لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2016, 08:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    شيوخنا أرجوكم، ومن فضلكم اعتنوا برسالتي؛ فأنتم متنفسنا الوحيد في ديننا، أقسم بالله أنني منهك، ومتعب، وأتعبت معي أناسا كثرا كأسرتي، من جراء ما أمر به من أحداث على مدار اليوم في ديني، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولولا خوفي من الوقوف بين يدي الله لما كثرت استفساراتي، فعذرا إخواني، هذا ما كتبه الله لي، فله الحمد من قبل ومن بعد. راسلتكم غير ما مرة عن فتاوى كالنذور، والطلاق والصلاة، ولم تبخلوا علي بأجوبتكم القيمة، ولكن للأسف لا زالت الأحداث تتجدد باستثناء فترة النوم. في أحد الأيام وبينما أنا جالس وحدي، كنت أفكر في كفاراتي في ذمتي (ال 29) والتي منها ما هو بسبب الخوف الوسواسي، وجدتني أقول: عندما أنتهي من قضائها، سأصوم بقية حياتي، وهنا قصدت (الاثنين والخميس) إن شاء الله، المهم أنني أقسم بالله أنني لم أنو بكلامي إلا التطوع، ولم يخطر ببالي إلزام (بالنذر) إلا عندما انتهيت من كلامي، حيث خالطني الشك والوسواس؛ لأنني والله دائم الخوف من هاته الكلمة، حيث توجد الآن في ذمتي (4 نذور) أغلبها بسبب حديثي مع نفسي، مما يؤدي بي إلى احتساب النذر. فتحت النت فوجد بحثا عن فتوى تفسر حالتي، فعلا وجدت فتاوى عن النذر بالمشيئة أنه غير ملزم، وهنا دخلني الشك هل كنت قلت إن شاء الله أم لا؟ رغم ذلك ارتحت قليلا، وبسب فرحتي قلت: فعلا لم يكن كلامي نذرا، فقط سأصوم لله وليس نذرا، أعدتها، وبعدها أعدت الجملة (سأصوم لله) ولكن بدون (وليس نذرا) هنا ساداتي دخلت في دوامة أخرى بقولي (سأصوم لله) رغم أنها كانت في نفس سياق كلامي (سأصوم لله وليس نذرا) وبسبب استمرار الرعب لدي، بدأت أبحث عن (سأصوم لله) رغم أنها كانت في سياق فرحتي، لكن خوفي من ربي هو ما يدفعني للبحث عن معنى كلامي. أتمنى ألا أكون قد أثقلت عليكم. فهل انعقدت في ذمتي نذور، أضيفها إلى الأربعة السابقة؟ وهل أنا معذور بالوسواس، والخوف المسبق من النذور؛ لأنني مررت بقصة أليمة قبلُ.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فكلامك هذا ليس نذرا، ولا ينعقد به شيء، ومن ثم فلا يلزمك شيء بما ذكرته؛ لأنه ليس لفظا مشعرا بالالتزام، هذا على فرض أنك تلفظت به، ثم إن تلفظت بلفظ مشعر بالالتزام تحت تأثير الوسوسة، لم يلزمك شيء كذلك؛ لأنك والحال هذه في معنى المكره، وانظر الفتوى رقم: 164941، والفتوى رقم: 311659.

    وبكل حال، فعليك أن تجاهد الوساوس، وأن تسعى في التخلص منها؛ فإن الاسترسال مع الوساوس يفضي إلى شر عظيم، ولبيان كيفية علاج الوسوسة انظر الفتوى رقم: 51601، ورقم: 134196.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org