طرق إصلاح الزوجة غير المحجبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    قديم 17th October 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia طرق إصلاح الزوجة غير المحجبة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا بحمد الله منّ الله علي بطريق الهداية، وهداني إلى صراطه المستقيم قبل ثمان سنوات. وقد بدأت في طريق طلب العلم -والحمد لله- حفظت كتاب الله، وصحيح البخاري ومسلم، وأنا الآن بدأت في حفظ السنن. لدي رغبة وطموح أن أكون عالماً في علم الشريعة. كنت أبحث عن زوجة صالحة تعينني على هذا الطريق، وتأخذ بيدي إلى ما يحب الله ويرضى، فبحثت وكنت حريصاً أن أتزوج من قبيلتي، ولكن من بيت لا يعرفوننا قبل ذلك. وذلك أن والدي قد هجر أمي، ولا يهتم بنا كثيراً لأجل زوجته الثانية.فوقع الاختيار على فتاة من قرية مجاورة لنا، وقالوا لي إنها متدينة، فتمت الرؤية، وتم العقد عليها. بعد ذلك، وأثناء حديثي معها تبين لي أنها غير ملتزمة، ولكنها مستورة الحال، فكان ذلك صدمة لي حيث كنت مؤملاً أن اتزوج من تعينني على الطاعة. والآن قد تزوجت وهي معي، وهي جيدة في أمور البيت، ومحبة لي، وقانعة بي، وترى أنها قد ظفرت بمن كانت تتمناه -على حد قولها- وقد أعجزني إقناعها بالحجاب الشرعي الذي أريد فترفض وتتهرب وحجابها برقع وعباءة الكتف لكن لديها"الشيلة " طويلة وتغطي الكتفين والصدر، كلما نظرت إليها تذكرت أني كنت في سعة من أمري لو أني تريثت، وأخذت امرأة محجبة بالحجاب الذي أريد، وكانت عوناً أي على الطاعة. فأنا الآن أخرت الحمل حتى أرى ماذا أفعل؟ فقد -والله- كرهت الحياة لهذا السبب. أرى أني لو فارقتها فأنا ظالم لها؛ لأني لم أفارقها من البداية، وإن أبقيتها فانا في عذاب. فما الحل؟ مع أنها وعدتني بأن تغير من حالها، ولكن قالت لي أن أصبر عليها. وهل إذا ذهبت وخرجت بها وهي كذلك أكون عاصيا وهل أنا آثم إذا كلمتها في حجابها ولم تسمع؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فاعلم أولا أن اللباس الشرعي للمرأة المسلمة له مواصفات معينة، فإن تحققت في أي لباس كان حجابا شرعيا، وقد أوضحناها في الفتوى رقم: 6745. فإن كانت زوجتك مفرطة في لباسها في بعض هذه المواصفات فهذا أمر منكر منها.

    والمطلوب أولا: الصبر عليها، فالصبر عاقبته خير بإذن الله، وانظر في فضله الفتوى رقم: 18103.

    ثم عليك بالدعاء بأن يصلح الله شأنها، فالدعاء من أفضل ما يحقق به المسلم مبتغاه، والله عز وجل قد وعد بإجابة السائلين، كما قال في كتابه العزيز: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ {البقرة:186}، وللمزيد راجع آداب الدعاء في الفتوى رقم: 119608.

    واحرص أيضا على مناصحتها بالحسنى ترغيبا وترهيبا، ويمكنك أن تستعين عليها ببعض من ترجو أن تقبل قولهم عسى الله أن يجعلكم سببا في صلاحها، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: لأن يهدى الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم. متفق عليه.
    وإن طلقتها فلا تكون بذلك ظالما لها؛ لأن الطلاق مباح، وخاصة إن دعت إليه حاجة. ولكن لا تعجل إليه، بل أبقها ما رجوت صلاحها. فإن غلب على ظنك عدم صلاحها، ففراق المرأة المفرطة في دينها مستحب، وانظر في ذلك فتوانا رقم: 43627.

    ولا يجوز لك أن تأذن لزوجك بالخروج متبرجة معك أو مع غيرك، فإن فعلت كنت آثما؛ فإنك مأمور شرعا بمنعها مما فيه فسادها، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ {التحريم:6}، قال السعدي في تفسيره: قوامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه، وكفهن عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهن بذلك. اهـ.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طرق إصلاح الزوجة غير المحجبة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    طرق إصلاح الزوجة غير المحجبة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org