التوبة العامة تقضي على جميع الذنوب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    آخر 10 مشاركات
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : sal_g)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 21st March 2017, 10:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia التوبة العامة تقضي على جميع الذنوب

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما كفارة من كان يؤذي الناس بعينه وحسده، ثم تاب؟ هل تكفيه التوبة عن هذا الذنب فقط أي عدم تكراره؟ أم يجب أن أعاقب عقوبة دنيوية حتى أتطهر؟ ولا يحتاج أن يحبس طالما لا يؤذي أحدا؟ وكيف أضمن ما أتلفته إن افترضنا أني من الممكن لقلة الوازع الديني آنذاك، قد أكون أتلفت شيئا؟ لقد نسيت، ولا أتذكر شخصا، أو شيئا بعينه ألحقت به الضرر.وما كفارة من يؤذي أحدا بأي شكل من الأشكال كالسب، والغيبة مثلا أو إغاظته؟كيف يطهرني الله من ذنوبي؛ لأنني في الفترة الأخيرة أصابني وسواس بأنني أحسد الناس وأضرهم، وتعبت جدا منه.أرجوكم أنا أستغفر فقط وأتوب إلى الله. هل يجب علي أن استغفر أيضا للناس، وأدعو لهم، أم يكفي أن أكثر من قول أستغفر الله؟ أشعر بأنني فعلت ذنوبا ونسيتها، وعليها كفارات، وسيعذبني الله في حياتي بها. أرجوكم أريد أن أرتاح، وأتطهر من كل الذنوب. ما هي الطريقة؟ كيف أضمن أن الله راض عني، وأني تخلصت من كل ذنوبي؟ هناك أناس ربما أكون قد اغتبتهم ونسيت، لا أستطيع أن أتذكر طبعا، لكن نفسي تعبت، لا أعرف كيف أصف لكم شعوري، المهم أن ضميري دائما يؤنبني، تعبت جدا، أريد حلا يريحني. هل يكفي أن أكثر من الاستغفار لنفسي فقط، وسيغفر الله كل ذنوبي؟ أشعر بأني ثقيلة، أريد أن أعيش مرتاحة بدون أي ذنوب على رأسي.جزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فما دام الأمر مجرد شك ووسوسة، ولست متيقنة من كونك أصبت أحدا بعينك، فالأصل براءة ذمتك، فلا داعي للاسترسال مع هذه الوساوس، وتأنيب ضميرك بسببها، ولا يجب أن تعاقَبي عقوبة دنيوية، ولا تعاقبين إن شاء الله في الآخرة إذا كان الحال كما ذكرت.

    فإذا تيقنت يقينا جازما أنك أصبت شخصا معينا بعينك، فينبغي استحلاله، وأن تغتسلي له إذا طلب منك ذلك، على ما هو مبين في الفتوى رقم: 24373.

    وأما الغيبة: فكفارتها مبينة في الفتوى رقم: 171183.

    وأما ما لا تذكرينه من ذنوبك، أو لا تذكرين حقوقهم ممن آذيتهم، فيكفيك الاستغفار لهم، والدعاء لهم بالعموم؛ لأن هذا هو ما تقدرين عليه، ويكفيك من ذلك كله توبة عامة، تعزمين فيها على ترك جميع الذنوب، والإقلاع عنها كلها، والاستقامة على جميع تعاليم الشرع، وانظري الفتوى رقم: 145147.

    وعليك أن تستقيمي على شرع الله، وتؤدي ما افترضه الله تعالى من الواجبات، وتجتهدي في فعل النوافل والمستحبات، وتكثري من التوبة والاستغفار، كما ننصحك بمجاهدة الوساوس والإعراض عنها؛ فإن الاسترسال مع الوساوس يفضي إلى شر عظيم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : التوبة العامة تقضي على جميع الذنوب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 34 29th March 2017 11:11 AM
    هل يجب في الغسل غسل غضاريف الأذنين وطيات الفرج؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 29th March 2017 11:11 AM
    لا حرج في استعمال اللين في موضعه والشدة في موضعها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 42 29th March 2017 11:11 AM
    حقوق المطلقة بسبب وقوعها في الزنا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 39 29th March 2017 11:11 AM
    حكم تأخر الوكيل في استلام الشيك من شركة الصرافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 33 29th March 2017 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org