تحريم النجش وما يترتب عليه من أحكام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    تحريم النجش وما يترتب عليه من أحكام


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تحريم النجش وما يترتب عليه من أحكام

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جزاكم الله خيرا، سؤالي حول البيع.لي أخ أراد بيع دار له، وقال لي أن أرى له من يشتريها، فوجدت شخصا يريد شراء داره، فأتى الرجل إلى أخي، وقال له كم تريد ثمن الدار؟ فقال له: 11000 فقال له المشتري قبلت. فقال له أخي: قبل أن أعطيك الجواب النهائي أريد مشاورة أخي (يعني أنا) وعندما أتيت إلى أخي قال لي حصل كذا وكذا، ولكن أنا أريد زيادة على المبلغ الذي طلبته، وكان مشتر ثان يريد شراء الدار، ولكن لم يدفع أي مبلغ، فقلت لأخي دعنا نقول بأن المشتري الثاني دفع 12000 . وبالفعل حصل ذلك، وتم الاتفاق في النهاية على مبلغ 11400.سؤالي: هل أنا آثم لأني شاركت بالكذب في البيع؟ثانيا: هل أذهب إلى المشتري وأقول له حصل كذا وكذا، وأعطيه الخيار في فسخ العقد مع العلم أنني لا أملك فسخ العقد، وأنا لم أستفد ولا بجزء من ثمن الدار. ثالثا: هل أعرض على المشتري أن أرد له المبلغ الزائد يعني 400 من حسابي الخاص؟ أم أتبرع بها للفقراء؟علما إذا ذهبت للمشتري سوف نتخاصم أنا وأخي.أسأل الله أن يغفر ذنبي، وأن يتوب علي.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فلا ريب في أن ما أشرت به على أخيك بفعله: كذب وغش محرم، يجب عليكما التوبة منه. فإن الكذب في سعر السلعة وادعاء ما لم يقع في ذلك: يدخل في النجش، وهو ظلم للمشتري، قال الحجاوي في (الإقناع): ومن النجش: أعطيت فيها كذا، وهو كاذب. اهـ. وجاء في (فتاوى اللجنة الدائمة): وكذلك (يحرم) لو قال: أعطيت فيها كذا، وهو كاذب؛ لأن ذلك داخل في النجش المحرم شرعا، ولما في ذلك من الكذب وغش الناس وظلمهم وأكل أموالهم بالباطل والتغرير بالمشتري، وقد نهى الشارع عن بيع الغرر، قال ابن القيم: (الغرر ما انطوت عنا معرفته وجهلت مغبته) والنجش محرم مطلقا سواء من صاحب السلعة أو غيره ممن حضر البيع وزاد في سعرها وهو لا يريد شراءها ليضر المشتري أو ينفع البائع أو العكس، وحصول النجش من صاحب السلعة أشد ظلما وأعظم إثما من غيره. اهـ.
    وأما حق المشتري المغرور فإنه يثبت على البائع نفسه -وهو أخوك- لأنه هو الذي يملك رد البيع، أما أنت فالواجب عليك نصحه.

    وحق المشتري يتلخص في ثبوت الخيار له إن كان جاهلا وفحش الغبن، أو استحقاق ما غبن به من الثمن، على خلاف بين أهل العلم في ذلك. قال ابن رجب في (جامع العلوم والحكم): واختلفوا في البيع، فمنهم من قال: إنه فاسد، وهو رواية عن أحمد، اختارها طائفة من أصحابه، ومنهم من قال: إن كان الناجش هو البائع أو من واطأه البائع على النجش فسد، لأن النهي هنا يعود إلى العاقد نفسه، وإن لم يكن كذلك لم يفسد، لأنه يعود إلى أجنبي. وكذا حكي عن الشافعي أنه علل صحة البيع بأن البائع غير الناجش. وأكثر الفقهاء على أن البيع صحيح مطلقا وهو قول أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد في رواية عنه، إلا أن مالكا وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال، وغبن غبنا فاحشا يخرج عن العادة، وقدره مالك وبعض أصحاب أحمد بثلث الثمن، فإن اختار المشتري حينئذ الفسخ، فله ذلك، وإن أراد الإمساك، فإنه يحط ما غبن به من الثمن، ذكره أصحابنا. اهـ.
    وعلى أية حال، فلا يلزمك أنت أن ترد للمشتري المبلغ الزائد، ولا أن تتصدق به، وإنما يلزمك نصح أخيك باستحلال المشتري وطلب مسامحته، أو رد هذا المبلغ الزائد إليه.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تحريم النجش وما يترتب عليه من أحكام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 6th December 2016 09:50 AM
    تستحق المربية الأجرة على المدة الفعلية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    تحريم النجش وما يترتب عليه من أحكام

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org