وضع الجرائد التي تحوي اسم الله تحت الصحون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : sal_g)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وضع الجرائد التي تحوي اسم الله تحت الصحون


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st March 2017, 10:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وضع الجرائد التي تحوي اسم الله تحت الصحون

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    امرأة تضع جرائد باللغة العربية، والعبرية -وقد كتب في بعضها آيات، أو أحاديث، أو بسم الله الرحمن الرحيم، أو اسم عبد الله، وغيرها- في خزائن المطابخ، تحت الصحون، والطناجر، وأكياس الأرز، وتحت الأغراض، والأواني البلاستيكية، وغيرها، وقد نصحتها أكثر من مرة، ولم تستجب لي، وتقول: إنها لم تضع الجرائد في مكان قذِر، بل تحت الطناجر النظيفة، فقلت لها: استعملي غيرها؛ لأن اسم الله وآياته يجب أن تحفظ في مكان نظيف يليق بها، وأن تحفظ بشكل جيد، لا بالاستعمالات، فماذا يفعل أبناؤها إن أصرّت تلك المرأة، ولم تكترث بشيء؟ علمًا أنني نصحتها، ولم تحرك ساكنًا، وكأنه شيء عادي، فماذا يفعل الأبناء إذا أرادوا أن يخرجوا مثلًا صحنًا من هذه الخزانة، أو أي غرض مطبخي، أو أرادوا غلي الماء، فهل يستطيعون ذلك، أم يخرجون الأوراق والجرائد دون علم الأم؟ وقد سبق أن فعلها أحدهم، وغضبت لذلك، ولكنها سامحته، ولم يعد يفعل شيئًا حتى يسأل أحد المشايخ؛ لكي يعلم ماذا يفعل بتلك الجرائد؛ لأنه كلما أمرت الأم أحد أبنائها بأن يأتي لها بطنجرة مثلًا، عصاها، وقالوا لها: إنهم لن يلمسوا أيًّا من هذه الخزائن، بسبب وجود جرائد، وبماذا تنصحوننا؟ وما حكم رمي القنينات مثلًا، أو أي غرض مكتوب عليه كلمات عبرية، وهو موافق للشريعة اليهودية، أو الحاخامية في القمامة -أكرمكم الله- لأن إزالتها فيه مشقة؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا يجوز رمي الأوراق والمغلفات التي تحتوي على اسم الجلالة، أو الآيات، والأحاديث، في القمامة، أو مكان الأوساخ؛ لما في ذلك من امتهانها.

    والواجب على المسلم أن يحفظ ما في يده مما يتضمن اسم الله عز وجل حتى يدفنه في مكان محترم، أو يحرقه؛ لقوله تعالى: وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ {الحج:30}، وقوله تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ {الحج:32}.

    وقد بينا في الفتوى رقم: 52389 أنه يجب على المسلم احترام الأوراق، والأشياء التي كتب عليها أسماء الله تعالى، أو نصوص الوحي من القرآن والسنة، ولو كانت بغير العربية.

    وعلى المسلم إذا وجد شيئًا مما ذكر أن يحرقه، أو يدفنه، أو يجعله في مكان محترم، صيانة له.

    وأما وضعها تحت المتاع والقدور والصحون، فلا يجوز، بل يتعين جعلها في مكان مناسب لحرمتها.

    وأما عن أبنائها: فيجب عليهم برها، ومن البر بها نصحها برفق، وعدم إقرارها على المنكر، فعليهم السعي في إقناعها بالحق، ولا يمنع استفادتهم من الأواني، والصحون الموجودة في هذا المكان، ويشرع لهم الاحتيال في إخراج هذه الأوراق؛ لإتلافها، أو حرقها، بدعوى أنهم يريدون تنظيف المحل، أو غير ذلك من الحيل.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وضع الجرائد التي تحوي اسم الله تحت الصحون     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    واجب من لم يستطع رد أملاك الدولة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 28th March 2017 11:10 AM
    حقوق من تطلب الطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 28th March 2017 11:10 AM
    واجب وتوبة المتزوجة التي وقعت في مقدمات الزنا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 28th March 2017 11:10 AM
    حكم تأخير المغرب لجمعها مع العشاء لمن لم يصلها... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 28th March 2017 11:10 AM
    حكم التوليد في مشفى حكومي مجاني عند طبيب بوجود... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 28th March 2017 11:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org