تصديق الكاهن بين الكفر وعدمه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    قفا صاورخي للحسيني
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    حجب 21 موقعاً
    (الكاتـب : KANE )
    مقر مطاريد السعودية
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)
    عيد أسوان القومي
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)


    قديم 24th November 2016, 07:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تصديق الكاهن بين الكفر وعدمه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهنا، أو عرافا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد.سؤالي هو: هل التصديق الذي يخرج من الملة، هو كل كلام العراف، أم ما يدعي من علم الغيب فقط، أم بمعنى آخر؟ فهل يجوز تصديقه في الكلام الذي يتكلم به عامة الناس؟ وهل يحكم بالظاهر، وإن قصد غير ذلك؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فتصديق الكاهن الذي يعتبر كفرا، هو تصديقه فيما يزعم من علم الغيب، وليس في كل خبر يُخبِرُ به، فلو أخبرك العرافُ، أو الكاهنُ أن جاره قد زاره بالأمس، فتصديقه هنا لا يعتبر كفرا، ولو أخبرك عن أمر قد وقع ومضى وليس مستقبلا، فليس تصديقه هنا كفرا.

    ويدل على جواز تصديقه فيما أخبر بحصوله من دون ادعاء للغيب، ما رواه البخاري في الأدب المفرد -وصححه الألباني- عن عَمرة الأنصارية أَنَّ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- دبَّرت أمَةً لَهَا، فَاشْتَكَتْ عَائِشَةُ، فَسَأَلَ بَنُو أَخِيهَا طَبِيبًا مِنَ الزُّطِّ، فَقَالَ: إِنَّكُمْ تُخبِرُوني عَنِ امْرَأَةٍ مسحورةٍ، سَحَرتها أَمَةٌ لَهَا، فأُخِبَرت عَائِشَةُ قَالَتْ: سَحَرْتِينِي؟ فَقَالَتْ: نَعَمْ، فَقَالَتْ: ولمَ؟ لَا تَنْجَيْنَ أبدا. ثم قالت عائشةُ: (بيعوها من شرِّ العَرَب مِلكةً) .اهــ.
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: الشيء المحرم الذي لا يجوز تصديقه، إذا أخبر بشيءٍ مستقبل، فإن هذا لا يجوز؛ لأنه من الكهانة، والكهانة حرام التصديق بها (ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) فالشيء الماضي ليس غيباً؛ لأنه مشاهدٌ معلوم، ولكنه قد يكون غيباً بالنسبة لأحدٍ دون أحد، ولا يمتنع أن يعلم به أحدٌ من الجن، فيخبر به صاحبه هذا. اهـ.
    وقال أيضا: ومن صدق أحداً أخبره عن أمر سيقع في المستقبل، فقد كفر بما أنزل على محمد؛ لأنه إذا صدق بالإخبار عن شيء في المستقبل، فقد كذب القرآن؛ لقوله تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65] فحصر علم الغيب بجانب الربوبية إلى الله, فمن صدق من يقول: إنه سيحصل في اليوم الفلاني كذا وكذا.. فقد كذب القرآن, ولهذا جاء في الحديث: (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد). اهـ.

    وقال المناوي في فيض القدير: المراد إن مصدق الكاهن إن اعتقد أنه يعلم الغيب كفر، وإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته من الملائكة، وأنه بإلهام، فصدقه من هذه الجهة، لا يكفر . اهـ.
    قال الخطابي: فالحديث يشتمل على النهي عن إتيان هؤلاء كلهم، والرجوع إلى قولهم، وتصديقهم على ما يدعونه من هذه الأمور. اهـ.

    والله تعالى أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تصديق الكاهن بين الكفر وعدمه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم التبرع لما يُعرَف بيوم اليتيم حيث تحدث فيه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 25th May 2017 11:50 AM
    كفارة الحنث في اليمين وحكم يمين اللجاج القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 25th May 2017 11:50 AM
    لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 25th May 2017 11:50 AM
    حكم العمل في صيدلية تبيع أدوية تشتمل على كحول... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 25th May 2017 11:50 AM
    حكم دفع أجرة استعمال الشيشة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 25th May 2017 11:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org