هل ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة دون الرجوع للتفسير من التفسير بالرأي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Mohamed Fekry)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    هل ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة دون الرجوع للتفسير من التفسير بالرأي؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th October 2016, 09:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة دون الرجوع للتفسير من التفسير بالرأي؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أصبت منذ أكثر من شهر بوسواس الأقوال الكفرية، وأعتقد دائمًا أني كفرت، وأني أعترض على حكم الله، أو أستهزئ بالدين، وأنا معلمة قرآن، ودرست القرآن كاملًا، وقرأت قبل يومين حكم التفسير بالرأي، فهل ما يتبادر للذهن من تفسير للآيات الواضحة المعنى، دون الرجوع للتفسير، يعتبر من التفسير بالرأي؟ فأنا أصبحت لا أقرأ القرآن، خوفًا من ورود التفسير لذهني دون الرجوع للتفسير، وهل معنى ذلك أن من فسر برأيه وأصاب، فقد كفر، ويجب عليه النطق بالشهادتين؟ فقد حدث معي أني كنت أقرأ قول الله: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ" وتبادر لذهني تحريم أكل الميتة علينا، بدون أن أرجع لتفسير، فهل هذا يدخل في حكم التفسير بالرأي؟ وإن كان يدخل في الوعيد فهل أنا كافرة، وأعيد صيامي وصلاتي؟ وهل المقصود من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كفر الذي فسر القرآن برأيه؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإنا قد بينا في الفتوى رقم: 328897 أنه لا يوجد حديث في كفر من قال في القرآن برأيه.

    وأما ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة المعنى، دون الرجوع للتفسير، فلا يعتبر من التفسير بالرأي، ولا يسوغ ترك التلاوة بسببه، فإن الله عز وجل قد أمر بتلاوة وتدبر القرآن، فقال جل من قائل: أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا [النساء:82]، وقال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ. [صّ:29].

    وهذا الأمر بالتدبر موجه إلى الجميع حسب مواهبهم الملكية، وقدراتهم المعرفية، فمن عنده معرفة بمعاني القرآن ولغة العرب، فهو مأمور بالتدبر، والنظر في القرآن للحصول على الفائدة الكاملة منه، ومن كان دون ذلك، فهو مأمور حسب طاقته وقدرته المعرفية، فما كان واضح المعنى يسعه علمه، ولا يتكلف فيما لا يستطيع فهمه؛ لقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: تفسير القرآن على أربعة وجوه:

    تفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعذر الناس بجهالته من حلال أو حرام، وتفسير تعرفه العرب بلغتها، وتفسير لا يعلمه إلا الله، فمن ادعى علمه فهو كاذب. رواه ابن المنذر في تفسيره.

    ويدخل في النوع الثاني ما ذكرته السائلة، من استفادة حرمة أكل الميتة من قوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ {المائدة:3}، فمثل هذا ظاهر للغاية، ولا يحتاج فهمه للرجوع لكتب التفسير!

    هذا، وينبغي التنبيه على أن تفسير القرآن بالرأي المجرد، وإن كان أمرًا محظورًا وخطرًا، إلا أن الأعظم منه والأشد خطرًا هو اعتقاد كفر من ليس كذلك، واتهام النفس، أو الحكم عليها بالكفر بمجرد التوهم، فضلًا عن اتباع وسوسة الشيطان في ذلك.

    فعليك أن تعرضي عن هذه الوساوس بالكلية، وتجاهدين نفسك في ذلك، ولا تجعلي للشيطان عليك سبيلًا؛ فإن الوسوسة مرض شديد، وداء عضال، والاسترسال معها يوقع المرء في الحيرة، والشك المرضي، والضيق، والحرج الشرعي.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رحمة أهل البلاء مع الرضى عن الله هو الكمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 27th March 2017 11:00 AM
    حكم العمل في مزرعة خيول براتب مقطوع وفي العيادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 27th March 2017 11:00 AM
    حكم دفع الزكاة لمركز احتياجات خاصة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 27th March 2017 11:00 AM
    العمل في مراقبة الجودة لمشاريع حاسوبية تستعمل في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 27th March 2017 11:00 AM
    حكم تلوين صور ذوات الأرواح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 27th March 2017 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org