بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

| منتديات المطاريد | اوروبا نيوزيلاندا استراليا العمل الدراسة الهجرة كندا

 



العودة   منتديات المطاريد > شؤون العلم والتعليم > أخبار علمية واستشارات تخصصية > إستشارات طبية

إستشارات طبية

مرض نقص المناعة المكتسبة:الإيدز (aids)))

آخر 10 مشاركات
غزة تحت القصف (الكاتـب : أسامة الكباريتي - )           »          المعادلة الكندية للصيادلة (الكاتـب : Batman - آخر مشاركة : dimra - )           »          داعش مرحا مرحا يا رجال (الكاتـب : تكسير - آخر مشاركة : خالة عواصف - )           »          أحداث ما بعد الإنقلاب ... متابعة لحظة بلحظة (الكاتـب : محمد علي عامر - آخر مشاركة : arwa ahmed - )           »          عمرو أديب يتعرض للقتل .. يا مسهل !!! (الكاتـب : NazeeH - )           »          الهجرة إلى نيوزيلاندا (الكاتـب : الأهلاوي الأصيل - آخر مشاركة : mohhanafy - )           »          صور تحفة (الكاتـب : Sonesta - )           »          المهندسين و الهجرة الي نيوزيلندا ( IPENZ) (الكاتـب : amagid_arif - آخر مشاركة : agriculturengin - )           »          التقديم لأستراليا (العاملين المهرة) (الكاتـب : Dr. Ahmad - آخر مشاركة : ياسر مصطفى - )           »          إتقتلوا فى الفرافرة ولا فى طرابلس؟! (الكاتـب : حشيش - آخر مشاركة : زحل - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13th August 2008, 07:23 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
  رقم المشاركة : 1
شاهد على العصر
 






د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز (aids) "... بقلم الكتورة تيسير


مرض نقص المناعة المكتسبة:الإيدز (AIDS)
: Acquired Immune Deficiency SYNDROM
الإيدز يتسبب بفيروس يسمى HIV وهذا الفيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم (وهو قوة الإنسان الدفاعية) لصد أى هجوم، كالالتهابات والأمراض المختلفة، التى تسببها البكتريا والفيروسات المختلفة.

وحينما يهاجم فيروس HIV جهاز المناعة بالجسم ويحطمه، يصبح الإنسان ضعيفاً وبدون أى قوة دفاعية، ضد أى مرض، لأنه فقد حماية جهاز مناعة جسمه له، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة، من الأمراض والسرطانات. التى تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.
ما هي آلية مرض الإيدز ؟
عند دخول الفيروس للجسم فانه يهاجم خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم CD4 ، فيدخلها ويتكاثر داخلها ويهاجم خلايا أخرى غيرها ويدمرها ، حتى يقل عددها عن 200 خلية ( الطبيعي 800 خلية ) لكل ميكروليتر من الدم ، وعندها يصاب المريض بالالتهابات والسرطانات المتنوعة .

وحينما نسمع هذه العبارة (إنسان قد مات بالإيدز) نرى أنها عبارة غير دقيقة لأن الموت قد تسبب من هذه الأمراض، الانتهازية التى أصابت الإنسان، فى فترة ضعف جسده بسبب ضعف أو تحطيم جهاز المناعة بجسمه بسبب فيروس HIV
هل تناقصت معدلات الإصابة بالمرض ؟
رغم خطورة المرض ، إلا أن حالات الإصابة بالفيروس ومنذ اكتشافه عام 1981م بتزايد مستمر ، حتى إنها زادت عن 40 مليون حالة موزعة بجميع إنحاء العالم .
كيف يبدو الشخص المصاب بفيروس الإيدز؟
عندما يصاب شخص بفيروس نقص المناعة البشرية HIV فان جسمه يتأثر بصورة تدريجية وبطيئة للغاية, لذلك فالشخص المصاب بفيروس الايدز قد يبدو - ولفترة طويلة - في صحة جيدة ويمارس حياتة بصورة طبيعية كأي شخص عادي. ولهذا يطلق عليه اسم "مصاب بفيروس الايدز", أما المرض نفسه فلا يظهر إلا بعد فترة تمتد أعواما وذلك عندما يضعف جهاز المناعة بالجسم ويتحول الشخص عندئذ إلى "مريض الإيدز"


- ما هو ال HIV
ال Human Immunodeficiency Virus HIV هو فيروس يسبب الإصابة بالإيدز وهو فيروس ضعيف لا يعيش خارج جسم الإنسان، ولهذا لا يمكن الإصابة به خارج جسم الإنسان بمعنى لا يمكن الإصابة به أثناء السلام باليد أو باستعمال أدوات الشراب أو الأكل أو... الخ بل ينتقل عن طريق الدم... أو لبن الأم، أو الإفرازات الجنسية من الجنسين.

