فضل ومنزلة الحسنة الواحدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    قديم 30th November 2016, 08:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia فضل ومنزلة الحسنة الواحدة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    لماذا العلماء يهتمون كثيراً بالحسنة الواحدة ؟ وما هو الباعث لهم على ذلك ؟ وخاصة الدعاء الى الهدى وتعليم الناس أمور دينهم، ويهتمون بالصدقة الجارية أيضا كثيراً فما أهمية الحسنة الواحدة في حياة المسلم سواء كان يبذلها في حياته بالفرائض والنوافل ونشر الهدى والدين وتعليم الناس أو بعد موته كالصدقة الجارية من تعليم الناس ؟ فأنا قرأت كلاما لأهل العلم، وهذا معروف أن الناس تتفاوت منازلهم بالجنة على حسب أعمالهم فليس من في جنة الفردوس كما هو دونها كل حسب عمله، والله تعالى يجازينا بالحسنات على أعمالنا . فهل كلما زادت حسنات العبد زادت درجته من الجنة، وزاد قربه من الله، كمثال هناك بعض العلماء يقولون: السعيد من تقطعت أنفاسه ولم تنقطع حسناته، وأيضا لو لم يبق لي إلا يوم واحد لجعلته في تعليم الناس لانه أنفع عمل لي، فلماذا هو أنفع عمل له ؟ فهؤلاء العلماء الكبار مقربون عند الله جدا وهم ورثة الأنبياء وهم أفضل الخلق، وكتبهم مليئة لطلاب العلم، ومع هذا لا يزال يهتم بنشر الهدى والأجر الزائد والصدقة الجارية وكثرة حسناته، فهذا أمر يحيرني كثيراً، فمع كل هذا الفضل ولا يزال يهتم بالحسنة الواحدة ونشر الدين والصدقة الجارية، فسؤالي: ما الباعث له على ذلك ؟ هل كلما كثرت حسنات العبد زادت درجته في الجنة وزاد قربه من الله، أم ماذا ؟ فأنا سمعت أنه كلما زاد المنتفعون بالخير منه زاد أجره وجزاؤه فما هو جزاؤه ؟ فنحن نعلم أن العلماء متفاوتون في العلم والتقوى ونشر العلم والدين فهل كلهم في درجة واحدة في الجنة ؟ وهل كل من دخل جنة الفردوس مثلا يكونون في منزلة واحدة أم أن جنة الفردوس منازل ودرجات ؟ فليس درجة رسول الله محمد كدرجة العلماء أو الشهداء ؟ فمثال ذلك ليس من معه خمس ملايين حسنة كمن معه مليون حسنة فلا شك أن من معه حسنات وأجر أكبر فجزاؤه أعظم عند الله فهل هذا صحيح ؟ أم أن هناك أسبابا أخرى باعثة لهم على ذلك ؟ أنا لا أعلمها فقولوا لي: ما هي ؟ فأنا ما أعرفه فقط أن من كانت حسناته أكثر من سيئاته دخل الجنة . وهمتهم هذه للعلماء والواقع واهتمام الرسول في بعض الأحاديث في نشر العلم والهدى واهتمامه بالصدقة الجارية يدل على أن هناك أسبابا أخرى . أريد معرفتها لأني أريد أن أكون مثلهم، وأن تكون همتي مثلهم عالية، وأريد أن أكون من أقرب الناس الى الله، وأريد أن تكون لي صدقة جارية بنشر العلم، ولماذا هم يهتمون بها كثيراً، أريد جوابا وافيا . بارك الله فيكم

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فنشكر لك تواصلك مع موقعنا ، لكن نصدقك القول بأن السؤال على طوله مثار للاستغراب ! فكيف يُسأل عن فائدة الاهتمام بالحسنة، والمسارعة في الخيرات، والمواظبة على الأعمال الصالحة، إن هذا لشيء عجاب! ما ذكرته بقولك: ( فهل كلما زادت الإنسان حسنات العبد زادت درجته من الجنة وزاد قربه من الله ) جوابه: أن هذا من الأمور البينة التي لا تحتاج إلى كبير استدلال، فإن أهل الجنة يتفاوتون في درجاتهم فيها تفاوتا عظيما، وهل ذلك إلا بالحسنات من الإيمان والعمل الصالح؟!

    ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم، قالوا: يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين. وفي الحديث: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة. رواه البخاري. والحديثان يدلان على أن تفاوت المنازل إنما يكون بالعمل، كما قال تعالى: وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {الأعراف:43}، قال القرطبي: ومعنى أورثتموها بما كنتم تعملون، أي: ورثتم منازلها بعملكم. اهـ.

    وقال ابن عيينة: كانوا يرون النجاة من النار بعفو الله، ودخول الجنة بفضله، واقتسام المنازل بالأعمال. ذكره ابن رجب في رسائله .

    فهل بعد هذا يُسأل عن جدوى الحرص على عمل الخير؟! وهل يدري المرء الحسنة التي تقبل منه وتدخله الجنة؟ أم هل يضمن المرء ألا تكون الحسنة ما قد ترجح بها كفة حسناته على سيئاته؛ كما قال ابن حجر: فينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل من الخير أن يأتيه، ولا في قليل من الشر أن يجتنبه، فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها، ولا السيئة التي يسخط عليه بها .اهـ. من فتح الباري.

    وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:61088 ، والفتوى رقم: 144987، والفتوى رقم: 214885.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : فضل ومنزلة الحسنة الواحدة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    فضل ومنزلة الحسنة الواحدة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org