حكم الشك في نجاسة شيء وحكم انتقالها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم الشك في نجاسة شيء وحكم انتقالها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th October 2016, 08:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم الشك في نجاسة شيء وحكم انتقالها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أولا: أحب أن أشكركم على مجهوداتكم، وأسال الله أن يجزيكم كل خير عن هذا، ويجعل مثواكم في جنات الفردوس.ثانيا: أنا شاب أعاني من وساوس في الطهارة، فغالبا بعد ما أتوضأ وينقطع البول أشعر أن قطرة بول أو قطرتين بالكثير قد نزلت مني، وأحيانا أفتش في ملابسي، ولا أجد شيئا، وقد أستشعر رطوبة بسيطة، وقد لا أستشعرها، ولكني إن شممت الملابس الداخلية أشم رائحة بول، وأحيانا أستشعر رطوبة دون رائحة، فأصبحت دائما أغسل ثيابي مرارا وتكرارا، وأرتديها قبل أن تجف من الغسل. فهل يصح أم ماذا؟وأعيد الوضوء مرات عديدة، وقد أصبح الأمر شاقا علي، فسألت شيخ المسجد نصحني بأن أنضح الملابس الداخلية بالماء بعد الاستنجاء، ولا ألتفت إلى شيء، نزل أو لا؛ فإن نزلت قطرات بول فإنها نزلت على طهارة، وتكون طهارة. سؤالي: هل أتبع كلام الشيخ؟ وإن كان كذلك ففي الصلاة القادمة هل أستنجي مجددا، وأكرر نضح الملابس بالماء والوضوء أم ماذا؟وهل إذا شعرت أثناء الصلاة بأن قطرة أو اثنتين نزلت هل أقطع الصلاة أم ماذا؟ وما حكم صلاتي في هذا الوقت؟وهل تنتقل النجاسة من الملابس الداخلية إلى الخارجية أم ماذا؟وأخيرا عندما أستيقظ وأجد رطوبة ماذا ينبغي أن أفعل؟ لأني لا أعلم ماهيتها!أتمنى أن تساعدوني. ولكم جزيل الشكر.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فعلاج هذه الوساوس التي تعاني منها هو أن تعرض عنها، وألا تلتفت إليها، ولا تعيرها اهتماما، وانظر الفتوى رقم: 51601، وإذا شككت في خروج قطرات البول منك، فلا تلتفت إلى هذا الشك، ولا تعبأ به، وابن على الأصل المتيقن، وهو أنه لم يخرج منك شيء، حتى يحصل لك اليقين الجازم الذي تستطيع أن تحلف عليه أنه قد خرج منك شيء، ولو نضحت ثيابك بعد الاستنجاء حتى تنسب ما تشعر به من رطوبة إلى بلل النضح كان ذلك حسنا، كما وردت به السنة، فلا تستنج، ولا تقطع صلاتك، ولا تفتش هل خرج شيء أو لا؛ لمجرد هذه الشكوك وتلك الوساوس.

    وما تذكره من أمر الرائحة الظاهر أنه مجرد وهم لا حقيقة له، وإذا وجدت رطوبة خارجة من فرجك لا تدري ماهيتها، وشككت في كونها منيا أو مذيا؛ فإنك تتخير، فتجعل لها حكم واحد من الأشياء التي شككت فيها على ما نفتي به، وانظر الفتوى رقم: 64005، وإذا تحققت وتيقنت اليقين الجازم بخروج قطرات البول، فإن الواجب عليك أن تستنجي وتغسل الموضع المتنجس من ثيابك فقط، ولا يحكم بانتقال النجاسة من الثياب الداخلية إلى الخارجية بمجرد الشك، فالأصل عدم انتقالها، وبالجملة فكلما شككت في خروج النجاسة أو انتقالها أو غير ذلك، فدع الشكوك، ولا تبال بها، ولا تعرها اهتماما؛ فإن استرسالك مع الوساوس يفضي بك إلى شر عظيم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم الشك في نجاسة شيء وحكم انتقالها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم الشك في نجاسة شيء وحكم انتقالها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org