موقف طالب العلم عند اختلاف العلماء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ghadadahi)
    قفا صاورخي للحسيني
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    حجب 21 موقعاً
    (الكاتـب : KANE )


    قديم 24th November 2016, 07:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia موقف طالب العلم عند اختلاف العلماء

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ماذا إذا اختلف العلماء في حكم مسألة، وعندها طالب العلم ترجح عنده قول من الأقوال؛ لظهور الأدلة ولو بقليل، ولكن قال سآخذ بالقول الآخر خروجا من الخلاف، واحتياطا لأمر ديني، ولم يأخذ ما ترجح عنده. فهل يأثم هنا؟ وهل الواجب عليه أن يأخذ ما ظهر له أنه هو القول الصحيح؟ وعندما أفتي الناس: هل أفتيهم بما ظهر عندي من القول الصحيح، أم بما أخذت به أنا (الذي احتطت به لأمر ديني، وهو القول الآخر)؟والحالة الثانية: ماذا إذا تساوت عندي الأقوال، فحينها علي أن أتبع من أثق في علمه ودينه، لكن لم أفعل هذا، وإنما خروجا من الخلاف، أخذت بالأحوط لديني. فهل أأثم هنا؟ الرجاء عدم إحالتي إلى فتاوى أخرى. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالعمل بالأحوط من القولين، أو الأقوال المختلف فيها، أمر حسن، وصاحبه أبعد ما يكون من الإثم؛ لامتثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه. متفق عليه، إلا أن يكون في الاحتياط مخالفة لسنة واضحة، فتركه حينئذ أولى.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والاحتياط حسن، ما لم يُفضِ بصاحبه إلـى مخالفـة السُّنَّة، فإذا أفضى إلى ذلك، فالاحتياط ترك الاحتياط. انتهى.

    فإذا عملت في نفسك بالأحوط من القولين، سواء كان القول الآخر مترجحا لديك، أو كانا متساويين، لم يكن عليك حرج، وإذا أفتيت الناس بهذا القول الأحوط، مبينا أنه هو الأحوط في الدين، والأبرأ للذمة، كان ذلك حسنا، وانظر لبيان ما يفعله العامي عند الاختلاف، فتوانا رقم: 169801.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : موقف طالب العلم عند اختلاف العلماء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المطالبة بالقرض قبل حلول الأجل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 28th May 2017 12:20 PM
    حكم الانتفاع بالنسخ غير الأصلية من البرامج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 28th May 2017 12:20 PM
    نصيحة لمن يظن أنه يصيب الناس بعينه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 28th May 2017 12:20 PM
    الاعتمار عن القريب العاجز عن العمرة ماديًّا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 28th May 2017 12:20 PM
    حكم الحج للمصاب بالفتق الأربي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 28th May 2017 12:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org