قدماء المصريين أدركوا قيمة النيازك التي ضربت الأرض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC News


    أدعوا لي بفك الكرب
    (الكاتـب : mohdsayed ) (آخر مشاركة : ازالي)
    تيران وصنافير مصرية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : hattabfj)
    أنا اتصدمت في كالجاري
    (الكاتـب : Moe ) (آخر مشاركة : IslamMounir)
    هاليفاكس رحلة العمر
    (الكاتـب : waliedsalam ) (آخر مشاركة : IslamMounir)

    قديم 27th September 2016, 02:49 PM حشيش غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Brigadier General
     





    حشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond repute

    حشيش's Flag is: UK

    :bulb: قدماء المصريين أدركوا قيمة النيازك التي ضربت الأرض

    أنا : حشيش









    هل تبقى من شيء لم نعرفه عن القدماء المصريين وحضارتهم ويمكنه أن يبهرنا وما هو الاكتشاف الجديد في حضارة الفراعنة التي يمحصها العالم ويدرسها منذ عقود؟

    كان هذا هو السؤال الجوهري الذي حاول الدكتور ماريك كوولا أستاذ علم الفلك في مرصد غرينتش الملكي الاجابة عليه في لقائه مع مجموعة كبيرة من الاختصاصيين وجمهور العامة على السواء في إطار معرض العالم الحديث (New Scientist Live).

    ولا يتعلق الامر بالنسبة للدكتور كوولا بمجرد اكتشاف مقبرة جديدة أو تمثال جديد إنما الابهار يبقى في الطريقة التي انتهجها الفراعنة في حياتهم، تلك الطريقة الحضارية والتقدم العلمي في علم الفلك.

    فأي مجتمع حضاري – كما يقول - يعتمد بشكل أساسي على فكرة ادراك الزمان والمكان، والفراعنة كان لديهم مجتمع متحضر ومتقدم للغاية بدرجة معقدة كل ذلك بفضل قدرتهم على أن يكون لديهم أدوات لحساب الوقت مثل الساعة والتقويم.

    والساعة والتقويم لديهم كانت السماء بأفلاكها ونجومها: الشمس والقمر والنجوم، وبقدرتهم على حساب حركة النجوم والافلاك بشكل علمي دقيق تمكن الفراعنة من بناء حضارتهم.

    ويؤكد البروفيسور كوولا في لقائه في قاعة إكسيل بضاحية غرينتش أن الامر لا يتعلق بمجرد دراسة الحضارة والتاريخ بل يرى أن كل ما نتمتع به اليوم من حسابات دقيقة للوقت ما هو إلا انعكاس تراكمي للمعارف الفلكية لعصر الفراعنة.
    كما أنه يدلل على بزوغ القدماء المصريين وتقدمهم في علوم الفلك بأدراكهم لقيمة النيازك التي ضربت الارض في عصور سحيقة وخلفت أثارا تمكن الفراعنة من الاستفادة منها.

    ويقول البروفسيور كوولا إن من أكثر الاشياء التي أبهرته كمتخصص في علم الفلك وهو يقوم بدراسة علم المصريات ما كان لديهم من الاشياء المصنوعة من الحديد وذلك قبل العصر الحديدي واستخراج الحديد من المناجم.

    وكان السؤال كيف حصلوا على الحديد؟ ويشير إلى أنهم حصلوا على خام الحديد من احجار النيازك، مشيرا إلى أحد الاكتشافات الحديثة عن وجود خنجر مصنوع من الحديد في مقبرة توت عنخ آمون.

    وقال إن المصريين القدماء صنعوا قلائد رائعة من الحديد وخلطوها كذلك بالنفائس واقتصر استخدمها على الاشخاص ذوي المكانة الرفيعة مثل الملوك والفرسان الامر الذي يؤكد أهم كانوا يعرفون قيمة هذه المواد ويعرفون أنها كانت قادمة من بعيد، من السماء، وأن لها قيمة عظيمة.

    ويثني البروفيسور كوولا بشكل خاص على التراكم المعرفي في مجال علوم الفلك الذي أوصلنا للحضارة الحديثة اليوم والمشروعات الطموحة لرصد مليار نجم في مجرة درب التبانة لرسم صورة ثلاثية الابعاد للافلاك وهو المشروع الذي ستنفذه وكالة الفضاء الاوروبية بعد عمل شاق استغرق خمسة وعشرين عاما.

    لكن كل هذا بفضل التقدم في علم الفلك لدي قدماء المصريين وأيضا بفضل الحسابات الفلكية المبهرة في العصر الاسلامي الذهبي وهي حقبة كما يقول البروفيسور كوولا تواجه الكثير من الحيف والتعتيم في الاوساط الاوربية في عالمنا اليوم.




     

    الموضوع الأصلي : قدماء المصريين أدركوا قيمة النيازك التي ضربت الأرض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : حشيش

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تيران وصنافير مصرية شؤون مصر الداخلية اسلام عبده 4 79 16th January 2017 09:16 PM
    إعلان مسخرة عن منتجات الجيش! YouTube Hassan Farouk 1 151 8th January 2017 05:25 PM
    # البس_كلسونك_ياسيسي Twitter Hassan Farouk 4 213 3rd January 2017 07:29 PM
    عاجل ... هجوم إرهابى يوقع قتلى وجرحى بالمانيا شؤون عربية ودولية حشيش 2 262 19th December 2016 08:56 PM
    انفجار بالكاتدرائية المرقسية في القاهرة وسقوط... ميدان التحرير NazeeH 60 1196 11th December 2016 10:25 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    أدركوا, الأرض, المصريين, التي, النيازك, ضربة, قدماء, قيمة


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org