سرعة الإمام في القراءة هل تبرر ترك الجماعة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    سرعة الإمام في القراءة هل تبرر ترك الجماعة؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2016, 07:21 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia سرعة الإمام في القراءة هل تبرر ترك الجماعة؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا طالب في المرحلة الثانوية، وأتنقل كثيرا، وأصلي في أكثر من مسجد، وكل المساجد التي في المكان الذي نعيش فيه، فيها أئمة يقرؤون الفاتحة في الركعتين الأخيرتين في الصلاة الجهرية بسرعة، فلا أستطيع قراءة الفاتحة إلا إذا قرأتها بسرعة، وحينها لا أستطيع الخشوع والتدبر في الصلاة، وأحيانا أقرؤها بسرعة، والإمام يكون أسرع مني، وأؤكد أني أقرأ قراءة عادية ولست بطيئا جدا، ودائما أتساءل: هل الإمام يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين ببطء جدا، يصل إلى 60 ثانية، أما في الركعتين الأخريين فيقرؤها في 15 ثانية فقط؟أريد أن أعرف أيهما أفضل: الصلاة جماعة في المسجد، مع أئمة يقرؤون بسرعة، أم الصلاة منفردا، مع تأخير الصلاة من ساعة ونصف، إلى ساعتين، بسبب كثرة الدروس؟وأريد أن أعرف أيضا حكم تأخير الصلاة ساعتين بسبب الدروس؟ وحكم ترك النوافل من أجل الدروس أيضا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد اختلف أهل العلم -رحمهم الله- في وجوب قراءة الفاتحة على المأموم، والراجح المفتى به عندنا، وجوبها عليه في الصلاة الجهرية والسرية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 78989.

    وما دام أئمة كل المساجد عندكم أئمة يكملون الفاتحة، ولم لم تكملها أنت؛ فلعل ذلك راجع إليك بالتأخر عن قراءتها، أو أنك تقرؤها قراءة بطيئة، أو عندك وسواس في قراءتها، وفي هذه الحالة، يجوز لك الأخذ بعدم وجوب قراءة الفاتحة خلف الإمام، وقد ذكرنا في الفتوى رقم: 181305 أن للموسوس الأخذ بأيسر الأقوال؛ لحاجته لذلك.


    وأما سؤالك: أيهما أفضل الصلاة جماعة في المسجد، مع أئمة يقرؤون بسرعة، أم الصلاة منفردا؟

    فلا شك أن الصلاة في المساجد مع الجماعة أفضل، ما دام أئمتها يأتون بالأركان والواجبات.. ولو كانوا يقرؤون بسرعة؛ فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الجماعة، تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة. وفي رواية: بسبع وعشرين درجة. وسبق أن بينا أن صلاة الجماعة واجبة- على الراجح من أقوال أهل العلم- لا تسقط عن المسلم إلاّ لعذر معتبرٍ شرعاً، مبيح للتخلف عنها، وانظر الفتوى رقم: 28559.
    وأما تأخير الصلاة من ساعة إلى ساعتين: فإن الأفضل أداء الصلاة في أول وقتها، ولا يجوز تأخيرها إلى هذه المدة، إذا كان ذلك يخرجها عن وقتها. أما إذا كان لا يخرجها عن وقتها، فيجوز، خصوصاً عند الحاجة، وخشية الطالب فوات الدروس، وانظر الفتوى رقم: 16353 وما أحيل عليه فيها.
    وأما النوافل: فلا ينبغي للمسلم تركها؛ لأن ذلك يفوت عليه خيرا كثيرا، وأجرا عظيما، ومن استطاع أن يجمعها من الدروس؛ فقد جمع حسنيين، ومن لم يستطع، فلا إثم عليه. وانظر الفتوى رقم: 289981.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سرعة الإمام في القراءة هل تبرر ترك الجماعة؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    سرعة الإمام في القراءة هل تبرر ترك الجماعة؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org