محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات يدخلان بورسعيد بملابس صيد للانضمام- - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر > تاريخ مصر الحديث > العدوان الثلاثى وحرب 1956

    العدوان الثلاثى وحرب 1956

    محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات يدخلان بورسعيد بملابس صيد للانضمام-


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd November 2016, 05:55 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات يدخلان بورسعيد بملابس صيد للانضمام-

    أنا : د. يحي الشاعر







    « محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان» و«عبدالفتاح أبوالفضل، نائب رئيس جهاز المخابرات» يدخلان بورسعيد بملابس صيد للانضمام للمقاومة

    http://www.youm7.com/story/2016/11/1...مقاومة/2969903


    الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 11:26 ص

    [IMG]




    محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
    [IMG]

    ارتدى محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان حالياً، وعبدالفتاح أبوالفضل، نائب رئيس جهاز المخابرات فيما بعد، ملابس الصيد، ومعهما ضابط اللاسلكى فرج محمد تمهيداً لدخولهم بورسعيد، كان «فائق» و«أبوالفضل» فى جهاز المخابرات المصرية وضمن قيادة الفدائيين فى الإسماعيلية أثناء العدوان الثلاثى «فرنسا، بريطانيا، إسرائيل» ضد مصر الذى بدأ يوم 29 أكتوبر1956 ووفقاً لـ«أبوالفضل» فى كتابه «كنت نائباً لرئيس المخابرات» عن «دار الشروق - القاهرة»: «تقرر أن تتوجه نصف القيادة الرئيسية للفدائيين من الإسماعيلية إلى داخل بورسعيد، بعد أن راوغ العدو فى ميعاد انسحابه».

    كان دخول بورسعيد يعنى الانضمام للمقاومة ضد قوات العدوان فى المدينة الموجودة منذ إنزالها فى بداية نوفمبر 1956، وتسلل الضباط الثلاثة متنكرين، ويروى أبوالفضل فى مذكراته: «وصلنا إلى المطرية تمهيداً لدخول بورسعيد فى «مثل هذا اليوم 16 نوفمبر 1956» متسللين، وأبحرنا من المطرية «بحيرة المنزلة» بملابس الصيادين على مركب صيد يقودها الريس عبدالمنعم فى اتجاه بورسعيد، وعندما أوشك المركب على الوصول إلى مشارف المدينة لاحظنا على مرمى البصر وجود بعض نقاط الحراسة البريطانية على الشاطئ، ولم يكن قد تم اكتشافها من قبل، فأجرى الريس عبدالمنعم مناورة بمركبته وأمر رجاله بالتظاهر بالصيد، بينما طلب منا نحن الثلاثة النزول إلى قاع المركب، وكان يستخدم كمخزن لكثير من أجولة السكر والدقيق ومواد التموين وبعض أقفاص السمك».

    دار المركب ولف كثيراً فى البحيرة وتظاهر الريس عبدالمنعم، بالبحث عن السمك والصيد حتى تمكن من الخروج من وسط الأعشاب مرة واحدة، ومباشرة إلى موقع على شاطئ بورسعيد بعيداً عن نقاط التفتيش البريطانية على بحيرة المنزلة، وخرج الثلاثة من قاع المركب واشتركوا مع باقى الركاب فى تفريغ حمولة البضائع».

    كانت هناك عربة كارو يتم جرها باليد فى انتظار الثلاثة، ووضع فيها الريس عبدالمنعم أقفاص السمك، وحسب أبوالفضل: «سرنا مع صاحب العربة إلى مكان معين متفق عليه، أما جهاز اللاسلكى فكان مقسما إلى أربعة أجزاء ملفوفة فى الخيش، وموزعة داخل أربعة أجولة من السكر، وتولى الريس عبدالمنعم مسؤولية توصيلها إلى قيادة المقاومة داخل بورسعيد، وأخيرا رسى المركب على البر فى القابوطى، وتركنا الريس وسرنا خلف عربة اليد كما يفعل أصحاب البضائع الأخرى، ورويدا رويدا ابتعدنا عن شاطئ البحيرة بعيدا عن نقط المراقبة البريطانية حتى دخلنا شوارع المدينة الضيقة، وبعد مدة توقف بنا صاحب العربة أمام مطعم فول وطعمية، ونادى على صاحب المطعم الحج محمد شلاطة، وكان رجلا مهيبا كبير السن عليه سمات الصلاح والتقوى، وصعدنا إلى منزله نأخذ قسطا من الراحة وتناولنا وجبة إفطار شهية من الفول والطعمية».

    يواصل أبوالفضل: «كان ضابط اللاسلكى فرج محمد قلقا على جهازه وفجأة دخل علينا الغرفة الزميل سمير غانم، ضابط مخابرات فى قيادة المقاومة، فبدلنا ملابس الصيادين بملابس عادية أحضرها سمير، وذهبنا معه إلى مركز قيادته بمكتبة محمود العدنى، وكان من أفراد المقاومة بالحى الأفرنجى، وهناك وجدنا أجزاء الجهاز الأربعة ملفوفة بأوراق جرائد وجاهزة للتوصيل إلى أحد المنازل ليتم تركيبه وتشغيله من هناك، وفى صمت دخل علينا يحيى الشاعر «18 عاما» فأخذ إحدى اللفافات الأربع وخرج بها فوضعها على دراجة وانطلق، وعلى التوالى حضر ثلاثة شبان آخرون من إخوانه وزملائه فكرروا نفس ما فعله زميلهم «الشاعر»، وانزعج صاحب الجهاز فطمأنته بأن الجهاز سيتم تجميعه فى منزل «الشاعر» وأخذنا نضحك».

    توجه الجميع إلى منزل «الشاعر»، واستقبلتهم والدته السيدة أمينة محمد الغريب بترحاب وبشاشة وأمومة محببة لنفس، ويؤكد «أبوالفضل» على عظمة هذه السيدة الفاضلة بشجاعتها وأبنائها الثلاثة فى أعمال المقاومة، وأنها أفرغت جزءا من دولاب ملابسها لإخفاء الجهاز داخله، وفى الوقت نفسه جمع ضابط اللاسلكى أجزاء الجهاز داخل الدولاب وصعد إلى سطح المنزل، ثم قام بتشغيله حتى تم الاتصال بالقاهرة والإسماعيلية.

    لم يغادر «فرج» وجهازه هذا المنزل حتى انسحب العدوان من بورسعيد، وأقام «فائق» و«أبوالفضل» فى شقة ضابط البوليس سامى خضير «المحافظ فيما بعد» المكلف من المحافظة للاتصال بالمقاومة، واستخرج الاثنان بطاقات شخصية، فانتحل «أبوالفضل» اسم «محمد غريب خليل» وفائق اسم مدرس بالمدرسة الثانوية ببورسعيد وهاجر مع أسرته إلى القاهرة.



    د. يحي ألشاعر

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 43 23rd November 2016 05:55 PM
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة ysma 4 345 10th September 2016 02:00 PM
    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن توعية جماهيرية د. يحي الشاعر 0 270 2nd May 2016 07:28 AM
    ملامح السيطرة على الارض حول مدينة حلب في سوريا ... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 307 2nd May 2016 07:26 AM
    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 338 2nd May 2016 07:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    للمقاومة, ملابس, محمد فائق, المخابرات, بورسعيد, عبدالفتاح أبوالفضل

    محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات يدخلان بورسعيد بملابس صيد للانضمام-

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org