مسائل في الطهارة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    قديم 24th November 2016, 07:21 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مسائل في الطهارة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعاني من وسوسة شديدة في الصلاة والوضوء، والغسل، التجأت إليكم أرجو إفادتي. سؤالي هو: عندما أتبول -أكرمكم الله- وأتطهر بالماء، أجفف بعد ذلك بمنشفة صغيرة. هل يجب علي تغيير هذه المنشفة عند كل وضوء، فهذا يشق علي؟ وهل إذا غيرتها، يجب أن أغسل المكان الذي أعلقها فيه، أم إنه طاهر؟ هل الماء الذي ينزل على فخدي بعد الاستنجاء من البول والتطهر، طاهر، أم يجب علي غسل بدني، وتغيير ملابسي؟وأحيانا عندما أتوضأ، أنسى فأغسل العضو أكثر من ثلاث مرات، فأنتبه، فأضطر لإعادة وضوئي من جديد، وهذا أصبح شاقا علي. أحيانا أجد بقايا من ورق التنشيف على ملابسي الداخلية، وهذا يكون إما بعد الوضوء، أو الصلاة، فأعيد وضوئي وصلاتي. هل يجب علي أن لا أعيدهما؟ وهذه البقايا بعد تجفيف الفرج طاهرة. أيضا أريد الإجابة دون الإحالة إلى فتاوى أخرى، أرجو منكم ذلك بخصوص أمر يحيرني، وهو رطوبة الفرج، والتي هي مختلفة عن الإفرازات المعروفة: هل يجب أن أغير ملابسي لكل وقت صلاة، من أجل هذه الرطوبة، أم إنها طاهرة، ويكفي المسح بالماء؟وبالنسبة لإفرازات الحمل التي أعاني منها أحيانا: هل يكفي المسح بالماء، ثم الوضوء والصلاة في نفس الثوب الداخلي؛ لأنه يشق علي التغيير الدائم، أو وضع حفاظ، ويحرجني ذلك أمام عائلتي؟ وهل نزول قطرات من ماء الاستحمام، أو غسل الجنابة في وعاء مليء بالماء، يجعله غير طاهر، ولا يمكن الاستنجاء منه؟ وآسفة على الإطالة. عندما أستنشق أثناء الوضوء دون الثلاث، لا أشعر أني أديت الاستنثار المطلوب، أو عند ما أشعر بدخول الماء في إحدى فتحتي الأنف فقط. هل هذا جائز؛ لأني بسبب ذلك أعيد وضوئي مرات عديدة؟أتمنى أن تجيبوني على أسئلتي، وآسفة على الإطالة، لكن تعبت جدا من الوسواس. وأرجو منكم إفادتي. وجزاكم الله كل خير.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فعليك أن تعرضي عن الوساوس، وألا تبالي بها؛ فإنه لا علاج للوساوس سوى الإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها، وانظري الفتوى رقم: 51601.

    والمنشفة التي تجففين بها بعد تمام الاستنجاء، محكوم بطهارتها، فلا يجب عليك تغييرها كل مرة، ولا يجب عليك غسل المكان الذي تعلقينها فيه؛ لأنه طاهر.

    والماء النازل على فخذيك بعد التطهر، محكوم بطهارته كذلك، ما دام منفصلا عن النجاسة غير متغير بها، وانظري الفتوى رقم: 170699.

    وإذا نسيت وغسلت العضو أكثر من ثلاث مرات، لم يجب عليك إعادة الوضوء، وإنما تكملينه بصورة عادية طبيعية من غير إعادة له.

    وبقايا ورق التنشيف طاهرة، لا يجب عليك إعادة الوضوء والصلاة إذا وجدتها.

    ورطوبات الفرج، طاهرة -على الراجح- فلا يجب الاستنجاء منها، وسواء رأيتها في مدة الحمل، أو في غيرها، فهي طاهرة، وانظري الفتوى رقم: 110928.

    ونزول قطرات من ماء الاستحمام في الإناء، لا يؤثر في طهورية الماء.

    واستنشقي ثلاثا، ثم لا تبالي بما يعرض لك من الوساوس، مهما وسوس لك الشيطان أن استنشاقك غير مجزئ.

    وختاما: دعي الوساوس كلها، ولا تعيريها أي اهتمام؛ فإن الاسترسال مع الوساوس، يفضي بك إلى شر عظيم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسائل في الطهارة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مسائل في الطهارة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org