حكم توكيل الفتاة من ينوب عن وليها في النكاح حال العضل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Mohamed Fekry)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : ymag)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم توكيل الفتاة من ينوب عن وليها في النكاح حال العضل


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd October 2016, 07:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم توكيل الفتاة من ينوب عن وليها في النكاح حال العضل

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    فضيلة الشيخ -أثابكم الله- أنا فتاة صيدلانية، عمري 22 عاما، بقي لي عامان لكي أتمم دراستي الطبية، وأحتاج للزواج كما تدعو الفطرة البشرية. أبي يمنع عني الزواج، ويمنعني من الاختيار بشراسة؛ لحجج واهية، فتارة يقول الدراسة، وتارة يقول: لا أحد يناسبنا، وتارة يقول: ليس لك أن تختاري زوجا. بل يضع هو وأمي مواصفات للزواج من تلقاء هواهما، وهي أن يكون المتقدم صيدليا مثلي، أو طبيبا، ويشترطان على المتقدم من المهر ما لا يطيق، ولا يُرضي الله، بدعوى أن ما سيدفعه من المهر سيكون بمقدار ما يقدرني به، حسب زعمهم!! فرفض أبي الكثير، والكثير من الشبان الصالحين دون حتى أن يسأل عن رأيي، ولا أعلم برفضه، ولا أعلم حتى أن هناك من تقدم لخطبتي إلا من قبيل الصدفة، وبعد أن يكون الأوان قد فات!ثم ما لبثت أن تعرفت على شاب على قدر عالي من الدين والعلم، والخلق، ويعمل في مركز مرموق بفضل الله، أراد الشاب خطبتي، فاتصل بوالدي هاتفيا طالبا نكاحي، ولكن أبي رفض دون أن يسأل عنه، أو حتى أن يراه، رفضه بكل شدة، واشترط عليه شرطا تعجيزيا، يعلم أبي أن الشاب لن يستطيع تحقيقه ولو بعد حين، وهو أن يمهرني بتمليك شقة في حي مرموق، وإلا فلا زواج. الشاب لا يقوى على ذلك المهر، وأبي يعلم، وأنا أريده، وبحاجة للزواج به يا فضيلة الشيخ؛ فإنا نعيش في أرض تعلوها أحكام الكفر، وكل أوليائي ممن لهم حق الولاية الشرعية في الزواج بعد أبي، من أخ، وعم، وخال لهم نفس الآراء والأفكار، بل قد أوصاهم أبي بذلك، أوصاهم إذا مات أن لا يزوجوني إلا بذلك الهوى الضال!! فهل لي أن أوكل من ينوب عنهم في ولاية نكاحي من هذا الشاب، أم ما الحل مع العلم أننا نعيش في أرض تعلوها أحكام الكافرين؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمن المعلوم أن الغالب على الوالد الشفقة على أولاده، والحرص على مصلحتهم، وخاصة الإناث منهم، ومن المستغرب أن يضع والدك من الشروط ما قد يكون عائقا دون تزويجك من الأكفاء. فإن تقدم إليك الكفء، فحاولي وليك بالموافقة على تزويجك منه، وتضرعي إلى الله سبحانه سائلة إياه أن يلين قلبه، واشفعي إليه بمن ترجين أن يقبل قوله من الأقارب، أو غيرهم، فلعله يوافق.

    وليس من حقك أن توكلي من ينوب عن وليك في الزواج، ولكن ارفعي الأمر إلى الجهات المختصة بالنظر في قضايا المسلمين، كالمراكز الإسلامية، فإن ثبت لديهم عضل وليك لك، زوجوك بدلا عنه.

    وراجعي لمزيد الفائدة، الفتاوى أرقام: 998، 3804، 101414.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رحمة أهل البلاء مع الرضى عن الله هو الكمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 27th March 2017 11:00 AM
    حكم العمل في مزرعة خيول براتب مقطوع وفي العيادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 27th March 2017 11:00 AM
    حكم دفع الزكاة لمركز احتياجات خاصة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 27th March 2017 11:00 AM
    العمل في مراقبة الجودة لمشاريع حاسوبية تستعمل في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 27th March 2017 11:00 AM
    حكم تلوين صور ذوات الأرواح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 27th March 2017 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org