بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

| منتديات المطاريد | اوروبا نيوزيلاندا استراليا العمل الدراسة الهجرة كندا

 

Fly Roundtrip for $149 or less. Discount Flights GUARANTEED. Book Now!


Hotelclub.com

العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شرفاء هذا الوطن

شرفاء هذا الوطن فكرة: هدى الخرباوى

شرفاء هذا الوطن

البحار مندي

آخر 10 مشاركات
♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ (الكاتـب : Ehab Salem - آخر مشاركة : tarekmohy - )           »          الهجرة إلى نيوزيلاندا (الكاتـب : الأهلاوي الأصيل - آخر مشاركة : louai - )           »          نيوزلندا: ما بعد الهجرة بعيون الكيوي الجداد... (الكاتـب : amagid_arif - )           »          صحي النوم ... (الكاتـب : biopasha - )           »          ناسا : الشمس اقتربت من أن تشرق من مغربها (الكاتـب : NazeeH - آخر مشاركة : Ehab Salem - )           »          الدين الجديد (الكاتـب : KANE - )           »          داعش مرحا مرحا يا رجال (الكاتـب : تكسير - )           »          مين الحوثيون دول؟ (الكاتـب : حشيش - آخر مشاركة : تكسير - )           »          بعد الكفتة السبانخ لتوليد الكهرباء ( عظيمة يا مسر... (الكاتـب : تكسير - آخر مشاركة : Wild Tiger - )           »          الاختلافات بين تراجم العهد الجديد (الكاتـب : imatinib - )


مواقع هامة وإعلانات نصية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28th July 2010, 10:17 AM شريف محمد غير متواجد حالياً
  رقم المشاركة : 1
Member
 





شريف محمد is on a distinguished road

شريف محمد's Flag is: Saudi Arabia

egypt البحار مندي

أنا : شريف محمد




والله انا قبل هذا المقال كنت اعتقد ان هذه شخصة اسطورية ولكن للعجب ده طلع شخص حقيقى مصرى يعيش بعيد عن الاضواء فى حين ان من يسرق الاضواء هم فى الغالب سفهاء الوطن وناس لا قدمت و حتقدم حاجه لمصر للاسف .......... عموما اتركم مع المقال (نقلا عن جريدة المصريون)

د. محمد سعد أبو العزم | 28-07-2010 01:07

هل تذكر مسلسل "البحار مندي" الذي عرض منذ عشر سنوات، وقام ببطولته الفنان "أحمد عبد العزيز"، ونال حينها قدرًا كبيرًا من الاهتمام والمتابعة؟ هل تصدق أن البحار مندي هو شخصية حقيقية تعيش بيننا في هدوء وصمت بمدينة الإسكندرية، بالرغم مما قام به من بطولات أسطورية، بدأت بمقاومة الاحتلال الانجليزي، مرورًا بحرب فلسطين والعدوان الثلاثي، انتهاء بحرب الاستنزاف والعبور في العام 1973.


لم أصدق أن ذلك الرجل قد قام بكل تلك البطولات والإنجازات التي لو تم تجميعها لملأت عشرات الكتب، صحيح أن سنوات عمره قد جاوزت ال87 عامًا، ولكنه وبالرغم من كل شيء يبقى مصرًا على أن يعمل ويثابر، ليكسب لقمة عيشه بنفسه حتى الرمق الأخير، إنه "القبطان مندي" الذي أتعب الإنجليز، وأرهق الإسرائيليون فعجزوا عن القضاء عليه، ونال نوط الشجاعة من كل رؤساء مصر.

ولد "مندي متولي" في العام 1923، ونشأ وترعرع في مدينة الإسكندرية على حب البحر، والرغبة في خوض غماره، كما تلتقط ذاكرته في الأيام الأولى لطفولته وفاة سعد زغلول وما تلاها من أحداث، عايش الحرب العالمية الثانية والتي كانت فيها مدينة الإسكندرية مسرحًا للأحداث والعمليات العسكرية، وكان يشعر بالمرارة وهو يرى الإنجليز سببًا في معاناة جموع المصريين، ولذلك فقد وضع نصب عينيه أن يقاوم الاحتلال الإنجليزي بكل وسيلة ممكنة، قرر أن يخدم وطنه ويمارس عشقه للبحر من خلال انضمامه لسلاح البحرية في الجيش المصري عام 1938، حيث سطر بطولاته من ذلك الحين، كانت واحدة من أصعب اللحظات في حياته حين تقرر اعتقاله في البحر، والزج به في السجون، ولكنه وبالرغم من كل شيء استطاع مغافلة حراسه، ولم يجد أمامه سوى القفز في البحر والسباحة حتى الإسكندرية، لمسافة تزيد عن 800 كيلومتر صارع خلالها الموت عدة مرات، ولكن الله تعالى كتب له النجاة، ليبدأ صفحة جديدة من حياته قدم خلالها كل التضحيات الممكنة من أجل الوطن.

