واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    زوجتي مقيمة في مكة، بحكم عملها طبيبة، وأنا مرافق معها، لكن ظروف عملي في مصر تجعلني أقيم بين مصر والسعودية، وأنا الآن في المملكة منذ 7 أيام، وأريد الحج عن والدي المتوفى، ونويت الحج والعمرة وأنا في مصر، لكن لم أحرم من مصر؛ لأنه لا يجوز لي دخول مكة محرماً في هذا الوقت، لا بد أن أكون ضمن حملة حج مصرح لها، وأنا في الأصل جئت مكة بغرض تجديد الإقامة؛ لأن إقامتي أوشكت على الانتهاء، كانت قد بقيت لها 3 أيام وتنتهي، فكان لا بد أن أذهب إلى مكة، وهذا هو السبب الرئيسي لوجودي في مكة في هذا الوقت بالتحديد، فهناك رأيان:الأول: أن علي دما، وهديا؛ لأني لم أحرم من الميقات، ولم أحرم من مصر، وهدي أيضا؛ لأنني متمتع بالعمرة إلى الحج.الرأي الثاني: ليس علي دم؛ لأنني أنزل على أهلي، أي زوجتي وأولادي في مكة، فأحرم من مكان إحرامهم من مكة، وأنني في الأصل جئت مكة بغرض تجديد الإقامة؛ لأن إقامتي أوشكت على الانتهاء، فكان لا بد أن أذهب إلى مكة لتجديد الإقامة، وتجديد تأشيرة الذهاب والعودة. وبالنسبة للهدي ليس علي شيء في ذلك، واستدلوا بقوله تعالى: فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ. صدق الله العظيم.فهل علي دم وهدي؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإذا كنت قد نويت العمرة والحج عن أبيك, فكان عليك الإحرام إذا وصلت لميقات أهل مصر, وهو الجحفة, والإحرام قبل الميقات مجزئ, لكنه خلاف الأفضل، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 51548.

    وما ذكرته من مجيئك إلى مكة لأجل تجديد إقامتك, لا يُسقط عنك الإحرام من الميقات ما دمت قادما إلى مكة ناويا النسك, ولو فرضنا أنك من أهل مكة, فإن المكي إذا قدم مكة ناويا الحج, أو العمرة, وجب عليه الإحرام من الميقات, وإلا لزمه دم, كما سبق في الفتوى رقم: 51779.

    كما أن قيامك بالعمرة والحج عن أبيك، يترتب عليه هدي التمتع, ولو فرضنا أنك مقيم بمكة إقامة عمل, فلا تعتبر من حاضري المسجد الحرام؛ لأن ذلك خاص بمن استوطن مكة, ولا ينطبق ذلك على المقيم فيها لأجل حاجة, ثم يرجع إلى بلده, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم: 306565.

    وبناء على ما سبق, فقد لزمك دم لأجل عدم الإحرام من الميقات, كما يلزمك هدي التمتع.

    وإن كنت قد أقدمت على بعض محظورات الإحرام قبل التحلل من النسك, فما كان منه من قبيل الإتلاف؛ كقص الشعر، وتقليم الأظافر، ففي كل جنس منه فدية واحدة، والفدية هي: شاة تذبح بمكة، وتوزع على المساكين هناك، أو صوم ثلاثة أيام، أو التصدق بثلاثة آصع من طعام على ستة مساكين. وما كان من قبيل الترفه؛ كاستعمال الطيب، فلا شيء فيه إذا كان جهلًا، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 14023.

    وللمزيد عن حكم ما يلزم النائب من هدي, وإقدامه على بعض محظورات الإحرام, راجع الفتوى رقم: 101682.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org