مسائل في أخذ الأجرة على الإمامة وطلب الرزق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مسائل في أخذ الأجرة على الإمامة وطلب الرزق


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st December 2016, 09:01 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مسائل في أخذ الأجرة على الإمامة وطلب الرزق

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا شاب ملتزم والحمد لله، أعيش مع أمي وحدنا، المشكلة أن أختي وزوجها يصرفون علينا ويدفعون الإيجار، وصدر منهما إشارات كأنهم تضايقوا من حالتي، وأنا أرغب أن أعف نفسي، وأعف أمي، لكن يا شيخ: أخشى على ديني من الفتنة، فهنا لا يرّحبون كثيرا بمن يتظاهر بدينه، ولا يراعون محافظتك على الصلاة في وقتها، ويفرضون الاختلاط، وإني أخشى الفتنة على ديني، كما أني بفضل الله عليّ أسعى في طلب العلم عبر دروس بالأنترنت، وأسعى لحمل كتاب الله عز وجل، والآن بمجرّد التفكير في مسألة العمل وتحصيل المال أجد نفسي منشغلا عن ذلك الخير. وإني لأكره أن يصيبني ركون إلى الدنيا، وأن أجد نفسي أركض وراء الرّزق، وهو محسوم أمره عند الله عز وجل . أعلم أنه يجب الأخذ بالأسباب لكن كما أخبرتكم عن التضييقات، وخطر الفتنة يا شيخ . كما أني قليل العلاقات العامّة، ولا أخالط الكثير من النّاس، لا أقول إني في عزلة لكن مقتصر على القليل . ومنذ فترة قصيرة سمعت بدورة لتكوين أئمة المساجد، وأحببت أن أسجل فيها، وإذا أصبحت إماما من الممكن أن يعطونني مسكنا ومرتبا بسيطا، والذي جعلني مترددا هو أنهم قد يدرسوننا عقيدة فيها بعض الشبه وهي العقيدة الأشعرية، ثم قلت في نفسي: سأتجاهل دروس العقيدة التي يعطوننا إياها وأحاول اجتنابها .. ثم إني أضمرت في نفسي رغبة في الحصول على مسكن كي أعف نفسي وأمي من مال أختي وزوجها الذي يعمل في بنك، ونرتاح من الإيجار الذي زاد ثمنه مؤخرا، وأريد بذلك أيضا الوقاية من الفتن فأكون قد وُقيت شرّا كثيرا، إذا أصبحت إماما في مسجد فلا أكون عرضة لكثير من الفتن في ديني، ويسعني التفرّغ للعلم وللقرآن، لكني خشيت أن أكون ممن يلتمس الدنيا بعمل الآخرة ؟ فهل من نصيحة يا شيخ فيما يخص طلب الرزق، وهل أُقدم على دورة تكوين الأئمة ؟ بارك الله فيكم، وزادكم علما و نفع بكم .

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله أن يوفقك، وأن يرزقك العلم النافع ، وأن يصرف عنك الفتن.

    وننصحك بالسعي في طلب الرزق لتغني نفسك عن التطلع لما في يد الغير، وتعيل والدتك، وتكوِّن أسرتك حتى لا تكون عالة على الناس، وألا تفتح للنفس والشيطان أبواب مخادعتك بالركون إلى الدعة والبطالة بدعوى الفرار من الفتن، أو طلب العلم الشرعي، فالسعي في طلب الرزق عبادة عظيمة، وهي أولى وآكد من طلب العلم الذي ليس فرض عين كما بيناه في الفتوى رقم: 44674، والفتوى رقم: 139420 . والتدين الصحيح والاستقامة الصادقة تنفّر المرء عن تكفف الناس، واستجدائهم والعيش على أوساخهم، وأي خير في طلب علم يجعل المرء عائلا وكلّاً على الناس؟!

    فنوصيك بالاطلاع على جزء (الحث على التجارة والصناعة والعمل والإنكار على من يدعي التوكل في ترك العمل والحجة عليهم في ذلك) للخلال، وعلى فصل (ذكر تلبيس إبليس عَلَى الصوفية فِي ادعاء التوكل وقطع الأسباب وترك الاحتراز فِي الأموال) من كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي، فستجد فيها نصوصا شرعية وآثارا وفيرة في الحض على السعي في طلب الرزق، والزجر عن القعود والتواني عنه.

    وأما ما يتعلق بالالتحاق بدورة يدرس فيها اعتقاد مخالف لاعتقاد أهل السنة والجماعة: فإن كنت على علم تأمن معه على نفسك من التأثر بتلك العقائد فلا حرج عليه في الدراسة، كما سبق في الفتوى رقم: 120484، والفتوى رقم:233395 بل قد يكون في دراستك لها واطلاعك على ما فيها من حق لتأخذ به، وما فيها باطل لتجتنبه أمر مفيد.

    وأما عن الإمامة وما يؤخذ عليها من عوض مادي: فما كان رزقا من بيت المال، فلا حرج على الإمام في أخذه، كما سلف في الفتوى رقم: 120106 ، والفتوى رقم: 25060.
    لكن على المسلم أن يجعل قصده أولا بالإمامة وجه الله جل وعلا، والتقرب إليه، وألا يكون راتب الإمامة قصده الأساس. سئل الدكتور صالح الفوزان : أنا موظف بمديرية الأوقاف بوظيفة مقيم شعائر دينية ؛ بمعنى : أنني أقوم بالإمامة وآخذ على ذلك مرتبًا فهل هذا يجوز ؟ مع العلم أنه ليس لي مصدر رزق آخر . فأجاب : لا بأس أن تقوم بالإمامة وأن تأخذ ما خصص للإمام من بيت المال من الإعانة ؛ لأن هذا يعينك على طاعة الله . هذا إذا لم يكن قصدك طمع الدنيا ، وإنما قصدك ما عند الله سبحانه وتعالى ، وتقوم بهذه الإمامة رغبة في الخير ، وتأخذ هذه الإعانة لأجل سد حاجتك للتفرغ للإمامة ؛ فهذا لا حرج فيه ، بل هو من الإعانة على طاعة لله عز وجلَّ ، والعبرة بالمقاصد . أما إذا كان قصد الإنسان طمع الدنيا ، واتخاذ العبادة وأعمال الطاعة وسيلة لتحصيل الدنيا ؛ فهذا لا يجوز ، وهو عمل باطل قال تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون } [ سورة هود : آية 15، 16 ] . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال : ( تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس وانتكس، وإذا شيك؛ فلا انتقش ) رواه البخاري في صحيحه . فلا يكون المؤمن في عمله وعبادته يقصد طمع الدنيا، وإنما يقصد وجه الله سبحانه وتعالى، ويأخذ ما تيسر من الدنيا للاستعانة بذلك على طاعة الله . اهـ. من المنتقى من فتاواه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسائل في أخذ الأجرة على الإمامة وطلب الرزق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مسائل في أخذ الأجرة على الإمامة وطلب الرزق

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org