من علامات ضعف الإيمان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    قديم 2nd October 2016, 07:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من علامات ضعف الإيمان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت أتناقش مع أحد الناس عن الإيمان. فقلت إن الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية. فأنا قلت له: إنني مثلا لو رأيت إنسانا يعصي الله فهذا دليل على أن لدى هذا الشخص ضعفا في الإيمان، أو نقصا في الإيمان. فرد علي: لا، كلامك غير صحيح أنت لا تستطيع الحكم على الناس بالمظاهر، أنت ليس بيدك الجنة والنار حتى تحكم، فأنا قلت لست أنا الذي قلت هذا الكلام إنما الله ورسوله. ونحن نأخذ الأحكام والشرائع من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم. فيقول يمكن هذا الشخص أقوى إيمانا عند الله منك، يمكن يكون بارا بوالديه. فأنا أرد عليه أني لم أقل إنه غير مؤمن بالكلية، ولكن نقص إيمانه عند فعل هذه المعصية استنادا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن الايمان ينقص بالمعصية. فلو كان مؤمنا بالله إيمانا كافيا وكاملا لما تجرأ أن يفعل المعصية؛ لأن من أسماء الله الرقيب الحفيظ المحيط العليم الخبير البصير. فلو كان مؤمنا متيقنا بأن الله كذلك لما تجرأ واستطاع أن يفعل المعصية. ومعلوم أن أعمال القلب هي الأساس وما الجوارح إلا آثار لما وقع في القلب من قرارات، وكذلك بكلامه هو يقصد النية. فالنية إذا نواها شخص ولم يظهر أي شي لا بقول ولا بفعل فهنا أبدا لا نستطيع أن نحكم عليه. مثال: من كان يجلس معك في جلسة وفي نفس الجلسة نوى أن يصوم غدا، ولم يقل أي شيء أو يفعل، فهنا لا نستطيع أن نحكم أبدا، لكن في صباح اليوم التالي قدمنا له الإفطار فما أفطر، والغداء فلم يأكل، فهنا نستطيع أن نقول لعل الرجل على نيته، فهنا شككنا بالحكم لأنه يمكن أن يكون مريضا أو لديه عذر أو صائم؛ لأنه ليس لدينا حكم صحيح قاطع نثق به، نقول إنه صائم. لكن نحن حكمنا حكما صارما قاطعا على أن من عصى الله فهذا دليل على ضعف في الإيمان؛ لأن الحكم أتى من الحكيم الخبير على لسان أصدق الخلق عليه الصلاة والسلام . والله أعلم، فهل ردي وكلامي صحيح أم رده هو الصحيح؟ الله يجزيكم عني وعن المسلمين خير الجزاء.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فما قاله صاحبك غير صحيح، فالناس لا يحكم عليهم إلا بما ظهر منهم، جاء في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال لخالد بن الوليد رضي الله حين قال: وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ، قال «إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ، وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ» قَالَ: ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ.

    وأما ما قلت أنت فهو صحيح، فإن من علامات ضعف الإيمان ترك بعض الطاعات أو فعل بعض المنكرات، والإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، كما هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد بينا ذلك بالتفصيل في الفتاوى التالية أرقامها: 40757/10800 /33780 /34687 /31874 .

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من علامات ضعف الإيمان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    من علامات ضعف الإيمان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org