أحكام في معرفة الحيض والطهر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)
    بداية جديدة في هاليفاكس
    (الكاتـب : canadadry ) (آخر مشاركة : shawi)

    قديم 19th October 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام في معرفة الحيض والطهر

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جزاكم الله خيرا. أرجو قراءة استفساري بالكامل. قبل سنين كانت دورتي أيامها محددة، وهي 7 أو 8 أيام، ثم أصبحت 6 أيام، ثم 5 أيام، ثم بدأت تتغير لدرجة أنها تأتيني في الشهر الواحد ثلاث مرات، وهذا الكلام قبل سنين، لا أتذكر كم سنة؟ ولكن هذه السنة أصبحت أشعر أنها تستمر معي 4 أو 5 أو 3 أيام، يعني مثلا تمر علي خمسة أشهر تكون الدورة في كل شهر 4 أيام تقريبا، وأحيانا في شهر تكون 3 أيام، وقبل شهرين أعني شوال لم تأتني الدورة، ثم أتتني في ذي القعدة، وأتتني في أول أيام الحج، ولكن عندما أتتني في الحج بدأت من 30 أو 29 أو 28 من ذي القعدة، واستمرت إلى رابع أيام الحج، حيث إنه في البداية كان لون الدم فاتحا، ثم أصبح غامقا، ولكنه كان ينزل قليلا لا كثيرا، ثم طهرت، ثم في نفس الشهر ذي الحجة، جاءتني يوم 24 تقريبا، واستمرت معي من يوم السبت إلى الاثنين أو الثلاثاء تقريبا، ثم ينزل بني وأصفر، ثم دم قليل، ثم في اليوم التالي، مع العلم أني لا أتذكر الأيام بشكل صحيح. انقطع البني لمدة ساعات، يعني تقريبا من قبل العصر أو الظهر إلى ما بعد المغرب أو العشاء (لا أعلم بالضبط كم ساعة) عندما أضع القطنة لا أجد شيئا، ثم يرجع بني وأصفر، ونزل مني أيضا بني، لكنه قريب من الأحمر أو الوردي، مع وصلة صغيرة جدا جدا لونها بني أو أحمر أو أسود، ثم جلست ساعات تصل من الساعة 2 ليلا إلى 6 أو 7 صباحاً لم ينزل مني شيء، فاغتسلت وصليت الفجر، ثم رجع البني، لكنه فاتح وقليل، مرة واحدة، ثم تنزل مني إفرازات لا تكاد ترى بالعين المجردة، أشعر أنها مخلوطة بسائل. ماذا أفعل هل أغتسل مرة أخرى، أم أكمل صلاتي بدون اغتسال؟ وهل هناك صلوات علي أن أقضيها؟ وهل أصلي الصلوات التي كانت حين نزول البني والأصفر؟ ومتى كان طهري إذا كنت قد طهرت هل في الساعات التي من 2 ليلا إلى 6 أو 7 صباحاً التي لم ينزل مني شيء فيها، أم في الساعات التي من الظهر أو العصر إلى بعد المغرب أو العشاء يعني متى بدأ الطهر عندي؟ وإذا كان يجب علي أن أعيد الصلوات فكيف أعيدها؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فضابط زمن الحيض، قد بيناه في الفتوى رقم: 118286 والدم العائد قد بينا حكمه، ومتى يكون حيضا، في الفتوى رقم: 100680.

    وحاصل ما قررناه: أن الدم يعد حيضا ما لم تتجاوز مدته خمسة عشر يوما، ويعد الدم العائد حيضا إذا كان بينه وبين الدم السابق عليه ثلاثة عشر يوما فأكثر، وكان مجموع أيام الدمين وما يتخللهما من نقاء، لا يتجاوز خمسة عشر يوما.

    وعليه؛ فما رأيته من الدم في السؤال المذكور، يعد جميعه حيضا، وأما الصفرة والكدرة، فلا تعد حيضا إذا لم تتصل بالدم على ما نفتي به، وانظري الفتوى رقم: 134502.

    وعلى هذا؛ فإنك قد طهرت بمجرد رؤية علامة الطهر وهي الجفوف، وكان الواجب عليك أن تبادري بالغسل، وما عاودك من صفرة وكدرة، وإفرازات غير ذلك، لا يعد حيضا، ولا يجب الاغتسال منه، وانظري لبيان علامة الطهر، الفتوى رقم: 118817. وأما ما رأيته من دم بعد رؤية الطهر، فإنه يعد حيضا، يجب إعادة الاغتسال منه، والطهر المتخلل للحيضة، طهر صحيح، تجب فيه العبادات، وتصح، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 138491.

    وبالرجوع إلى سؤالك، فإنك طهرت قبل العصر، ثم عاودك الدم كما ذكرت، فعدت حائضا، فإن كنت تركت بعض الصلوات قبل معاودة الدم، فعليك قضاؤها في قول الجمهور، ثم إنك طهرت ليلا، ولم تري بعد ذلك إلا صفرة وكدرة، وهذه لا تعد حيضا، ومن ثم فلا يجب عليك إعادة الاغتسال.

    والحاصل أن الصلوات التي عليك قضاؤها -على القول الذي نفتي به- هي الصلوات التي تركتها بين رؤية الطهر، ومعاودة الدم؛ لأن الأسود والأحمر الفاتح يعدان من ألوان الدم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام في معرفة الحيض والطهر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أحكام من سب الله أو رسوله أو دينه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 4th December 2016 09:30 AM
    حكم اللعاب الأصفر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 4th December 2016 09:30 AM
    موقف الأخت من أخيها الذي يسب الدين ولا يصلي ويعق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 4th December 2016 09:30 AM
    حكم من داعب زوجته بقوله: روحي وأنت طالق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 4th December 2016 09:30 AM
    مسألة أخذ الموسوس بأيسر القولين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 4th December 2016 09:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام في معرفة الحيض والطهر

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org