وفى حالة وصوله إلى داخل جسم الإنسان، يمكنه أن يختفى هناك داخله، ربما لسنوات، يحدث خلالها تحطيم لجهاز مناعة الإنسان. وهنا نرى أن بعض الناس الذين يظهرون بصحة جيدة للآن هم ينقلون هذا الفيروس لغيرهم حتى وهم لا يعلمون!

ومازال العلماء لا يعرفون كم هى النسبة المئوية % للمصابين بهذا الفيروس، الذين سوف تظهر عليهم الحالة المرضية ولا يعرفون ما هو الزمن الذى يأخذه فيروس HIV من لحظة دخوله جسم الإنسان إلى أن تظهر عليه أول علامات الإصابة بالإيدز؟

ولكن العلماء أيضاً وجدوا أنه بالعلاج المناسب، قليل من المصابين يصلوا إلى حالة الإيدز. ويعتمدوا الآن أيضاً أن كثيراً من المصابين بفيروس ال HIV يمكنهم الحياة بالأمراض التى يسببها هذا الفيروس لعدة سنوات – وربما فى وقت ما فى المستقبل يصبح أمراض فيروس HIV كمثل مرض السكر - مرض مزمن يمكن التحكم فيه.

- كيفية اكتشاف الإصابة بفيروس HIV وأعراضه
فى حالة الإصابة بهذا الفيروس يقوم جهاز مناعة الجسم بإفراز ما يسمى بالأجسام المضادة وهى موجودة بالدم، وبتحليل وإجراء بعض الاختبارات على عينة دم الإنسان ووجود هذه الأجسام المضادة به يمكن معرفة الإصابة بالفيروس، إلى جانب اختلافات أخرى تظهر فى دم المصاب. ومع معرفة أنه يوجد فترة زمنية بين حدوث الإصابة وتكوين هذه الأجسام المضادة فإنه:

أ- يمكن للمصاب أن ينقل المرض لغيره، وإن كانت الاختبارات سلبية فى هذا الوقت.

ب- فى حالة الشك يلزم إعادة الاختبارات فى خلال 2-3 شهور.
ما هو الفرق بين المصاب بالفيروس (HIV + ve) ومريض الايدز (AIDS)?
عندما يدخل فيروس الايدز (HIV) إلى جسم الانسان يكون بذلك مصابا بالفيروس (HIV + ve)وعندما يهاجم الفيروس جهاز المناعة يبدا الشخص في المعاناة من أعراض الكثير من الأمراض كالإسهال الشديد والمزمن أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو السل ( الدرن الرئوي ) او الالتهاب الرئوي. وفي هذه الحالة يسمى مريض الإيدز (AIDS).

ماهي مراحل الإصابة بفيروس الإيدز؟
الإصابة بفيروس الايدز تمر بمراحل ثلاث تعتمد أساسا على مدى تأثر جهاز المناعة في جسم الإنسان. وقد تظهر أعراض للمرض في الشخص المصاب بالفيروس بعد فترة تتراوح ما بين عامين إلى عشرة اعوام, ذلك لأن فيروس الإيدز يعمل على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان ببطء شدشد جدا.
الأعراض:

وهنا نذكر أيضاً أنه فى حالة اكتشاف الإصابة بتحليل الدم، يكون المصاب أحياناً لم يختبر العديد من هذه الأعراض، أو اختبر أحدها أو عدد منها وهى:

1- ارتفاع درجة الحرارة.
2- صداع.
3- التهاب الزور والحلق وسرعة وتكرار الإصابة بنزلات البرد والشعب.
4- ضعف الشهية.
5- ضعف عام بالجسم وهزال شديد.
6- آلام شديدة بالعضلات بالجسم كله.
7- ورم بالغدد الليمفاوية والعقد الليمفاوية.
8- طفح جلدى شامل يميل للون الأحمر.

