أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2016, 10:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم نشكركم جزيل الشكر على ما تقدمونه للإسلام والمسلمين. وأشكر كذلك جزيل الشكر القائمين على الموقع. أما بعد: فسؤلي كالتالي: ماهي عقوبة ترك السنة الشريفة مثل حلق اللحية، وإسبال الثياب، وقول النبي قولا وفعلا؛ لأن بعض الناس عندما تتكلم معه في السنة كيف ما كانت، فيهم من يرفض، وفيهم من يقول هذه غير سنة، إذا فعلتها تجازى عليها، وإذا لم تفعلها لن تعاقب عليها، والله تعالى يقول: من أطاع الرسول فقد أطاع الله، وقال تعالى: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله. وقال صلى الله عليه وسلم: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعاني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى. أريد جوابا صريحا، ومفيدا. بارك الله فيكم. وشكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن السنة التي يراد بها ما سوى الفرض، لا إثم ولا عقاب في تركها أحيانا، إلا أنه لا ينبغي المواظبة على تركها، بل ينبغي للمسلم الحرص على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال. والمحافظة على السنن تحمل على المحافظة على الفرائض، ففعل السنن حجاب بين العبد وبين ترك الواجب، كما أن ترك المكروه والمشبهات، حجاب بين العبد وبين فعل ما استبان تحريمه، وترك السنن تهاونا بها، يدل على زهد المرء في الخير، وعدم رغبته في الثواب، بل إن بعضهم ذكر أنه يأثم من داوم على ترك السنن.

    قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ في شرح البخاري: وقال القاضي أبو يعلى: من داوم على ترك السنن الرواتب أثم، وهو قول إسحاق بن راهويه.

    قال في كتاب الجامع: لا يعذب أحد على ترك شيء من النوافل، وقد سن رسول الله سننا غير الفرائض التي فرضها الله، فلا يجوز لمسلم أن يتهاون بالسنن التي سنها رسول الله مثل: الفطر، والأضحى، والوتر، والأضحية وما أشبه ذلك؛ فإن تركها تهاونا بها، فهو معذب إلا أن يرحمه الله، وإني لأخشى في ركعتي الفجر والمغرب؛ لما وصفها الله في كتابه، وحرض عليها قال: فسبحه وأدبار السجود، وقال: فسبحه وإدبار النجوم، وقال سعيد بن جبير: لو تركت الركعتين بعد المغرب، لخشيت أن لا يغفر لي. انتهى.

    وأما الأوامر والنواهي النبوية، فتجب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم فيها بامتثال أمره، واجتناب ما نهى عنه.

    ومن تعمد مخالفته، متوعد بالعقوبة؛ فإن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم، طاعة لله تعالى، قال الله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ {النساء:80}. وقال الله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور:63}، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله. رواه مسلم.
    وبهذا يعلم أن سنته صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى سنة واجبة، لا يجوز لمسلم مخالفتها، وإن خالفها أثم، وهي: ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يقم دليل يصرف ذلك الأمر من الوجوب إلى الاستحباب، وإلى سنة مستحبة وهي: ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، على سبيل الاستحباب؛ لوجود الصارف له، أو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، مجرد فعل، ولم يؤكده بأمر، ولا هو مبين لواجب، وذلك مثل سنة قيام الليل، وسنة الضحى، وما شابه ذلك.

    وإعفاء اللحية، وترك الإسبال يعتبر مما تجب فيه الطاعة، ويستحق مخالف الشرع فيه العقوبة، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية، فقال -كما في صحيح مسلم-: أرخوا اللحى. وقال صلى الله عليه وسلم: أعفوا اللحى. وقال عليه والصلاة والسلام: أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين. وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه، لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين في النار. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أبي سعيد.
    وقال صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار، ففي النار. رواه البخاري عن أبي هريرة.
    قال الخطابي في معنى الحديث: يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن بدن لابسه، ومعناه أن الذي دون الكعبين من القدم يعذب عقوبة، وحاصله أنه من تسمية الشيء باسم ما جاوره أو حل فيه. انتهى.
    وراجع في تعريف السنة، وبيان الفرق بين من ترك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ترك بعض السنن الفعلية، وفي أهمية الحرص على السنة الفتاوى التالية أرقامها: 37431، 6417، 52104، 51686، 25570، 8407، 37431، 45633، 30341، 56950، 43206، 66475، 26320.2135

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM
    الترهيب من سب العلماء وانتقاص قدرهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org