تل أبيب التي لنا! تدوينة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Jihan M Hamed)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 20th March 2017, 08:04 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي تل أبيب التي لنا! تدوينة

    أنا : أسامة الكباريتي







    عمر عاصي مدون فلسطيني

    تل أبيب التي لنا!

    تم النشر: 12:37 19/03/2017 AST تم التحديث: 12:38 19/03/2017 AST


    من يعرف شواطئ تل ابيب، يعرف جيداً معنى أن ترى عربياً هُناك ويعرف أن مشهداً كهذا ليس تقليدياً أبداً هُناك، بل ويستحق "صورة" أحياناً وكأنها مُحرمة على العربي والفلسطيني، وحلال على الأميركي والألماني والياباني، إلا أيام العيد.. فلو زُرت "الكُورنيش" أو "التاييلت"، كما نقول بالعبريّة فلعلك لن ترى يهوداً بقدر ما سترى من العرب، ولو زُرت حدائق" جَني يهوشع" فستجدنا هناك أكثر وأكثر، وبقدر ما ينزعج بعض "الصهاينة" من مشاهدنا، إلا أن مشاهد كهذه لا يُمكن إلا أن تذكرنا بأن البلاد بلادنا.. فحتى تل أبيب لنا!
    مُشكلتنا أننا نستسلم أحياناً، فنشعر أحياناً وكأن تل أبيب فعلاً ليست لنا، فنكتفي بمشاهد الشواطئ والفنادق الفاخرة، ولربما ننبهر بها ونمتدحها ونقبل أننا غُرباء فيها ولا نعود نجرؤ على التفكير بالبحث عن ذواتنا فيها، وفي تل أبيب الأمور مُعقدة أكثر من أي مكان آخر، فالمدينة لا تشبه نفسها أصلاً، فكيف لها أن تشبه فلسطينياً يبحث عن ذاته فيها؟
    يكفيك أن تبتعد قليلاً عن اجتماعنا عند روائح الشواء الزكيّة عند "بارك جني يهوشع" والبحث عن بُقعة بديعة تُسمى "جريشة"، وجريشة هذه قرية من القرى الفلسطينية التي أقيمت على أنقاضها تل أبيب بعد تهجير سكانها، وبقدر ما هي قريبة من أكثر أماكن الشواء المُفضلة لدينا، إلا أن أغلبيتنا لم يسمعوا عنها ولم يعرفوا مع أنها جميلة وبديعة، وسُميت جريشة لأنها كانت تحتوي على طواحين يُجرش فيها القمح من خلال الطاقة المائية من نهر العوجا، هُناك في "جريشة" يُمكنك أن تجد نفسك في تل أبيب بشكل أسهل، لو تأملت الحجارة وحاولت أن تصغي للحجارة وهي تتكلم "العربية" مثلك تماماً!
    عند "التاييلت" تجدنا نمشي ونمشي ولا نمل إلا قبل مقبرة "عبد النبي" بقليل، كأن شيئاً ما لا يُريدنا أن نراها مثلما نرى فندق الهيلتون الفخم، مع أننا لو صعدنا عند الفندق قليلاً، فسنجد مقاماً لولي من أولياء الله بين الفنادق وأمام المقام مقبرة قديمة لأهل يافا وقراها، المقبرة صغيرة جداً ومُهملة نوعاً ما وبعض القبور وضعها صعب جداً، أما المقام فقد أصبح مقراً لبعض المشردين ومع ذلك فالإهمال كفيل بأن يُذكرنا بإهمالنا لأنفسنا وكم نحن جهلة بحق أقرب الأماكن إلينا، فنحن بالكاد نعرف أن تل أبيب ليست "تل الربيع" فكيف لنا أن نعرف أن لنا فيها شيئاً؟



    بين مشارف يافا ونهايات تل أبيب هناك "مسجد حسن بيك" وهو مسجد "مُعجزة"؛ لأن الحي الذي يقع فيه المسجد وهو حي المنشية دُمر بالكامل ولم يبق منه شيء إلا المسجد، فقد بقي رغم كُل المحاولات لهدمه وحرقه والتي كانت آخرها قبل سنوات قليلة فقط، إلا أنك لو دخلته ستجد حديقة صغيرة جميلة تشرح النفس عند المدخل وفي الساحة يكفيك تأمل جمال البناء العثماني ورقيّه أو لربما رُحت تُحاول تقرأ قصيدة شعرية بديعة نُقشت عند الأبواب.. هذه كلها تجعلك تعيش زخماً حضارياً لن تجده في تل أبيب!
    قبل سنوات قليلة كانت هناك "فتحة مجاري" تستوقفني وتستهويني كلما زُرت مسجد حسن بك، كانت تلك أخطر فترة مجاري أراها في حياتي، وبالطبع لا أقصد الفتحة ذاتها ولكن المنقوش عليها، كان عليها نقش لشركة السكب الفلسطينية وهي شركة متخصصة في مجال تصنيع أجزاء الماتورات والأدوات الميكانيكية الأخرى كانت قبل 1948، هكذا فتحة مجاري وحدها تُجسد حكاية القضاء على المدن الفلسطينية والشركات والصناعات الفلسطينية والتي صوّرها المخرج رامز قزموز بشكل ذكي في فيلم "اغتيال المدينة" وفي أقل من 50 دقيقة!
    هذه "الفتحة" لم تعد موجودة الآن أمام المسجد، ولكنني وجدت شبيهة لها في سوق الخردة في يافا في محل لتاجر يهودي أطلق على محلّه اسم: "فلسطين" ويبيع فتحة المجاري الفلسطينية بحوالي 400 دولار فقط!


    http://www.huffpostarabi.com/omar-as...m_hp_ref=arabi






    تعقيب:
    تتوه الكلمات بين أصابعي وأنفي ..
    فهو يتحدث عني في دخيلة نفسي ..
    ويذكرني بما حفره والدي ربنا يغفر له ويرحمه في عظامي من ذكريات يافية وتل أبيبية..
    عرفت أن تل أبيب ليست تل الربيع كما يدعي البعض ..
    فلا يمكن للربيع أن يلتقي -ربيع فلسطين- مع قمامة العالم التي ألقيت على بلادي..


     

    الموضوع الأصلي : تل أبيب التي لنا! تدوينة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : أسامة الكباريتي

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 65 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 107 20th March 2017 08:04 AM
    بالتحية العسكرية.. زُف الشهيد باسل الأعرج لمثواه... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 181 17th March 2017 08:11 PM
    رفض شروط الاحتلال لتسليم جثمان الشهيد الأعرج فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 81 16th March 2017 07:42 PM
    معلقة إسرائيلية تفضح تعاون السلطة الأمني وتدحض... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 163 15th March 2017 07:46 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    أبحث, لنا!, التي, تدوينة


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org