لذا يلزمنا أن نعرف أن ليست كل إصابة بفيروس HIV قد وصلت للإيدز، الذى قد يأخذ عدة شهور أو سنوات - لذلك، وأن الأعراض فى تطورها من مجرد الإصابة بفيروس HIV إلى التدهور للإيدز تكون شديدة، وتشمل الجسم كله، باقى أعضائه مثل القلب والرئتين والكبد والكلى والدم، وكل الغدد والمفاصل والعضلات.. الخ حيث لا شفاء لكل هذا فى النهاية.
-ما هي طرق العدوى بالإيدز ؟
• الجماع الطبيعي أو الشاذ مع مصاب دون استعمال طرق الوقاية ( 90% من الحالات ) ..عن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للشرج والأجهزة التناسلية .
ينتقل الفيروس أثناء ممارسة الجنس عن طريق السوائل والإفرازات الجنسية ( السائل المنوي للرجل, الإفرازات المهبلية للمرأة) من الشخص المصاب إلى الشخص السليم سواء كان الإتصال مهبليا أو من طرق اخرى كالجنس الشرجي أو الفموي. لذلك فإن استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس مع الشخص المصاب يحد من التعرض للإصابة بالفيروس.

• زرع الأعضاء من متبرع مصاب .

. من الأم المصابة إلى جنينها أو من لبنها أثناء الرضاعة ( عند 25 – 50% من الحوامل )
• حالات أخرى كالوشم بالإبر الملوثة ، عدم التعقيم في عيادات الأسنان ، الجرح بموس ملوث عند الحلاقين ، استخدام فرشاه أسنان لشخص مصاب .

، وهناك 3 نقاط هامة يجب أن نعرفها عن الإيدز الذى هو حالة ضعف مناعة الجسم وهى:

1- أن الإيدز يمكن الوقاية منه.

2- أن الإيدز ليس من السهل الإصابة بهذه الحالة المرضية.

3- أن حياة الطهارة خير واقى من مخاطر الإيدز، فمن يتعفف لا يمرض .

. عن طريق بعض سوائل الجسم: الدم - لبن الأم – الإفرازات الجنسية فى الرجل والمرأة - ولا يوجد للآن دليل أنه ينتقل عن طريق اللعاب أو العرق أو الدموع.
. تبادل حقن ملوثة فى تعاطى المخدرات - ومن هنا نرى أن مريض واحد بهذا الفيروس يمكنه إصابة عشرات آخرين لو تبادل معهم حقنة ملوثة بدمه، واشتركوا فى استعمالها لحقن أنفسهم أو بعضهم بالمخدرات، وهنا نرى أن من أخطر طرق الإصابة هو الحقن، وأخطر طرق تعاطى المخدرات هى الحقن حيث يحطم الإنسان ذاته بهذين الطريقين.
. نقل دم ملوث لمريض سليم.

. فى حالة الإصابة بجرح بسيط أو قطع على سطح الجلد مثلاً ووصلت إفرازات شخص مريض - دمه مثلاً - إلى هذا الجرح أو القطع.

ولا يمكن للفيروس HIV دخول جسم الإنسان عن طريق الهواء أثناء العطس أو الكحة مثلاً - ولا عن طريق الجلد إلا فى حالة الجرح أو القطع السطحى كما ذكر سابقاً.

ومن هنا نرى أنه لا يمكن الإصابة بفيروس HIV بمجرد التعامل العادى مع مرضى حاملين لهذا الفيروس، وإنما بانتقاله عن طريق الدم كما ذكرنا سابقاً، أو العلاقات الجنسية .

ومن هذا نعرف كيف نغلق هذه الأبواب المفتوحة لهذا الفيروس حتى لا يدخل.

ونتذكر أن الفيروس لا يعرف ولا يفرق بين الناس، فنرى بين المصابين الرجل والمرأة المستقيمين ومن بهم شذوذ جنسى وأيضاً الكبار والصغار سناً - الغنى والفقير - الجاهل والمتعلم فى كل بلاد العالم بكل أجناسه وأنواعه.

