مسؤولة الأب في القيام بما يجب عليه تجاه أولاده - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مسؤولة الأب في القيام بما يجب عليه تجاه أولاده


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd October 2016, 08:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مسؤولة الأب في القيام بما يجب عليه تجاه أولاده

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عمري 19 سنة، أعيش مع أمي منذ سبع سنين تقريباً، مع العلم أن أبي حي، لكن انتقلت للعيش مع أمي بشرط أن لا يصرف علينا أنا وأخي، وليست له علاقة بنا. كنت حينها صغيرة، تقريبا في ثاني متوسط، وأخي في الثانوية العامة. هو قديم التفكير، أقرب ما يكون إلى جد جدي، منغلق جداً، هجرنا الوالد لفترة دون اتصال، أو زيارة، بحكم أنه لا يريدنا. وبعد فترة عدت للتواصل معه شيئا فشيئا، فاتهم سؤالي عنه بالمصلحة، وطلب مصاريف. فقطعت التواصل معه لفترة، ثم عدت للاتصال، ومحاولة زيارته، لكسب رضا الله أولا، ثم رضاه، لكنه نوعاً ما يصد عنا، وفي الفترة الحالية لا يجيب على رسائلي، ولا اتصالاتي، حاولت كثيرا -والله يشهد- دائما أخبر نفسي أن رضا الله من رضا الوالدين. كنا صغاراً، وهجره لنا منذ البداية هو ما أدى لكرهنا، وهجرنا له الآن، رغم أنه لم يتصل، ولم يسأل عنا. فلماذا يغضب علينا، ويصد عنا، ويتهمنا بالعقوق، واللجوء إليه وقت المصالح!؟ أليست المصالح، والمصاريف والمسؤولية جزء من كونه أبا لنا !! أمي عانت، وتحملت، وما زالت صابرة علينا، وعلى المصاريف، وضحت، وعملت أضعاف ما فعله أبي بكثير !! أعاني كثيرا في حياتي بسببه؛ لأنه ولي أمري، وفي كثير من الأمور يلزم حضوره، لكنه لن يستجيب، ولن يحضر "متبرئ مني أنا وأخي" ماذا يجب علي؟ وما الحكم في وضعي؟ وهل أنا عاقة له؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمن المعلوم أن الغالب في الوالد الشفقة على أولاده، وحبه لهم، وحرصه على كل ما فيه مصلحتهم، ولذلك من المستغرب مثل هذه التصرفات التي ذكرتها عن والدكم من الهجر، والتبرؤ، وعدم الإنفاق.

    والوالد يجب عليه أن ينفق على أولاده بالمعروف، فيجب عليه أن ينفق على البنت حتى تتزوج، وينفق على الذكر حتى يبلغ، كما بينا في الفتوى رقم: 66857. ومن الفقهاء من أوجب عليه نفقة البالغ الفقير، كما هو مبين في الفتوى رقم: 25339.

    فامتناع الأب من القيام بما يجب عليه تجاه أولاده، مع قدرته على ذلك، أمر منكر، وموجب للإثم، روى أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: كفى بالمرء إثما، أن يضيع من يقوت.
    ومهما كان الوالد مقصرا، فإن ذلك لا يسقط عن أولاده بره، يدل على ذلك أنه مأمور ببره ولو كان كافرا، جاهدا في رد ولده للكفر، كما قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا{لقمان:15}، وليس هنالك أعظم من الكفر، والسعي في التسبب في كفر الولد.

    وقد عقد البخاري في كتابه: الأدب المفرد، بابًا أسماه: باب برّ والديه وإن ظلما ـ وأورد تحته أثرًا عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: ما من مسلم له والدان مسلمان، يُصبح إليهما محتسبًا، إلا فتح له الله بابين ـ يعني: من الجنة ـ وإن كان واحدًا فواحد، وإن أغضب أحدهما، لم يرضَ الله عنه حتى يرضى عنه, قيل: وإن ظلماه؟ قال: وإن ظلماه.

    وقد أحسنت بسعيك للتواصل معه عبر الرسائل، أو الاتصال، فجزاك الله خيرا. ونوصيكم بالإكثار من الدعاء أن يلهمه الله تعالى رشده وصوابه، ويصلح حاله، ويمكن أيضا توسيط بعض أهل الخير للصلح بينكم وبينه، وينبغي أن تُلتمس أسباب غضبه، والعمل على إزالتها حسب الإمكان. وإن استمر في الصدود، وتجاهل أمرك، فهو الجاني، وإن لم يحصل منكم تقصير تجاهه، فلا عقوق.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسؤولة الأب في القيام بما يجب عليه تجاه أولاده     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 6th December 2016 09:50 AM
    تستحق المربية الأجرة على المدة الفعلية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مسؤولة الأب في القيام بما يجب عليه تجاه أولاده

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org