الكيفية الأفضل في قضاء الفوائت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    مقر مطاريد السعودية
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : wed)

    قديم 10th October 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الكيفية الأفضل في قضاء الفوائت

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت متهاونا في الصلاة عدة سنوات، وأنوي قضاء ما فاتني منها. سؤالي هو عن كيفيتين للقضاء؟ أيهما أفضل !! 1- هل عندما أنوي في يوم أن أقضي ما فاتني، إن كنت في الصباح مثلا، أصلي الفجر مثلا، ثم الظهر، ثم العصر، ثم المغرب، ثم العشاء، وهذا كله في الصباح، وبهذا أكون قد قضيت يوما فاتني في الماضي، وأكرر ذلك خلال اليوم إن استطعت !!! 2- أم عندما يأتي الظهر مثلا أصليه، ثم أصلي نافلته، ثم أصلي الظهر مرة أخرى، بنية قضاء ظهر من الماضي، وكذلك الأمر عند دخول كل صلاة، أصليها مرة فرضا، ومرة أخرى، أو أكثر لقضاء ما فاتني. يعني أقضي مع كل فرض صلاة مماثلة له من الماضي !!وعند القضاء أبدأ بأي صلاة: الفجر أم المغرب؟ علما بأنني لا أتذكر من أي فرض تركت؛ لأنني تهاونت في الصلاة لعدة شهور، فيصعب علي تذكر الصلاة التي بدأت فيها بالتهاون!!

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فكيفية القضاء أن تقضي في اليوم قضاء ما تستطيع من الصلوات، ويكون القضاء مرتبا، فتصلي الصبح، ثم الظهر، ثم العصر، ثم المغرب، ثم العشاء، وهكذا، ولا تكتفي بقضاء صلاة واحدة مع كل صلاة.

    قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: وَقَالَ الشَّيْخُ زَرُّوق فِي شَرْحِ الرِّسَالَةِ: قَوْلُهُ: وَكَيْفَمَا تَيَسَّرَ لَهُ، يَعْنِي مِنْ الْقِلَّةِ وَالْكَثْرَةِ، مَا لَمْ يَخْرُجْ لِحَدِّ التَّفْرِيطِ، وَلَا حَدَّ فِي ذَلِكَ، بَلْ يَجْتَهِدُ بِقَدْرِ اسْتِطَاعَتِهِ.

    قَالَ ابْنُ رُشْدٍ: مَعَ التَّكَسُّبِ لِعِيَالِهِ وَنَحْوِهِ، لَا كَمَا قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ صَالِحٍ: إنْ قَضَى فِي كُلِّ يَوْمٍ يَوْمَيْنِ لَمْ يَكُنْ مُفَرِّطًا، وَيَذْكُرُ خَمْسًا، فَأَمَّا مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ صَلَاةٌ كَمَا تَقُولُ الْعَامَّةُ: فِعْلٌ لَا يُسَاوِي بَصَلَةً، وَمَنْ لَمْ يَقْدِرْ إلَّا عَلَى ذَلِكَ، فَلَا يَدَعُهُ؛ لِأَنَّ بَعْضَ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضٍ .. اهـ.

    وتبدأ بصلاة الظهر ما دمت لا تعلم الصلاة التي بدأت في التهاون فيها، ولو بدأت بالصبح، فنرجو أن لا حرج عليك، إذ لا نص صريحاً في المسألة، وإنما هي من مسائل الاجتهاد.

    جاء في كتاب التنبيه على مبادئ التوجيه لأبي الطاهر التنوخي المالكي: وإذا ذكر صلوات منسية، فلا خلاف أنه مأمور بترتيبها، الأولى فالأولى، لكن اختلف في الأمر هل هو واجب أو ندب، وبأي صلاة يبدأ؟ في المذهب قولان:

    أحدهما: أنه يبدأ بصلاة الظهر؛ لأنها التي ابتدأ بها جبريل عليه السلام بالرسول عليه السلام، وبهذا سميت الأولى.

    والثاني: أنه يبدأ بالصبح؛ لأنها صلاة أول اليوم. اهـ.
    واحرص أخي مستقبلا على أداء الصلاة في وقتها، ولا تعد إلى التفريط فيها وإضاعتها؛ فإن إضاعتها من أقصر الطرق إلى جهنم -والعياذ بالله- وقد توعد الله تعالى مضيعها فقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {سورة الماعون: 4-5}.

    وانظر الفتوى رقم: 47422، والفتوى رقم: 142575 وكلاهما في الترهيب من إضاعة الصلاة.

    والله تعالى أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الكيفية الأفضل في قضاء الفوائت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الإفرازات البنية بعد انقطاع الحيض القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 20th February 2017 04:50 PM
    علاج من يستحيي من الصلاة أمام الناس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 20th February 2017 04:50 PM
    هل التائب من الذنب المتكرر يعفو الله عنه بأن لا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 20th February 2017 04:50 PM
    تضييق الزوج على زوجته لتطلب الطلاق أو الخلع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 20th February 2017 04:50 PM
    الحكمة من تفاوت أدلة الشرع في الدلالة والثبوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 20th February 2017 04:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org