. أما الطريقة الأخيرة لانتقال هذا الفيروس هو أن يولد به الإنسان عن طريق آمه المصابة قبل ولادته، وأيضاً من لبنها خلال الرضاعة.

ولذا نقول أن السلوك من أهم عوامل الإصابة بفيروس HIV
ما هي الفحوصات التشخيصية ؟
يتم عادة فحص استكشافي للدم ( يسمي فحص اليزا ) فإذا كانت النتيجة ايجابية يتم إجراء اختبارات أخرى تأكيدية ، ثم يتم إجراء فحوصات أخرى لمعرفة قدرة الفيروس على التكاثر والنشاط ، وهو ما يسمى بالحمل الفيروسي .

ما هي مراحل تطور المرض ؟
يمر مرض الإيدز بثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى بدخول الفيروس لجسم المريض وينتج عنها أعراض عامة شبيهه بالأنفلونزا وأحيانا لا ينجم عنها أي أعراض وفي هذه المرحلة تكون الفحوصات سليمة ويتطلب تأكيد التشخيص وقتا طويلا حتى ترتفع نسبة الأجسام المضادة بدم المريض ( قد تصل إلى سنة ) ، ثم يدخل المرض مرحلته الثانية وعندها يصبح تحليل الدم موجبا ولكن المريض لا يشكو من أي أعراض ( قد تستمر هذه المرحلة عشرة سنوات ) ويعدها يدخل المريض مرحلته الثالثة وهي مرحلة الأعراض التي تم ذكرها .

ما هي طرق الوقاية ؟
إن الطريق الوحيد للوقاية هو تقوى الله والابتعاد عن العلاقات المحرمة شرعا ، ونظرا لعدم توفر لقاح علمي حتى الآن فان طرق الوقاية التي اعتمدتها المجتمعات تقوم على التثقيف ، ونشر الوعي بطبيعة هذا المرض ، والحرص على استعمال الغطاء الواقي عند الجماع ، ومعالجة الأمراض المنقولة جنسيا والوقاية منها ، والحرص على فحص الدم ومنتجاته قبل نقل الدم ، ومحاربة المخدرات ومعالجتها ، وحث السيدات حاملات الفيروس على عدم الحمل والإرضاع .
هل ملامسة المريض أو العيش معه تنقل العدوى ؟
إن ملامسة المريض أو العيش معه أو مشاركته في المكتب أو المنزل أو العمل أو المدرسة أو استخدام الحمامات وأحواض السباحة وكذلك مشاركته في تناول الطعام والشراب واستخدام الملابس أو الهاتف أو وسائل النقل العامة ، إضافة للسعال والعطاس كل ذلك ليس سببا للعدوى وانتقال المرض .


ما هو العلاج ؟
لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الإيدز ، ولا تزال الأبحاث مستمرة ، وقد حققت نجاحا محدودا يعتمد على استخدام مجموعة من الأدوية تهاجم الفيروس ، ولكنها تسبب أعراض جانبية خطيرة ، إضافة لارتفاع أسعارها ، مما يجعل استعمالها غير مأمون .
[/quote]

 

الموضوع الأصلي : مرض نقص المناعة المكتسبة:الإيدز (aids)))     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : د. يحي الشاعر

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة د. يحي الشاعر ; 13th August 2008 الساعة 07:14 PM سبب آخر: مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز (aids) "... بقلم الكتورة تيسير
 
رد مع اقتباس

قديم 13th August 2008, 07:24 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
  رقم المشاركة : 2
د. يحي الشاعر
شاهد على العصر
 






د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute



متابعة لما نقوم به حتي الأن ، فيما يلي ، الصور التي تساعد علي زيادة تفهم الموضوع وتشرحه ، ةيرجي من السيدة الفاضلة الدكتورة تيسير أن تقوم بالتعليق علي الصور كما عودتنا عليه حتي الأن ، وخاصة أن هذا الموضوع له أهمية كبري معنويا وصحيا وثقافيا

[color=أحمرغامق]Mehr als 68 Millionen Aids-Tote befürchtet [/color]


هذا العنوان يقول أنه ينتظر أن يموت بمرض الأيدز أكثر من 68 مليون شخص في العالم ، معظمهم في سن الشباب

