حكم الهبة والوصية لبعض الورثة دون بعض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم الهبة والوصية لبعض الورثة دون بعض


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th November 2016, 08:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم الهبة والوصية لبعض الورثة دون بعض

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    والدنا المتوفى -رحمه الله- كان متزوجا بثلاث نساء، وله من الأبناء (15) والبنات (15) وهو ميسور الحال، قام بكتابة ما يلي: 1- قام بمحض إرادته، بتسجيل ملك تجاري لكل عائلة من عائلاته الثلاث، وسجلها بأسماء الأولاد فقط، وبدون إشراك البنات. 2- قام بمحض إرادته، بتسجيل بعض دور السكن، بأسماء بعض الأولاد من كل زوجة، وباختيار عشوائي. 3- عند وفاته ترك للعائلات إرثا يتكون من عمارتين، وثلاث دور سكنية: اثنتان منها يسكنها أخوان لنا، أما الثالثة فتسكنها إحدى زوجاته. 4- قبل وفاته أوصى شفهيا بأن يوزع الإرث وفق الآتي: * العمارات تكتب للبنات فقط، والدور السكنية تعطى لساكنيها (أي لاثنين من الأولاد، والزوجة الساكنة فيها). أسئلتنا يا فضيلة الشيخ هي: 1- ما حكم هذه الوصية هل يجب التقيد بها أم لا؟ 2- حسب هذه الوصية، فإن أربعة من الأولاد، وإحدى الزوجات، لن ينالوا أي حصة من الميراث؛ وذلك لأنه لم يسجل بأسمائهم أي شيء. فهل هذا فيه ظلم لهم أم لا؟ 3- في حالة عدم وجوب تنفيذ هذه الوصية: هل للذين سجلت بأسمائهم أملاك، الحق في المطالبة بالميراث فيما تبقى من الأملاك؟ 4- هل تعتبر العمارات والدور التي سجلها الوالد في حياته، ضمن الميراث أم لا؟ 5- ما رأيكم في كيفية تقسيم هذا الإرث؟ شاكرا لكم رحابة صدركم، لإطالتي في كتابه التفاصيل، حتى لا نقع في خطأ أمام الله.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فجوابنا عن سؤالك، يتلخص فيما يلي:
    1) وصيته بأن تكون العمارات للبنات، والدور السكنية لساكنيها، هذه وصية ليست واجبة النفاذ، ومن حق كل الورثة إبطالها؛ لأنها وصية لوارثٍ، والوصيةُ للوارث ممنوعةٌ شرعا، ولا تمضي إلا بموافقة الوارث البالغ، الرشيد، وانظر الفتوى رقم: 121878، والفتوى رقم: 170967.

    2) الأملاك التي سجلها في حياته بأسماء الذكور، إن كان قد سجلها لهم وهو في مرض مخوف، أو لم يحزها الأولاد حتى مات، فإن تلك الأملاك كلها تدخل في الميراث، ولكل وارث الحق فيها بقدر نصيبه الشرعي من التركة، وأما إذا كتبها باسمهم في غير مرض مخوف، وحازها الأولاد في ذلك الوقت، وصاروا يتصرفون فيها تصرف المالك في ملكه، ورفع والدهم يده عنها، فهذه تعتبر هبة لهم، ولا تدخل في الميراث، لكن إذا لم يعط بقية الأولاد ذكورا وإناثا، فإنه يكون ظالما بتفضيل بعضهم على بعض في الهبة من غير مسوغ، وقد عصى الأبُ ربَّه تعالى حين أعطى بعضهم، ولم يعط البقية؛ لأنه مطالب شرعًا بأن يعدل بين أولاده الذكور والإناث في العطية؛ لحديث: اتَّقُوا اللَّهَ, وَاعْدِلُوا فِي أَوْلَادِكُمْ.

    وإذا مات الأب قبل أن يعدل -بالرجوع في الهبة، أو بإعطاء البقية- فإن الهبة ماضية في قول جمهور أهل العلم، وقال بعضهم: تبطل، ويجب على الولد المفضل أن يرد الهبة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: يجب عليه أن يرد ذلك في حياته, كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وإن مات ولم يرده، رد بعده. اهـ

    3) إذا حصل خلاف ونزاع بين الورثة، فلا بد من رفع الأمر للمحكمة الشرعية حتى تسمع من جميع الأطراف؛ فإن هذا أدعى لمعرفة الحق، وإلزام الورثة بالواجب شرعا.

    4) لا يمكننا بيان كيفية قسمة التركة على وجه التفصيل، إلا بعد حصر الورثة بطريقة صحيحة.

    والله تعالى أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم الهبة والوصية لبعض الورثة دون بعض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 5th December 2016 09:40 AM
    الترهيب من سب العلماء وانتقاص قدرهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم الهبة والوصية لبعض الورثة دون بعض

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org