طهارة الأرض والأسطح المتنجسة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 22nd November 2016, 06:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia طهارة الأرض والأسطح المتنجسة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما لي بعد الله غيركم . أرجوكم أن تجيبوني بأسرع وقت ممكن . والله نفسيتي تعبانة بشدة ردوا علي بسرعة ربنا يوفقكم .سؤالي: أعمل في محل مواد بناء وسباكة وكهرباء ونجارة لي فيها أكثر من خمس سنوات، والمحل له قريب الثلاثين سنة، وعندنا واحد يسكن في السطح . ويتبول على السطح، وعندما ينزل المطر يختلط بالبول، وينزل جزء على البضاعة لأن السقف قديم . وفي جزء لا يوجد به ميزاب يتجمع به البول والمطر وأجد آثاره على البضاعة . لكن الحمد لله عملت له ميزابا لكي لا يتجمع عندنا . والرجل يتبول أيضا في أجزاء من السطح، وأنا أسكن معه . ومرات معنا إخوان يمشون على السطح بدون أحذية ويدخلون الغرفة والسطح جزء عليه عازل وجزء بلاط والبول ظاهر على مناطق في السطح وأيضا عندنا مستودع كبير السقف من الشنكو والأرضية ترابية وبه قطط تتبول وتتغوط على هذه الأرض ونرى مخلفاتها على الأرض وبه بضاعة والبضاعة يكون عليها غبار كثير. والشنكو فيه بعض الفتحات ينزل منها مطر بسيط على الأرض يعني جزء من المستودع . والباقي سقفه كويس . ونحن مجموعه نعمل في هذا المحل نبيع هذه البضاعة، ونحملها للزبائن والعامل دائما يده متغبرة . وصرت أعتبر أن كل شيء في المحل صار نجساً لأن العمال يلمسون كل البضاعة في المحل، وينتقل من هذا إلى هذا، وتنتقل إلى سيارات الزبائن ومنازلهم، وأنا لم أعرف أنه يتبول على السطح طول هذه المدة لكن تأكدت . وأيضا القطط كنت أعتبرها من الطوافين . وطبعا نلمس كل البضاعة في المحل ونبيعها ونحملها للزبائن، وعليها الغبار . كيف الصلاة بملابسنا ؟ وهل راتبي وعملي حلال ؟ ومنذ عرفت هذا الكلام، وأنا أذهب الدوام بحالة صعبة خوفاً من هذه النجاسات وأنا أحب الطهارة .فماذا أفعل في عملي هذا وفي عملي طول هذه المدة وعن صلاتي وعن سكني ؟ ربنا يوفقكم .

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فأنت ولا شك مصاب بالوسوسة، فعليك أن تتجنب هذه الوساوس وألا تبالي بها، ثم إن الأرض وما اتصل بها اتصال قرار كالشجر والبناء تطهر بالجفاف وبالشمس والريح عند كثير من أهل العلم، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فلو فرضنا صحة ما ذكرته من كون هذه الأسقف تتنجس بما ذكر فإنها تطهر بجفافها بالشمس والريح، كما تطهر بالمطر النازل عليها، ثم هذا المطر إن انفصل غير متغير بالنجاسة فهو محكوم بطهارته؛ كما في الفتوى رقم 170699، ثم إن الأصل في الأشياء كلها الطهارة، ولا يحكم بنجاسة شيء إلا إذا حصل اليقين الجازم الذي تستطيع أن تحلف عليه بتنجسه، ولا يحكم بالنجاسة بمجرد الشكوك والأوهام.

    وعليه؛ فلا حرج عليك في العمل وتوابعه ولا في الصلاة والحال ما ذكر، وراتبك حلال - إن شاء الله - ولا داعي للاسترسال مع هذه الأوهام وتلك الخواطر الشيطانية.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طهارة الأرض والأسطح المتنجسة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    طهارة الأرض والأسطح المتنجسة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org