د. يحي الشاعر




http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...hiv/resist.gif






http://www.think-positive-ev.de/foto...turen/aids.jpg




http://www.gesicht-zeigen.info/pics/hiv_aids.jpg


http://bbg.org.za/images/hiv1.jpg






http://www.medhost.de/bilder/hiv-virus.jpg




http://www.dr-bernhard-peter.de/Apotheke/HIV/hiv5.gif


http://www.wellesley.edu/Chemistry/C.../hiv/t-hiv.GIF




http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...tcells-hiv.JPG



http://www.dr-bernhard-peter.de/Apotheke/HIV/hiv8.gif




http://www.dr-bernhard-peter.de/Apotheke/HIV/hiv2.gif


http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...retrovirus.gif



http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...iv/hivmstr.gif




http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...hiv/change.gif




http://www.wellesley.edu/Chemistry/C...lett_cells.jpg



http://www.niaid.nih.gov/daids/dtpdb...cs/cellbin.gif




http://www.niaid.nih.gov/daids/dtpdb...ics/virbud.gif









http://www.3sat.de/nano/titel/aids1.jpg




http://webs.wichita.edu/mschneegurt/...5/aids_map.jpg




http://www.welthungerhilfe.de/filead...ampf_gross.jpg




http://www.3sat.de/nano/titel/aids2.jpg


http://www.aids-hilfe-bonn.de/Bilder/aids_wiegehts.jpg






الأحصائية التالية تبين عدد المصابين بمرض الأيدز (وعمرهم أقل من خمسة عشر عاما )


http://www.km.bayern.de/blz/eup/02_06/images/45_1.jpg


http://i.onmeda.de/aids.jpg








أخيرا ، تلفت "سويسرا النظر" إلي أن مصدر الأيدز أيضا من العلاقات الجنسية الشاذة ، وتنشر الأعلان التالي الذي يعني الكثير ، وهو ما أعيد نشره هنا
لتوعية القاريء وتنبيهه ولفت نظره بشكل خاص وواضح للجميع ... ولا حياء في التوعية الصحية من أجل المحافظة علي صحة الشعب وتوعبتع




http://www.sf.tv/webtool/data/pics/s...top-aids_2.jpg

وتقوم ألمانيا بحملة واضحة منذ سنوات وأصبح الدعاية التالية ... رمزا للحملة وللحديث والتنويه .. وهو يهني حرفيا ( لت تعطي إيدز فرصة"

GIVE AIDS N O CHANCE

http://www.rottaltv.de/Gib-AIDS-Keine-Chance.gif
http://www.rottaltv.de/Gib-AIDS-Keine-Chance.gif






http://www1.istockphoto.com/file_thu...r_aids_hiv.jpg




الموقع التالي من هيئة الأمم المتحدة ينيسيف ، ويمكن تحميل وحفظ العديد من الدعايات المضادة للمساعدة في حملة للتوعية ضد المرض UNICEF

http://www.unicef.de/index.php?id=3005



ويبين الأعلان التالي ، كيف أن "الأطفال المصابين بالأيدز" يحتاجون أيضا إلي الشعور بالأنسانية ، إذ أن مرض الأيدز لا
ينتقل إلي الأخر هكذا ، ولكن بسبب ما تم توضيحه من "طرق ووسائل إنتقال المرض"

http://www.km.bayern.de/blz/eup/02_0...Image_0001.jpg







http://www.millenniumcampaign.de/upl...s_therapie.jpg





http://www.raonline.ch/images/edu/st/aids02.gif





http://www.unicef.de/fileadmin/conte...20AIDS2005.jpg


http://www.raonline.ch/images/edu/st/aids04.gif




http://www.raonline.ch/images/edu/bi...ids07up05c.jpg






http://www.oe24.at/zeitung/multimedi...23_109571a.jpg

الأحصائية التالية ، تبين تطور إنتشار الأيدز في صحراء وجنوب مصر واسودان ، وهي لم تحتوي بعد علي الأحصائيات في مصر .. ولا يعني عدم ظهور مصر ، أنه لا يوجد مرض إيدز فيها ، علي العكس وإطلاقا ، فقد إزداد عدد مرضي الأيدز في مصر بشكل مخيف ... الصورة الأحصائية توضح "سرعة" إنتشار المرض



