حكم انقطاع دم الحيض ساعة أو أكثر ثم عودته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم انقطاع دم الحيض ساعة أو أكثر ثم عودته


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم انقطاع دم الحيض ساعة أو أكثر ثم عودته

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    فتاة تبلغ من العمر 14 عاما، ولديها تقطع في دم الحيض، حيث إنه في أول الأيام (أربعة أيام أو ثلاثة) يكون الدم مستمرا، ولكن بعد ذلك ينقطع ولا يستمر إلا ساعات، تقريبا لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، أو أربع ساعات، ومن ثم يرجع الدم مرة أخرى على شكل قطرات، ويستمر لمده قصيرة، وينقطع مرة أخرى، ويرجع ويستمر إلى المدة المذكورة وهكذا، إلى أن ينتهي عند ثلاثة أيام أو يومين (علما أنه في السنوات الماضية كان الدم يستمر إلى ستة أيام، وبعدها تطهر، ولكن في السنة الأخيرة ظهر لديها هذا)سؤالي هو: هل عليها أن تتطهر إذا رأت انقطاع الدم، وتصلي، وتقرأ القرآن، وعندما ترى الدم مرة أخرى تترك الصلاة؟ وهل هذا قد يكون مرضا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فاعلمي أولا أن انقطاع الدم إن كان المرادُ منهُ توقفُ نزول الدم إلى خارج الرحم، ولكن لو أدخلت قطنةً ونحوها لخرجت ملوثة -إذا الانقطاع على هذا النحو- فهذا التوقف ليس انقطاعا للدم، ولا عبرة به، ولا يحصل به الطهر، وليس هو الانقطاع الذي يسميه الفقهاء بالجفوف.

    وإن كنت تعنين بانقطاع الدم لساعات، أنها لو أدخلت قطنةً ونحوها لخرجت جافة غير ملوثة بدم، أو كدرة، فهذا هو الجفوف الذي يتكلم عنه الفقهاء، ويعتبرونه علامة على الطهر.

    قال أبو الوليد الباجي في شرح الموطأ: الْجُفُوفُ وَهُوَ: أَنْ تُدْخِلَ الْمَرْأَةُ الْقُطْنَ، أَوْ الْخِرْقَةَ فِي قُبُلِهَا، فَيَخْرُجَ ذَلِكَ جَافًّا، لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ دَمٍ .. اهـ.
    وهذا الجفوف إذا استمر لساعات دون اليوم، ثم عاد الدم، فإنه لا يعتبر طهرا في المفتى به عندنا، كما هو قول جماعة من العلماء، وعللوا ذلك بأن عادة الدم أنه يجري وينقطع، وهذا هو ترجيح ابن قدامة والشيخ العثيمين رحمهما الله.

    قال ابن قدامة: وَيَتَوَجَّهُ أَنَّ انْقِطَاعَ الدَّمِ مَتَى نَقَصَ عَنْ الْيَوْمِ، فَلَيْسَ بِطُهْرٍ، بِنَاءً عَلَى الرِّوَايَةِ الَّتِي حَكَيْنَاهَا فِي النِّفَاسِ، أَنَّهَا لَا تَلْتَفِتُ إلَى مَا دُونَ الْيَوْمِ، وَهُوَ الصَّحِيحُ إنْ شَاءَ اللَّهُ؛ لِأَنَّ الدَّمَ يَجْرِي مَرَّةً، وَيَنْقَطِعُ أُخْرَى، وَفِي إيجَابِ الْغُسْلِ عَلَى مَنْ تَطْهُرُ سَاعَةً بَعْدَ سَاعَةٍ، حَرَجٌ يَنْتَفِي بِقَوْلِهِ: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78] . وَلِأَنَّنَا لَوْ جَعَلْنَا انْقِطَاعَ الدَّمِ سَاعَةً طُهْرًا، وَلَا تَلْتَفِتُ إلَى مَا بَعْدَهُ مِنْ الدَّمِ، أَفْضَى إلَى أَنْ لَا يَسْتَقِرَّ لَهَا حَيْضٌ ... اهـ.
    وهذا فيما إذا انقطع الدم ورأت الجفوف، أما إذا رأت القصة البيضاء، فلا خلاف في وجوب الغسل عليها.

    قال ابن قدامه: فَعَلَى هَذَا لَا يَكُونُ انْقِطَاعُ الدَّمِ أَقَلَّ مِنْ يَوْمٍ طُهْرًا، إلَّا أَنْ تَرَى مَا يَدُلُّ عَلَيْهِ، مِثْلُ أَنْ يَكُونَ انْقِطَاعُهُ فِي آخِرِ عَادَتِهَا، أَوْ تَرَى الْقُصَّةَ الْبَيْضَاءَ. اهـ.

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: النساء في الحيض ربما تجف يوماً أو نصف يوم، هذا يعتبر من الحيض، لكن إذا انقطع وعرفت أنه انقطع، طهرت ... اهـ.
    وبناء عليه، نقول لتلك الأخت: إنَّ انقطاع الدم لساعات أقل من يوم، لا يعتبر طهرا، فإذا رأت ذلك الانقطاع أثناء أيام الحيض، لم تطالب بالاغتسال والصلاة، وإذا رأته في آخر أيام الحيض، فلتغتسل وتصلي.

    قال ابن مفلح الحنبلي في المبدع: وَفِي إِيجَابِ الْغُسْلِ عَلَى مَنْ تَطْهُرُ سَاعَةً، حَرَجٌ، فَيَكُونُ مَنْفِيًّا، قَالَ فِي "الشَّرْحِ" وَغَيْرِهِ: فَعَلَى هَذَا لَا يَكُونُ أَقَلَّ مِنْ يَوْمٍ طُهْرٌ، أو ترى القصة البيضاء ، ... اهـ.

    وأما قراءتها للقرآن في المدة التي ذكرنا أنها حيض، فهي جائزة بدون مس المصحف مباشرة، كما في الفتوى رقم: 122876 . وأما كون ما يحصل لها من ذلك الانقطاع المتذبذب هل يعتبر مرضا؟ فهذا يُسْألُ عنه الأطباء.

    والله تعالى أعلم.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم انقطاع دم الحيض ساعة أو أكثر ثم عودته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 5th December 2016 09:40 AM
    الترهيب من سب العلماء وانتقاص قدرهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم انقطاع دم الحيض ساعة أو أكثر ثم عودته

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org