المفهوم الشرعي للحياة الزوجية وحكمة النكاح - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    المفهوم الشرعي للحياة الزوجية وحكمة النكاح


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th November 2016, 08:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia المفهوم الشرعي للحياة الزوجية وحكمة النكاح

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    سمعت أن المرأة في الدين الإسلامي يجب عليها أن تطيع زوجها في كل شيء، وسمعت أيضا أنها إذا تزوجت، لم تعد مكلفة بزيارة والديها. أما بالنسبة للرجل، فهو مكلف سواء أكان متزوجا، أو عزبا. كما يجب عليها أن تعتني بزوجها، وتطبخ له، وتنظف، وتغسل له، وأن تستشيره قبل القيام بأي شيء. هناك بعض الناس يقولون: إن الرجل يتزوج، لكي تخدمه زوجته. هل كل هذا صحيح؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالنكاح في الإسلام له مقاصده الشرعية العظيمة، وفيه مصالح ومنافع متبادلة بين الزوجين، وقد ذكر أهل العلم جملة من هذه المقاصد والمصالح. قال النفراوي المالكي في الفواكه الدواني: له فوائد أعظمها دفع غوائل الشهوة، ويليها أنه سبب لحياتين: فانية، وهي: تكثير النسل، وباقية، هي: الحرص على الدار الآخرة؛ لأنه ينبه على لذة الآخرة، لأنه إذا ذاق لذته، يسرع إلى فعل الخير الموصل إلى اللذة الأخروية، التي هي أعظم، ولا سيما النظر إلى وجهه الكريم، ويليها تنفيذ ما أراده الله تعالى وأحبه، من بقاء النوع الإنساني إلى يوم القيامة، وامتثال أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: "تناكحوا تناسلوا" الحديث، ويليها بقاء الذكر، ورفع الدرجات بسبب دعاء الولد الصالح بعد انقطاع عمل أبيه بموته. اهـ.

    وخدمة المرأة زوجها قد اختلف الفقهاء في حكمها، وسبق بيان أقوالهم في ذلك، في الفتوى رقم: 13158، والراجح هو أنه يجب عليها خدمته بما جرى به العرف. وعلى كل تقدير، فإن هذا لا يعني أن الرجل يتزوجها من أجل أن تخدمه، بل الحاصل هو أنه يخدمها، كما أنها تخدمه، فهو يسعى في كسب لقمة العيش من أجلها، ومن أجل ولدها، وهي ترعاه في بيته وولده، فالمصالح بينهما متبادلة؛ كما أسلفنا. وهكذا ينبغي أن تفهم الحياة الزوجية.

    والراجح من كلام أهل العلم أن المرأة لا يجب عليها أن تطيع زوجها في كل شيء، وأن الطاعة مقيدة بالنكاح وتوابعه، ولمزيد من التفصيل في هذا، نرجو مراجعة الفتوى رقم: 50343.

    ولا يصح القول بأن المرأة إذا تزوجت، لم تعد مكلفة بزيارة والديها، فإنها مطالبة شرعا بصلة رحمها، سواء قبل الزواج أو بعده، وليس في الأرحام أفضل من الوالدين، ولكن العلماء مختلفون فيما إن كان للزوج منعها من زيارة والديها، وهل يجب عليها أن تطيعه في ذلك أو لا، وأقوالهم مضمنة في الفتوى رقم: 7260.

    وعلى كل حال، لا ينبغي للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والديها، بل الأولى أن يعينها في برها بهما، وصلتها لهما، فهذا مما تقوى به المودة بين الزوجين، وتحسن به العشرة بينهما.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المفهوم الشرعي للحياة الزوجية وحكمة النكاح     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    المفهوم الشرعي للحياة الزوجية وحكمة النكاح

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org