http://ucatlas.ucsc.edu/health/aids/...map_change.gif


وللأسف تبين الصورة التالية ، أم مصر تتخلف عن بقية دول العالم في قيامها ببرنامج توعية .. ومعالجة لمنع مرض الأيدز فيها .. ولا تختلف مصر في ذلك عن الدول المحيطة بها ، ولذلك ، فإن ذلك يعتبر جريمة في حق الشعب


http://www.msf.ch/fileadmin/user_upl...tients_msf.jpg



http://ucatlas.ucsc.edu/health/aids/...ap_Adults1.gif

الأحصائية التالية تبين كيفية إنفجار عدوي المرض في ألمانيا ، بعدما قامت حملة التوعية ضد المرض ، ثم ... نسيانها ... وإعادة تفجر المرض


http://www.koblenz.aidshilfe.de/Aids%2007BRDa.jpg


فيما يلي الشعار العالمي ضد الأيدز الذي يري حول الكرة الأرضية وأفريقيا بمناسبة مكافحة الأيدز في ناميبيا



http://www.dr-bernhard-peter.de/Apot...onanimiert.gif


http://www.ekir.de/schermbeck/gruppe...ner/ELCAP.html


http://www.ekir.de/schermbeck/gruppe...p/aids_rot.jpg



http://www1.istockphoto.com/file_thu...ess_ribbon.jpg

 

 

 
رد مع اقتباس
قديم 23rd March 2012, 05:00 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
  رقم المشاركة : 3
د. يحي الشاعر
شاهد على العصر
 






د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

افتراضي مرضى الإيدز يخرجون عن صمتهم: نحن ممنوعون من العلاج بمستشفيات الحكومة.. والأطباء يرفضو



مرضى الإيدز يخرجون عن صمتهم: نحن ممنوعون من العلاج بمستشفيات الحكومة.. والأطباء يرفضون التعامل معنا.. ونعانى نقص الأدوية .. وغير مسموح لنا بالحصول على نتائج تحاليلنا إلا "شفهياً"


الجمعة، 23 مارس 2012 - 01:12


د.فؤاد النواوى وزير الصحة
كتبت دانة الحديدى

"نحن لا نريد شفقة من أحد، ولكن كل ما نحتاجه هو أن نعيش بكرامة، وأن يتم الحفاظ على أبسط حقوقنا كبشر، هذا ما أكده 7 من المرضى المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة، الإيدز، والذين التقاهم "اليوم السابع"، فى محاولة منهم الخروج من عزلة طويلة أجبرهم المجتمع عليها للبوح بمشاكلهم وما يلاقونه من معاملة غير إنسانية وحرمان من أبسط حقوقهم، على رأسها حقهم فى العلاج لمجرد أنهم مرضى بـ"الإيدز".

"ع.ج" أحد المرضى، أكد أن أول مشكلة تواجه أى متعايش مع فيروس "الإيدز"، هى أنه بمجرد اكتشاف إصابته بالمرض يمنع تماماً من دخول أى مستشفى عام، مهما كانت المشكلة الصحية التى يعانى منها، ولا يسمح له سوى بدخول مستشفى الحميات فقط، على سبيل المثال أعرف بعض المرضى الذين أصيبوا بكسور أو حالات الولادة بالنسبة للسيدات الحوامل المصابات بالفيروس، أجبروا على العلاج فى مستشفيات الحميات، بحيث يتم حجزهم داخل المستشفى وطلب أحد الأطباء من الخارج لعلاج المريض، وهو أمر فى غاية الصعوبة بسبب رفض الأطباء علاج مرضى الإيدز، قائلاً أعرف أحد المرضى الذى أصيب بـ"خراج" فى يده، وبسبب رفض الأطباء الحضور لعلاجه حدث تفاقمت المشكلة مما أدى إلى بتر اليد.

