حكم من أتى جدة بنية العمرة ولم يحرم من الميقات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من أتى جدة بنية العمرة ولم يحرم من الميقات


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th November 2016, 08:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من أتى جدة بنية العمرة ولم يحرم من الميقات

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هذه الفتوى أرسلتها من قبل أرجو منكم قراءتها بالتفصيل، وعدم إحالتي لأسئلة سابقة؛ لأني أشتبه علي الأمر كثيرا .قضيتي وسؤالي حول مكان إحرامي، وأتمنى أن تقرءوا رسالتي بالتفصيل، وأن ألقى الإجابة التي تشفيني من وساوسي .أنا غادرت الأردن بتاريخ 2-10-2016 متوجهاً لجدة في المملكة السعودية - حفظها الله - في زيارة عمل تنتهي ب 30-11-2016م وكان المقرر أني سأعود بعد الزيارة لإنهاء إجراءات الإقامة في الأردن، ثم أعود مرة أخرى لجدة للإقامة فيها .ما حصل بالتفصيل أني كنت دائما أخطط للعمرة وأنا بالأردن، وأعلم أني سأزور جدة للعمل، ولكني لم أقرنها بزمان ووقت محدد، فمثلا في مرة قلت لأمي: إن شاء الله سأعمل أكثر من عمرة لما أوصل جدة، بعد ذلك سافرت جوا لجدة، وتجاوزت الميقات . أصلا لم أكن أعلم بمواضيع المواقيت، فهذه أول عمرة لي (لم أكن أنوي العمرة في ذلك اليوم) .فهل ما بدر مني هي نية عمرة تستوجب الإحرام من الميقات أم لا؟ أم يمكنني الإحرام من سكني بجدة ؟ دخلت في الوساوس ولم أعتمر لغاية الآن، وأخاف أن أخطئ بالعمرة حتى أني استفتيت شيخا ولم أشرح له بالتفصيل المذكور، فقلت له: إني نويت العمرة من الأردن فأفتاني بأنه يجب علي الذهاب لميقات الجحفة، وهنا يشق علي لأني لا أملك سيارة، وأعيش في جدة . فأرجو التفصيل لي في المسألة ؟إضافة لذلك إذا وجب علي الإحرام من الميقات في العمرة الأولى فما مكان الإحرام للعمرة الثانية ؟ مع مراعاة ما قلت لأمي كما أورد بالرسالة أنا سأسعى لعمل أكثر من عمرة ؟ وسؤالي الأخير: هل يجوز الإحرام من أي مكان بجدة ؟ أم هل يجب من مكان السكن مثلا - اذا كنت نويت العمرة مع أصدقائي وأنا في سكني -فهل يصح ارتداء ملابس الإحرام في بيت أصدقائي الموجود بحي آخر بجدة ؟إخوتي اعتذر عن الإطالة - ووفقكم الله جل جلاله وإياي لما يحب ويرضى - وجمعني وإياكم في جنات النعيم .

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فما دام الحال كما وصفت فإنك قدمت إلى جدة بنية العمرة ما دمت أتيت مريدا النسك بعد فراغ عملك، وكان الواجب عليك أن تحرم من الميقات الذي مررت به، وميقات أهل الشام هو الجحفة، وهم الآن يحرمون من رابغ، وإذ لم تفعل فالواجب عليك إذا أردت العمرة أن تذهب إلى رابغ فتحرم منها، وليس الأمر عسيرا فيمكنك أن تذهب صحبة أحد أصدقائك أو تستأجر سيارة تذهب بها، وإذا لم تفعل وأحرمت من جدة فإنك قد تركت واجبا من واجبات النسك فيلزمك لتركه دم يذبح في مكة ويوزع على فقراء الحرم، وانظر الفتوى رقم: 113803 ورقم: 123775.

    فإذا قضيت عمرتك الأولى، وأردت أن تحرم بعمرة ثانية، فإن الواجب عليك أن تخرج إلى أدنى الحل كالتنعيم فتحرم من هناك، وانظر الفتوى رقم: 112419. وإذا فرغت من عمرتك ثم رجعت إلى جدة ، فإن لك أن تحرم منها، ويكون إحرامك من حيث أردت إنشاء النسك سواء من بيتك أو بيت أصدقائك أو غيره من الحل، وانظر الفتوى رقم: 160055، وننصحك بالاجتهاد في تعلم أحكام الشرع لتكون على بصيرة من أمر دينك؛ ولئلا تقع في أمثال هذه الأخطاء.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من أتى جدة بنية العمرة ولم يحرم من الميقات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من أتى جدة بنية العمرة ولم يحرم من الميقات

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org