حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ysma)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd November 2016, 07:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عندي قط، أحيانا الناس يطلبونه مني للزواج؛ لأن مستواه عال، وغالي الثمن.سؤالي: هل يجوز أن أشترط أن آخذ بعض أولاده؟هل يجوز أن أزوجه، بمقابل مادي؟وهل يجوز أن أبيع نتاج هذا القط؛ لأنه غالي الثمن؟وشكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فجمهور أهل العلم لا يجوِّزون إجارة الحيوان لأجل الضِراب (التلقيح)، وهذا هو الراجح، الموافق لظاهر السنة؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن عسيب الفحل. رواه البخاري وغيره.
    هذا، مع ما في بيع ماء الحيوان لأجل اللقاح، من الغرر والجهالة، فهو من قبيل بيع المعدوم، ولذلك نص الجمهور على حرمة ثمن مائه، وبطلان بيعه؛ لأنه غير معلوم ولا متقوم، ولا مقدور على تسليمه. وهذا يدخل في: نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع المضامين، والملاقيح، وحبل الحبلة. رواه الطبراني وصححه الألباني. والمضامين: ما في البطون من الأجنة. والملاقيح: ما في أصلاب الفحول. وحبل الحبلة: نتاج النتاج.

    وراجع للفائدة، الفتاوى التالية أرقامها: 52039، 24434، 122852.
    وهناك ملمح آخر في حكمة النهي عن ذلك، وهو ما ذكره الدهلوي في (حجة الله البالغة) فقال: مخالطة النجاسة كالميتة والدم، والسرقين والعذرة فيها شناعة وسخط، ويحصل بها مشابهة الشياطين، والنظافة، وهجر الرجز من أصول ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم لإقامته، وبه تحصل مشابهة الملائكة، والله يحب المتطهرين. ولما لم يكن بد من إباحة بعض المخالطة، إذ في سد الباب بالكلية حرج، وجب أن ينهى عن التكسب بمعالجته والتجارة فيه، وفي معنى النجاسة الرفث الذي يستحيا منه كالسفاد، ولذلك حرم بيع الميتة، ونهى عن كسب الحجام .. وعن عسب الفحل، ويروى وضراب الجمل. ورخص في الكرامة، وهي ما يعطى من غير شرط. اهـ.
    وفي هذا جواب للسؤالين الأولين، فلا يجوز اشتراط أخذ شيء من أولاد هذا القط، ولا اشتراط مقابل مادي نظير ضِرابه.
    وأما السؤال الثالث، فجوابه: أن بيع القطط محل خلاف بين أهل العلم، فذهب الجمهور إلى جوازه، وذهب بعض أهل العلم إلى تحريمه وهم الظاهرية، وحكاه أهل العلم عن أبي هريرة ومجاهد وجابر بن زيد وطاووس. ونصره ابن القيم وغيره من المحققين. وهو الذي نفتي به؛ لما في صحيح مسلم عن أبي الزبير قال: سألت جابراً عن ثمن الكلب والسنور؟ قال: زجر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

    وراجع في ذلك الفتويين: 18327، 139979.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 6th December 2016 09:50 AM
    تستحق المربية الأجرة على المدة الفعلية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org