كيف يتصرف الفقير بمال الزكاة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Wild Tiger)
    التعريص العلمي
    (الكاتـب : محلاوي ) (آخر مشاركة : حشيش)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : Mahmoud Fathi)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كيف يتصرف الفقير بمال الزكاة؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd October 2016, 07:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيف يتصرف الفقير بمال الزكاة؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعرف والعلم عند الله أن سيدنا محمدا -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه- لا يأكل من أموال الزكاة، ويقول أبي إن نسبنا يعود إلى سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من ابنه زين العابدين، أي أن جدنا وجد رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- واحد، أي أننا من نفس النسل، وأنا الآن ونظراً للأوضاع في سورية أعيش خارجها، وليس لي عمل حالياً، وإخوتي في الخليج يبعثون لي زكاة أموالهم فهل آخذ هذه الزكاة؟ مع العلم أن نفسي تنفر من هذه الأموال، ولا أريد أن آكل من أوساخ أموال غيري، وأنه لدي نقودي لم تنفد بعد إلى الآن، ولو أخذت الزكاة فيم أصرفها؟ هل لو صرفتها في أمور غير الأكل والشرب جاز لي؟ وهل هناك فرق في أن أصرف من هذه الأموال (الزكاة) في أكل أو غيره من أمور الحياة؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فبخصوص مسألة إعطاء الزكاة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم, فقد ذهب كثير من أهل العلم إلى أنه يجوز إعطاؤهم من الزكاة إذا لم يُعطَوا حقهم من بيت مال المسلمين, ولو كان دافع الزكاة هاشميا لمثله. وراجع التفصيل في الفتوى رقم : 62977.

    وللسائل أن يقلد المذهب الذي أشرنا إليه, ويأخذ الزكاة من إخوانه, وغيرهم إذا كان فقيرا, وقد بيَّنا حد الفقير الذي يستحق الأخذ من الزكاة في الفتوى رقم: 128146، فانظرها.

    وفي حال جواز أخذك للزكاة, فتكون قد ملكتها, فيجوز لك التصرف فيها بما شئت, فلا فرق بين أن تصرفها في الأكل, أو الشرب, أو في غير ذلك من شؤونك , كما يجوز ألا تصرفها فيما يتعلق بالأكل, أو الشرب , فإن من ملك مالا بوجه شرعي جاز له أن يتصرف به فيما شاء من أنواع التصرف المباحة.

    يقول ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب:

    والإنسان إذا قبض المال على وجه شرعي، فإنه يكون ملكه، له أن يتصرف فيه بما شاء مما أحل الله عز وجل، فيعطيه من يحرم على المعطي الأول إعطاؤه، ودليل ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته ذات يوم فقدم إليه طعام فقال: ألم أر البرمة على النارـ البرمة إناء من خزف يستعمل بدل عن إناء الحديد ـ فقالوا: بلى يا رسول الله، ولكنه لحم تصدق به على بريرة ـ وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يأكل الصدقة ـ فقال: هو عليها صدقة، ولنا هدية ـ فدل ذلك على أن الإنسان إذا قبض الشيء بحق فإنه لا يحرم على غيره ممن لو قبضه من المعطي الأول لم يحل، ونظير ذلك الفقير يأخذ الزكاة ويجوز أن يصنع به طعاماً يدعو إليه الأغنياء فيأكلون منها، لأن الغني لم ينتفع به على أنه زكاة، بل أنه من هذا الفقير الذي ملكه بحق. اهـ

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيف يتصرف الفقير بمال الزكاة؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم من يأخذ أموال الناس ويعطيها لآخرين ليسثمروا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 23rd January 2017 09:30 AM
    حكم الصلاة خلف المسبوق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd January 2017 09:30 AM
    حكم الموالاة بين الاستنجاء والوضوء والصلاة للمصاب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 23rd January 2017 09:30 AM
    حكم النظر إلى المرأة في المرآة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd January 2017 09:30 AM
    مخالطة الكفار والحديث معهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 23rd January 2017 09:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org