة.13.الهنود لا يحتفلون بعيد الأضحى مع السعودية، بل يتحرون الهلال فيه أيضا، رغم أن تحريهم خطأ من ناحية أن الحج عرفة، ومن ناحية أخرى فهم لا يتحرون الهلال بطريقة صحيحة. وترى مرة أخرى أن هلال الشهر عمره يوم أو يومان بالعين المجردة، بينما هم ما زالوا يتحرونه14.الهنود رغم اختلافهم في تحديد الهلال مع الدول العربية، فما زالوا مختلفين بينهم.15.قد تواصلنا من سابق مع بعض المفتين، ونصحونا بأن نصوم مع السعودية، ونفطر معها.16. البعض تواصل مع مفتين من عدة دول عربية، ولكن لم يقوموا بشرح هذه التفاصيل؛ ولهذا كان الرد دائما صم مع البلد الذي أنت فيه.والسؤال هنا مرة أخرى:1.هل يجوز أو يستحسن أن نصوم ونفطر مع السعودية؟2.هل يجوز أو يستحسن الصيام والإفطار مع الهند؟وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فدون الدخول معك في تفاصيل ما ذكرت؛ إذ كثير منها لا يمكننا التحقق من صحته، فإننا نقول لك إجمالا: قد اختلف العلماء في مسألة ما إذا رؤي الهلال ببلد، هل تكون رؤيته رؤية لجميع البلاد أم لا؟

    والذي نفتي به في موقعنا، هو اعتبار اختلاف المطالع، وانظر الفتويين التاليتين: 112683 // 143909.

    وعليه، فإن كنت تقلد من يرى أن رؤية البلد الواحد رؤية لجميع البلاد، فإنك تصوم وتفطر مع البلد الذي يرى فيه الهلال رؤية شرعية أولا، ولكن يكون هذا سرا لدفع الفتنة ودرء المفسدة، وأما على ما نفتي به: فعليكم أن تتبعوا أوثق المراكز التي تتحرى رؤية الهلال في بلادكم، ولا نظن أنها جميعها تتعمد ترك الرؤية، والتدليس والكذب تلبيسا على الناس كما يصوره سؤالك، وإن فرض أن هذه المراكز جميعا لا تتحرى رؤية الهلال، فإنكم تصومون وتفطرون مع أقرب بلد إسلامي إليكم يرى فيه الهلال رؤية شرعية، وانظر الفتوى رقم: 143291.

    وأما من ثبتت رؤية الهلال عنده برؤيته له وحده، أو رؤية غيره من الثقات، فأقوال العلماء في حكمه مبينة في الفتوى رقم: 13303.

    وهذا الذي أجملناه كاف في بيان ما يجب عليكم فعله، والحال ما ذكر.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم أخذ مال مقابل تسهيل إجراءات توثيق المستندات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 19th January 2017 09:00 AM
    الوقت المختار لأذكار الصباح والمساء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 19th January 2017 09:00 AM
    الفرق بين الرسوم الإدارية الفعلية للقرض وما يفرض... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 19th January 2017 09:00 AM
    لا حرج عليك في قبول الجوال من والدك القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 19th January 2017 09:00 AM
    تاب وله سيئات جارية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 19th January 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org