أحكام من حلفت ونذرت عدة مرات صوم أيام لترك الاستمناء وحنثت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام من حلفت ونذرت عدة مرات صوم أيام لترك الاستمناء وحنثت


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd November 2016, 07:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام من حلفت ونذرت عدة مرات صوم أيام لترك الاستمناء وحنثت

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أرسلت لكم قبل فترة رسائل كثيرة لكنكم أحلتموني لفتاوى أخرى لم تجب عن أسئلتي للآن. فأنا كنت قد حلفت بالله أن لا أستمني مجددا، وكانت طريقتي هي التفكير بالجماع والضغط بالفرج حتى تزول الشهوة . وحلفت أنه إذا عدت لذلك أن أصوم ثلاثة أيام عن كل مرة، أي: يمين ونذر. والحمدلله امتنعت عن هذا سنوات، لكنني وقعت وحنثت ثلاث مرات، فما الواجب هنا ؟ ومؤخرا بعد الكلام مع خطيبي تنتابني أفكار جماع أسترسل فيها، وقد يتلامس فخذي لكن ليس بالضغط على الفرج، كما كنت أفعل قبل سنوات قبل النذر. فهل الاسترسال بالتفكير والإنزال مع ما قد يحصل من تلامس للفخذ أو الأرجل يعد حنثا ؟ مع الأرجح أنني حين حلفت ونذرت كان عن العادة بالضغط على الفرج حتى تزول الشهوة . لكن باسترسالي بالتفكير أحيانا كثيرة لا تزول الشهوة، ويعلم الله أنني أحاول جاهدا منع نفسي لكن كلما اقترب الزواج كلما سيطرت علي هذه الأفكار أكثر .علما أنني في المرات التي حنثت فيها لم أصم حتى الآن بسبب المرض، وأشك إن كان نذري يقضى بالصوم على الفور أو دون تحديد . ولو كان الاسترسال في التفكير يعد حنثا ويقتضي أن أصوم . فالأيام التي فكرت فيها كثيرة ولا أتذكرها. أرجو إفادتي بشكل نهائي . وشكرا .

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فان كل حركة بالجسم يحصل بها خروج المني تعتبر من الاستمناء المحرم، وبناء عليه يُعلَم أن خروج المني بالاسترسال في التفكير مع حركات الفخذين أو الأرجل يحصل به الحنث والاستمناء المحرم.

    وأما عن مسألة الحلف والنذر فإنك قد حلفت يمينين: حلفت على ترك معصية الاستمناء، وهذا الحلف يلزم الوفاء به، ويلزم عند الحنث كفارة يمين واحدة، ولو تكرر فعل ذلك الشيء؛ لأن اليمين على فعل واحد أو ترك شيء واحد، ولو تكرر الحنث ليس فيها إلا كفارة واحدة .

    وأما اليمين الثانية: فقد صرحت فيها بالحلف على صوم ثلاثه أيام عن كل مرة، ولم تذكري نذرا، وبناء عليه فانه يعتبر يمينا يلزم الوفاء به إلا إذا كنت نويت به النذر فيعتبر من النذر الذي الذي يسميه أهل العلم نذر اللجاج والغضب، وصاحبه مخير بين الوفاء به وبين كفارة اليمين، على الراجح من قول جمهور العلماء، فإذا كنت لم تصومي بسبب المرض فتجزئك كفارة اليمين عن هذا النذر، وراجعي الفتاوى التالية أرقامها: 30392، 78902، 12399، 75629 ، 17466.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤونة الأرض لا تخصم من زكاة المحصود القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 4th December 2016 09:30 PM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 4th December 2016 09:30 PM
    قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 4th December 2016 09:30 PM
    حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 4th December 2016 09:30 PM
    حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 4th December 2016 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام من حلفت ونذرت عدة مرات صوم أيام لترك الاستمناء وحنثت

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org