شروط القائم بالترجيح بين الأدلة الشرعية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : حشيش)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    شروط القائم بالترجيح بين الأدلة الشرعية


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2016, 08:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia شروط القائم بالترجيح بين الأدلة الشرعية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    سمعت شيخا فاضلا، وعالما جليلا، يقول: إن العمل بالراجح واجب، لا راجح. سؤالي هو: من الذي يرجح بين الأقوال؟ الذي فهمته من كلامه أن من كان من أهل الاجتهاد والترجيح، سواء كان عالما، أو طالب علم متمكنا، يجب عليه أن يعمل بما يراه راجحا في مسائل الخلاف. وليس هذا للعامي، ولا للمبتدئ في العلم، اللذَين يجب عليهما التقليد. هل هذا صحيح؟ثم هل يجوز لإمام مسجد، أو واعظ، أو مدرس، أو خطيب، أو مبتدئ في العلم أن يرجح للمسلمين في المسجد ويقول الراجح في هذه المسألة كذا، والرأي الفلاني خطأ؟ ما الضابط في هذا؟وأخيرا إذا كان الطالب المتمكن يستطيع أن يرجح، هل يرجح لنفسه فقط، أم يدعو العوام إلى ترجيحاته؟ جزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالعمل بالراجح من الأدلة في المسائل الفقهية المختلف في حكمها، واجب عند جماهير العلماء.

    قال الآمدي -رحمه الله-: وَأَمَّا أَنَّ الْعَمَلَ بِالدَّلِيلِ الرَّاجِحِ وَاجِبٌ، فَيَدُلُّ عَلَيْهِ مَا نُقِلَ وَعُلِمَ مِنْ إِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ وَالسَّلَفِ فِي الْوَقَائِعِ الْمُخْتَلِفَةِ عَلَى وُجُوبِ تَقْدِيمِ الرَّاجِحِ مِنَ الظَّنَّيْن. الإحكام في أصول الأحكام للآمدي.
    والترجيح بين الأدلة يكون للمجتهد، أو طالب العلم الذي عنده أهلية الترجيح، وانظر الفتوى رقم: 253864. أمّا العامي الذي لا يقدر على الترجيح بين الأدلة، فعليه أن يعمل بقول من يثق في علمه ودينه من أهل الفتوى، ولا يلزمه الترجيح بين المفتين، ولا بين أقوالهم، لكن يكفي أن يكون مطمئن النفس إلى صحة الفتوى.

    قال ابن قدامة -رحمه الله-: ولهذا لا يحتاج العامّي إلى الترجيح بين المفتين على هذا الوجه، ولا يلزمه العمل بالراجح، بخلاف المجتهد. روضة الناظر وجنة المناظر.

    وقال الخطيب البغدادي -رحمه الله- في الفقيه والمتفقه: فإن قال قائل: فكيف في المستفتي من العامة إذا أفتاه الرجلان واختلفا، فهل له التقليد؟ قيل: إن كان العامي يتسع عقله، ويكمل فهمه إذا عقِّل أن يعقل، وإذا فُهِّم أن يفهم، فعليه أن يسأل المختلفين عن مذاهبهم، وعن حججهم، فيأخذ بأرجحها عنده، فإن كان له عقل يقصر عن هذا، وفهمه لا يكمل له، وسعه التقليد لأفضلهما عنده، وقيل: يأخذ بقول من شاء من المفتين, وهو القول الصحيح؛ لأنه ليس من أهل الاجتهاد، وإنما عليه أن يرجع إلى قول عالم ثقة, وقد فعل ذلك, فوجب أن يكفيه. انتهى.
    وعليه؛ فإن كان إمام المسجد، أو الواعظ، أو غيره، مجتهداً، أو قادراً على الترجيح في بعض المسائل، فله أن يرجّح، ويبين ترجيحه للناس، لكن ليس له أن يحمل غيره على ترجيحه، بل ينبغي أن يذكر الخلاف في المسألة، إلا إذا رجحت مصلحة الاقتصار على بيان القول الراجح، وراجع الفتوى رقم: 139640، ولمزيد من الفائدة، يمكن مراجعة الفتوى رقم: 331897.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : شروط القائم بالترجيح بين الأدلة الشرعية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 11th December 2016 11:00 AM
    بطلان فرية جهاد النكاح والزواج بأكثر من أربع نسوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM
    أحكام اشتراط جهة العمل على العامل ألا يعمل خارج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 11th December 2016 11:00 AM
    صحة التوبة من ذنب دون ذنب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 11th December 2016 11:00 AM
    الفتوى لا تغني في قضايا الخصومات والنزاع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    شروط القائم بالترجيح بين الأدلة الشرعية

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org