وهنا يستطرد المرضى فى الحديث عن المعاناة التى يلاقوها فى مستشفيات الحميات، قائلين إنه فى أحد مستشفيات، تم تدريب عدد من والممرضات للعمل فى قسم "المناعة الخاصة" المخصص لمرضى الإيدز، والذى لا يتوافر سوى فى 4 مستشفيات على مستوى الجمهورية، حتى يتمكنوا من التعامل مع المرضى بشكل سليم، إلا أنهم فوجئوا بتوزيع هؤلاء الممرضات على أقسام أخرى، وإحضار ممرضات أخريات رفضن التعامل مع المرضى بأى شكل من الأشكال، لجهلهم الشديد بالمرض وطرق انتقاله، ولحل تلك المشكلة، قامت المستشفى بإيكال مهمة إعطاء الأدوية لأحد مرضى الإيدز المقيمين بالقسم، لتمكنه من إعطاء "الحقن" للآخرين بفعل أنه كان مدمناً سابقاً، مما عرض حياة المرضى الآخرين للخطر.

معاناة المرضى مع مستشفيات الحميات لا تقتصر على رفض الأطباء والتمريض التعامل معهم، على الرغم من علمهم المفترض بكيفية التعامل مع حامل هذا الفيروس، إلا أنها تمتد لعدم توافر العلاج الخاص بهم، خاصة للمرضى من الأطفال، والذين يجب أن يحصلوا على ما يسمى بـ"العلاج الثلاثى"، وهى مجموعة دوائية خاصة بالأطفال يجب أن يأخذها الطفل الحامل للفيروس فى نفس الوقت، إلا أن ما يحدث من أكثر من شهر ونصف، هو صرف دواء واحد من تلك المجموعة من قبل البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة، المسئول عن صرف الأدوية الخاصة بمرضى الإيدز المسجلين بالوزارة، وإقناع أهل الطفل أنه يمكن أن يأخذ هذا الدواء منفرداً حتى تتوافر بقية المجموعة، وهو ما يعد بمثابة كارثة، لأن عدم تناول الطفل للمجموعة بشكل كامل يؤدى إلى زيادة مناعته ضد الأدوية، بما يعنى تدهور حالته الصحية، فى الوقت الذى أكدت فيه والدة أحد الأطفال المرضى، أنه فى بعض الأحيان يصل الأمر إلى صرف العقار بعد انتهاء الصلاحية.

أما أزمة الأدوية لا تقتصر على نقص أدوية الأطفال، بل تصل إلى المرضى من الكبار، وذلك بتغير الأدوية التى يتم إعطاؤها للمريض كل فترة، وهو ما يتسبب فى خطورة على حياة المريض بسبب زيادة مناعته من تلك الأدوية، مما يجعلها تفقد فعالياتها العلاجية بعد فتره، بالإضافة إلى عدم البدء فى صرف العلاج الخاص بمرضى الإيدز إلا بعد ظهور نتيجة التحليل الذى يحدد مدى احتياج المريض للأدوية، والمعروف باسم CD4، والتى يمكن أن تتأخر لأسابيع، على الرغم من ظهور الأعراض الجانبية التى تدل على ضرورة البدء فورًا فى العلاج، مما أدى إلى وفاة عدد من الحالات لذلك السبب، كذلك نقص أدوية ما يسمى بـ"الأمراض الانتهازية"، وهى بعض الأمراض البسيطة التى يصاب بها مرضى الإيدز نتيجة نقص المناعة لديهم.

ومن ضمن الأزمات التى يعانى منها المتعايشين مع فيروس الإيدز، تأتى أزمة عدم تمكنهم من إجراء التحاليل الضرورية لمتابعة وضعهم الصحى، مثل تحليل CD4 viral load وتحليل الحمل الفيروسى لسبين أولهما أن الأجهزة تتواجد بمحافظتى القاهرة والإسكندرية فقط، مما يتسبب فى مشقة للمرضى الذين يضطرون للسفر من محافظة إلى أخرى لإجراء التحاليل.

والسبب الثانى هى نقص المواد المستخدمة لإجراء التحاليل، مما يتسبب فى وقف إجراء التحاليل لفترات كثيرة، فى الوقت الذى أكد المرضى فيه أنهم لا يحصلون على نتائج مكتوبة للتحاليل، بل يتم إعطائها لهم بشكل شفهى، دون معرفة سبب منعهم من الحصول على نتيجة التحليل كاملة، وتقول "ن.أ" متعايشة مع الفيروس وأم لطفلين أنها وضعت طفلها الثانى منذ 5 أشهر وحتى الآن لا تعلم إن كان حامل للفيروس أم لا، فى الوقت الذى لا يمكنها فيه إجراء التحليل فى معمل خاص، بسبب تكلفته المرتفعة التى تصل إلى 2500 جنيه.

