واجب من لا يقدر أن يوضئ نفسه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    واجب من لا يقدر أن يوضئ نفسه


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2016, 06:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia واجب من لا يقدر أن يوضئ نفسه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أود سؤال حضرتكم، حيث إن أمي مصابة بجلطة دماغية، أدت إلى شلل نصفي في جزئها الأيسر، فلا تستطيع تحريك يدها، ولا الوقوف على رجلها بمفردها، ولا تستطيع الدخول إلى الحمام لقضاء حاجتها، ولذلك فهي ترتدي الحفاظات منذ 6 سنوات، بالإضافة إلى ذلك، فإن بها كسر منذ 3 سنوات، وتعاني من شد عصبي، وآلام حادة في العظم، والتهابات في مجرى البول. وعندما كانت تعالج في المركز، كانت تقوم بالضرب على رجلها، ومسح وجهها، ويدها لأداء الصلاة. فهل ما تقوم به أمي صحيح، وتقبل صلاها بهذا الشكل، مع العلم أنها تصلي وهي جالسة على سريرها من غير الاتجاه للقبلة، ولا تكون طاهرة (تكون متبولة في الحفاضة) فهل هذا صحيح من ناحية دينية؟أنا مستعدة للقيام بمساعدة أمي بالوضوء وهي على سريرها، لكن بالنسبة للحفاضة فهي أحيانا تكون متسخة، وأبي لا يرضى أن يغير لأمي الحفاضة خمس مرات في اليوم بسبب ميزانيته. فماذا أفعل أنا وأختي؟ أفيدوني أفادكم الله، فأنا خائفة على أمي من أن تكون صلاتها غير مقبولة.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله لأمك الشفاء والعافية، ونسأله تعالى أن يعينك على برها والقيام بحقها، ثم اعلمي أن الواجب على أمك أن تتوضأ للصلاة إن أمكنها ذلك ولو باستئجار من يوضئها، فإن كنت ستعينينها على ذلك فجزاك الله خيرا، فعليك أن توضئيها لكل صلاة بعد دخول وقتها، وتصلي بوضوئها هذا ما شاءت من الفروض والنوافل، وإن عجزت عن الوضوء، فإنها تتيمم بضرب الأرض بكفها، ثم تمسح وجهها ويديها، ولا يجزئها الضرب على رجلها بل لا بد من التيمم بالتراب، إما بالضرب على الأرض، أو على شيء فيه تراب، ولو لم تتمكن من فعل ذلك بنفسها، أو بمعونة من يعينها، لزمها استئجار من ييممها، فإن عجزت عن ذلك كله، فلتصل على حسب حالها، وصلاتها صحيحة، ولا شيء عليها.

    قال في كشاف القناع: (وإذا وجد الأقطع ونحوه) كالأشل والمريض الذي لا يقدر أن يوضئ نفسه (من يوضئه) أو يغسله (بأجرة المثل، وقدر عليها من غير إضرار) بنفسه، أو من تلزمه نفقته (لزمه ذلك)؛ لأنه في معنى الصحيح. (وإن وجد من ييممه، ولم يجد من يوضئه، لزمه ذلك) كالصحيح يقدر على التيمم دون الوضوء (فإن لم يجد) من يوضئه، ولا من ييممه، بأن عجز عن الأجرة، أو لم يقدر على من يستأجره (صلى على حسب حاله) قال في المغني: لا أعلم فيه خلافا، وكذا إن لم يجده إلا بزيادة عن أجرة مثله، إلا أن تكون يسيرة. انتهى.

    وأما الحفاظة، فلها سعة -إن شاء الله- في الأخذ بمذهب من لا يرى لزوم تبديلها، وإزالة تلك النجاسة عنها، ما دام الأمر يشق، وهو قول المالكية، ولتنظر الفتوى رقم: 75637، ثم الواجب على أمك الإتيان بكل ما تقدر عليه من شروط الصلاة وأركانها، وما تعجز عنه فإنه يسقط عنها؛ لقوله تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة:286}. فإن كانت تقدر على استقبال القبلة في الصلاة، لم تصح صلاتها إلى غيرها، وإن عجزت عن ذلك فصلاتها صحيحة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : واجب من لا يقدر أن يوضئ نفسه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    واجب من لا يقدر أن يوضئ نفسه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org