حكم النكات التي فيها استهزاء بالشرع وكيفية توبة قائلها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم النكات التي فيها استهزاء بالشرع وكيفية توبة قائلها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th October 2016, 09:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم النكات التي فيها استهزاء بالشرع وكيفية توبة قائلها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عندما كنت صغيرا، كنت أسمع من الناس كثيرا من النكات التي فيها استهزاء بشرائع الدين كقولهم: "كان إمام يصلي وهو يقرأ سورة طه حتى بلغ قوله تعالى :«فألقاها فإذا هي حية تسعى» فرأى حية أمامه، فتوقف عن القراءة، فقال له أحد المأمومين وهو يرده: خذها ولا تخف، فقال له الإمام: تعال خذها أنت" وأحيانا كنت أسمع هذه النكات من المشايخ كقول أحدهم "أن رجلا نسي الذكر عند الجماع فقال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين" وكنت أحيانا أنقل بعضها على سبيل الإنشاء، أو الحكاية؛ لأنني لم أكن أعرف حرمتها، لكن بعد البلوغ لا أذكر أني قلت منها شيئا، لكنني أشك في أنني ربما قلت بعض هذه النكات؛ لأنني أذكر أني سمعت بعضها ولم أنكره، وربما ضحكت منه؛ لأنني لم أكن أعرف أنها تخرج من الملة، وأخاف أن أكون قلتها بعد البلوغ، وأذكر أني سمعت شخصا في برنامج ويقول مستهزئا عن شخص وصفه أحد الناس بأنه نبي:"نعلم أن فلانا نبي، ومعجزته أنه دخل الشرطة وهو أحول" والذي قاله صحيح، وهو دخوله الشرطة بالرغم من أنه أحول، لكنه قال ذلك استهزاء. فهل هذا كفر؟ وما حكم من ضحك منه؟ والسؤال الأهم هو: ماذا أفعل حيال هذا الشك الذي يراودني؟ وهل تنفعني قاعدة: اليقين لا يزول بالشك، أم لا؟ لأنني إن كنت قلت ذلك فقد كفرت ساعتها، والكفر لا يغفر إلا بالتوبة. وكنت قد قرأت أن من شك أنه ارتكب كفرا في ماضيه، فيكفيه أن يبتعد عن ذلك العمل ويتوب منه، فإن كان ارتكبه، فإن التوبة تكفيه، ولا يجب النطق بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام؛ لأنهما للإعلان فقط، وإن لم يكن فعله، فلا شيء عليه. فهل هذا الكلام صحيح؟ أرجو منكم الإجابة بسرعة.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فههنا أمور، منها أن الظاهر أنك تعاني من وسواس في هذا الباب، فنصيحتنا لك هي الإعراض عن الوساوس وتجاهلها، وألا تلتفت إلى شيء منها. وكثير مما ذكرته في سؤالك، ليس مما يخرج من الملة، وإن كان مما لا ينبغي تداوله، ولا حكايته، ولا يهم هنا تفصيل حكم ما ذكرته من الأمثلة ولا نظيرها، وإنما ننبهك على ترك الوساوس، والإعراض عنها، كما ننبهك إلى أنه لو قدر أنك تلبست بشيء من المكفرات، فإن التوبة العامة كافية في محو ما تقدم من ذنوب كائنة ما كانت، وانظر الفتوى رقم: 145147، ورقم: 186669، على أن ما ذكرته من عدم اشتراط التلفظ بالشهادتين للتائب من الكفر، غير صحيح، وانظر الفتوى رقم: 242215.

    وإذا شككت في فعل معين هل وقع قبل البلوغ أو بعده؟ فالأصل عدم بلوغك عند فعله. وانظر الفتوى رقم: 190289.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 5th December 2016 09:40 AM
    الترهيب من سب العلماء وانتقاص قدرهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم النكات التي فيها استهزاء بالشرع وكيفية توبة قائلها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org