وتكمل "ن.أ" معاناتها كأم متعايشة مع فيروس الأيدز، وذلك بعد رفض عدد كبير من الأطباء إجراء عملية ولادة قيصرية لها بسبب علمهم بحملها للفيروس، فى الوقت الذى لا يمكن فيه أن تلد بشكل طبيعى حتى لا تنتقل العدوى للطفل أثناء الولادة، قائله أنها بصعوبة وجد طبيب وافق على إجراء العملية لها، إلا أنه تراجع فى أخر لحظة بسبب رفض المستشفى التى كانت ستجرى بها العملية استقبالها، مما اضطرها للبحث عن طبيب آخر وافق على إجراء العملية لها دون إبلاغ المستشفى، وأضافت أن تلك المعاناة أصابتها بحالة نفسية سيئة أثرت على أبنائها فيما بعد.

وطالب المرضى بإعلان تفاصيل دقيقة حول المنحة التى أعطاها الصندوق الدولى لمكافحة السل والايدز والملاريا، لمصر لعلاج المتعايشين مع فيروس الايدز، والتى من مقرر انتهائها نهاية العام الحالى 2012، خاصة فى ظل عدم صرف كافة الأدوية المستحقة للمرضى، كذلك إعداد دراسة واضحة من قبل وزارة الصحة توضح الآلية التى ستوفر بها الأدوية للمرضى بعد انتهاء فترة المنحة، وإشراك ممثلين منتخبين عن المتعايشين من المرضى فى التخطيط لفعاليات البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز ومتابعته فنياً ومالياً، وفتح أقسام بعدد كاف من المستشفيات العامة على مستوى الجمهورية للتعامل مع مرضى الإيدز فى التخصصات الأخرى مثل الجراحة والعظام والنساء، وعلى أن يتم تدريب فريق طبى بها على التعامل مع هؤلاء المرضى.




مرضي الإيدز ، يتم التعامل معهم في جميع دول العالم ، بشكل إنساني ...بعدما زادت التوعية ... ومعرفة ، أن الجديث إليهم ، وإعطائهم اليد للسلام ، لن ينقل العدوي إلينا ( ما دامت يدينا لا يوجد بهم جرح مفتوح ، وما دامت لا تلمس دمهم أو رحاق فمهم)

فليس من الضروري ، أن يكون السبب ، علاقة جنسية شاذة ، ولكن أيضا ، فكثيرا ما تنتقل العدوي من "مصاب" .. لإنسان آخر عن طريق آخر

هنا في ألمانيا ... وفي جميع أنحاء العالم ، نتكاتف مع هؤلاء المرضي ، الذين يكونونون جزءا من مجتمعنا ...

نعرف مقدما ، أن ( قضائهم ) آت لا محالة .... وأنه سيرحلون

وكم من مريض ، لا يحتاج ، سوي ... بسمة ... حتي يمضي في سلام ....
ويرحل مع آلامــــــه الفظيعة التي تمزق قلب من يشاهد عذابهم وآلامهم

يجب علينا ، أن نحاول التوعية ... وأن نقف مع هؤلاء ، الذين أصيبوا بمصيبة قاتلة

ولنتذكر هذه الصورة ... فكم من طفل أصيب بالإيدز ، في رحم أمه ... قبل أن تري عيناه النور ... لأن أمه ، أصيبت بالمرض ، أو أصيب والده بالمرض ونقله لأمه ..ز أو حصلت أمع أو أيهما علي المرض ، للأسباب المنشورة في الموضوع الرئيس ، ولم ينتبها ... وكانت النتيجة أن يصاب "المولود" في بطن أمه














شعار "التضامن" مع مرضي الإيدز











د. يحي الشاعر

 

 

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مــرض " الأيـــدز" Aids , Hiv مرض نقص المناعة المكتسبة ، بقلم د. تيسير المصيلحي د. يحي الشاعر إستشارات طبية 0 23rd September 2008 12:02 PM



IP

Almatareed Visitor Counter

Protected by Copyscape Duplicate Content Tool


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
(جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

تنبيه هام

 يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

  كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

 إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org