وسائل فض النزاع في العقار الموروث - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وسائل فض النزاع في العقار الموروث


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وسائل فض النزاع في العقار الموروث

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    تعاونت والدتي مع والدي لشراء بيت، ثم توفي والدي. هل يحق لي شرعا المطالبة بحصتي حاجة أو إرثا في البيت؟ وكيف يكون؟ علما بأن لي أربعة إخوة ذكور وثلاث إناث؟والدتي -حفظها الله- لا ترفض إعطائي حقي، لكنها ترفض البيع، وأنا أعلم حرصها علي، وحبها لي الخير، لكنها مستثقلة أمر الخروج من بيت عاشت فيه أغلب عمرها مع رؤيتها أنني أضيق واسعا في حصر سد حاجتي في البيت والإرث فيه. ويعلم الله ما أجبرني أنني في حاجة للمال، وإن بينت لها بعض ذلك قالت يمكنك الحصول عليه بالاجتهاد في العمل عند الغير، ولا شراطة في أن تكون مستقلا بذاتك، وإن توفر لدي المبلغ بعد اجتهادي فيه سأعطيه لك، وميراثك محفوظ لك بعد وفاتي، وذلك أراه صعبا ولا يسد فاقتي. وإن ألححت عليها لحاجتي للمال تقول لن أبيع البيت، وإن كنت تريد حقك فأمامك القروض الربوية؛ لأنها تعلم رفضي لذلك الأمر، فتريد أن تعجزني -هداها الله- لتطبيق رؤيتها التي تراها صوابا مع عشمها في ابنها عدم مخالفتها، ولا وسيلة لإقناعها. ماذا أفعل خاصة أن هذا الموضوع لا يمكن لأحد إقناعها ولو كان من مقربيها؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن كان البيت ملكا لوالدكم، فإنه يعود بوفاته تركة، ويكون ملكا للورثة جميعهم، بقدر نصيبهم من الميراث .

    ولكل وارث الحق في المطالبة بنصيبه من البيت والعقار الموروث إذا كان يمكن قسمة بين الورثة على حسب الأنصبة الشرعية في الميراث، وجبت قسمته، وإعطاء الوارث المطالب بحقه؛ حقه.

    وإن كان لا يمكن قسمة العقار، أو أمكن قسمته ولكن مع حصول ضرر، فإنه لا يقسم بينهم إلا بالتراضي، فإن لم يتراضوا، وطلب أحدهم بيعه، وجب بيعه، ويقسم ثمنه بين الورثة القسمة الشرعية، وليس لأحد الحق في الامتناع من البيع حينئذ، فإن أبى أحد الورثة البيع أجبره القاضي عليه. وانظر في بيان هذا الفتوى رقم: 279847 ، وإحالاتها.

    ومطالبة الابن والدته بقسمة العقار، أو بيعه، ورفع الأمر فيه إلى القضاء دون رضا الوالدة ليس من العقوق؛ كما سبق في الفتوى رقم: 108603، والفتوى رقم: 273358 .

    وبعد هذا: فإن الأولى مراعاة الوالدة، وتحقيق رغبتها قدر الوسع والطاقة، فإن أبت ذلك فبين لها الحكم الشرعي في حقكم في قسمة البيت أو بيعه -وفق ما تقدم بيانه- ، فإن أصرت ولم تستجب لك، فلك رفع الأمر إلى القضاء للمطالبة بقسمة البيت أو بيعه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وسائل فض النزاع في العقار الموروث     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    وسائل فض النزاع في العقار الموروث

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org