هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لنصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)
    بداية جديدة في هاليفاكس
    (الكاتـب : canadadry ) (آخر مشاركة : shawi)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لنصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2016, 09:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لنصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    شيخنا الفاضل: لقد توجهت إلى أحد المواقع الإسلامية بسؤال مفاده:السلام عليكم، شيخنا الفاضل، لدي سؤال: هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لامرأة نصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها بعد إسلامها وانفصالها من زوجها (النصراني) هل يجوز هذا سواء كانت منجبة، أو غير منجبة، أو سواء كانت الآن سعيدة مع زوجها أم لا؟ هل يجوز هذا أم إنه يعتبر إثما، وتعديا، وقطيعة لصلة الرحم بينها وبين زوجها؟ وهل أدخل في الحديث الذي يقول: لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم ....؟شيخنا الفاضل: أنا أعلم أنكم ستخبروني بتركها، والبحث عن غيرها، ولكن أريد جوابا على أسئلتي. وجزاكم الله كل خير.وكان الجواب:الجواب:الحمد لله. لا حرج من الدعاء بهداية امرأة نصرانية.ولكن ما دامت هي متزوجة من نصراني الآن، فلا تشغل نفسك بها، بل نقول إن كنت صادقا في محبة الهداية لغير المسلمين، فادع لزوجها كذلك، ويخشى أن يكون دعاؤك الذي ذكرته من باب التعدي في الدعاء.والله أعلم.وتوجهت لموقع آخر، وكانت نفس الإجابة تقريبا، وأنا أتوجه الآن بنفس هذا السؤال لكم شيخنا الفاضل. وأنا أتساءل في نفسي: أين التعدي في هذا الدعاء، وأنا قد قرأت فتوى في موقعكم، وهي الفتوى رقم: 214930، وكان نصها:السؤال: هل يعتبر مخببا من دعا مسيحية إلى الإسلام، فطلقت زوجها المسيحي بسبب ذلك (حيث رفض أن يسلم) ثم تزوجها ذلك الشخص الذي دعاها إلى الإسلام؟الإجابــة:الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فدعوة النصرانية إلى الإسلام ليس من التخبيب على زوجها، بل هو عمل صالح من أفضل الأعمال، إن خلصت فيه النية لله عز وجل. وإذا أسلمت المرأة ولم يسلم زوجها، ففارقته، فلا حرج على من دعاها إلى الإسلام أن يتزوجها. وننبه إلى أن دعوة الرجل للمرأة الأجنبية قد تكون باب فتنة وذريعة فساد، فينبغي الحذر، والمحافظة على حدود الشرع وآدابه، والأولى أن تكون الدعوة عن طريق بعض النساء الصالحات؛ وانظر الفتوى رقم: 42474والله أعلم.فاستغربت، إذا كان هذا الرجل حسب ما قرأت في الفتوى سيدعوها بطريقة مباشرة، وليس دعاء بظهر الغيب -كما هو ظاهر- ولم يعتبر هذا تخبيبا. فلماذا دعائي المذكور، والذي طرحته على بعض المواقع، اعتبرته هذه المواقع غير مشروع؟ أنا في حيرة يا شيخ: لماذا دعائي هذا غير مشروع! فأنا أدعو بالهداية لها، وأن تكون زوجة لي بعد إسلامها. فهل هذا تعدي؟ وهل هناك فرق بين أن أدعو لها بالهداية والزواج منها مرة واحدة، أو أن أدعو لها أولا بالهداية، ثم إن أسلمت دعوت بالزواج منها، أم إنه من التعدي في كلا الحالتين؟ شيخنا الفاضل: ليس قصدي أبدا من هذا السؤال هو أن أقارن بين الفتاوى، أو أن أنتقدكم، بل أشكركم جميعا سواء في هذا الموقع، أو غيره من المواقع التي زرتها وطرحت عليها هذا السؤال. وجزاكم الله جميعا ألف خير على إجاباتكم على أسئلتنا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالفتوى التي أشرت إليها بموقعنا، لا علاقة لها بسؤالك، ولا تعارض بين جوابها، وجواب سؤالك، فإن مقصود المجيب الذي قال لك: "نخشى أن يكون دعاؤك فيه اعتداء"، هو دعاؤك أن تكون زوجة لك، سواء دعوت به مع الدعاء بإسلامها أو بعده، ما دامت ذات زوج، فدعاؤك بإسلامها، أو دعوتك لها للإسلام، ليس فيه إشكال، أما دعاؤك بالزواج منها، فهو مسلتزم لفراقها زوجها، وإسلامها لا يستلزم فراق زوجها بكل حال، فإنّه إذا أسلم معها، أو أسلم قبل انقضاء عدتها، بقيت في عصمته، فكأن دعاءك بالزواج منها، دعاء بأن يظل زوجها على كفره، أو يموت! وفي هذا اعتداء ظاهر، ولذلك أرشدك المجيب إلى أنّه ينبغي عليك إن كنت تريد الخير، أن تدعو لها ولزوجها بالهداية، فيسلما معاً.

    وراجع لمزيد الفائدة، الفتويين: 190957، 308185.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أحكام من سب الله أو رسوله أو دينه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 4th December 2016 09:30 AM
    حكم اللعاب الأصفر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 4th December 2016 09:30 AM
    موقف الأخت من أخيها الذي يسب الدين ولا يصلي ويعق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 4th December 2016 09:30 AM
    حكم من داعب زوجته بقوله: روحي وأنت طالق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 4th December 2016 09:30 AM
    مسألة أخذ الموسوس بأيسر القولين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 4th December 2016 09:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لنصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org