حين تتحدث مع القبطان مندي، فلا بد أن تسمع منه كلمته الشهيرة والتي يتفاخر بها دومًا: (البحر يكره الجبناء، والجبناء يكرهون البحر)، ولم لا؟ وهو الذي شارك مع البحرية المصرية في جميع الحروب التي خاضها الجيش المصري على مدار خمسين عامًا، وتركت علامتها المميزة على يده، التي أصيبت بطلق ناري خلال واحدة من تلك المعارك، ولكن ذلك لم يمنعه من الاستمرار في مسيرته الحافلة، فخلال فترة حرب الاستنزاف كان موجودًا على جبهة القتال مع العدو في مدينة بورسعيد والسويس، حيث قامت الوحدات البحرية الخاصة بمهمة سد فتحات "النابالم" في قناة السويس، وكذلك الهجوم على المواقع البترولية والحفارات البحرية في منطقة (أبو رديس) و(بلاعيم)، وكانت هذه المنطقة تضم حفارات بترول مصرية إيطالية ضخمة تقوم بالعمل في أكبر بئرين للبترول، وبعد النكسة استغلت إسرائيل هذه الحفارات وبدأت في استخراج البترول ونقله إلى إسرائيل، فطلب الرئيس السادات نسف هذه الحفارات والمنطقة كلها، ونجحت القوات البحرية قي ذلك نجاحاً ساحقًا، ولا زال التاريخ يذكر ما قامت به الفرقاطة البحرية "بورسعيد"، والمدمرة "السويس"، في الدفاع عن قاعدة بورسعيد البحرية، وصد الهجوم عن "رأس العش"، ثم ‏ قصف مدينة "رمانة" و"بالوظة" علي الساحل الشمالي لسيناء‏.

إذا كنت ممن تابعوا مسلسل "البحار مندي" بإعجاب، وعشقوا تلك الشخصية وبطولاتها، فلك أن تعرف بأن صاحب تلك الانجازات حي يرزق بيننا، صحيح أن المسلسل قد بالغ كثيرًا في التركيز على شخصية حبيبته "زغدانة"، ولكن المفاجأة أن تلك الشخصية غير موجودة في الواقع، كما أن جميع المغامرات النسائية في المسلسل لا ترتبط بالقصة الحقيقية لصاحبها، بقدر ما ترتبط به البطولات الوطنية الحافلة، ولكن لأن الراحل "صالح مرسي" مؤلف قصة المسلسل، ومؤلف مسلسلات الجاسوسية الشهيرة مثل "رأفت الهجان"، كانت تربطه علاقة صداقة قديمة بالبحار مندي، منذ أن كانا زملاء دراسة، فقد حرص الكاتب الراحل على تخليد اسم "مندي" من خلال ذلك العمل.

كثيرة هي النماذج المشرقة في حياتنا، والتي تعطي المزيد من الأمل والحماس في نفوس أجيال جديدة من الشباب لم تسمع عن تلك البطولات، ولم تشاهد أولئك العمالقة، دعونا نتذكر هذا الرجل ونحييه وهو ما زال بيننا، إن كان هو قد اختار أن يحيا أيامه بهدوء كحارس أمن لنادي الكشافة البحرية في مدينة الإسكندرية، إلا أنك تجده الأكثر التزامًا بوجباته ومواعيده، بالرغم من تقدم العمر به، ليستمر في تقديم نموذج الانضباط والرجولة لكل من يعرفه، ولا أجد أفضل من كلماته التي يرددها دومًا، وطلب مني كتابتها لكل شاب مصري: "اعلم أن الرجال يموتون في سبيل المبادئ، فلتكن رجلا ومت في سبيل الله من أجل مصر"

 

الموضوع الأصلي : البحار مندي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : شريف محمد

 

 



 
رد مع اقتباس

Save on Photography courses
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لوحي, البحار

البحار مندي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا موحد موحد أديان وعقائد أخرى 198 28th May 2012 04:30 PM
HP Touchpad جهاز لوحي من hp رائع KANE الكمبيوتر والإنترنت 3 25th September 2011 09:24 AM
إنذار نهائى للعضو موحد الناطق بإسم الإدارة إعلانات وقرارات إدارية 0 25th October 2008 11:27 AM
خوارج عن موضوع أنا موحد زهرة الجبل أديان وعقائد أخرى 22 25th August 2008 11:43 PM

Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand One Day Sale ... Hurry Up!

IP

Almatareed Visitor Counter

Protected by Copyscape Duplicate Content Tool


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
(جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

تنبيه هام

 يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

  كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

 إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]