حكم استغسال أكثر من شخص إذا لم يعلم العائن بذاته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    قفا صاورخي للحسيني
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : محمد علي عامر)
    حجب 21 موقعاً
    (الكاتـب : KANE )
    مقر مطاريد السعودية
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)
    عيد أسوان القومي
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم استغسال أكثر من شخص إذا لم يعلم العائن بذاته


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th April 2016, 07:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم استغسال أكثر من شخص إذا لم يعلم العائن بذاته

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يأخذ الإنسان المصاب بعين وضوء من كل من كان على علم بقدراته، أو كان يعجب بأفعاله؟ أم لا يفعل ذلك؛ لأنه لا يعلم تحديدا من أصابه بعين، وقد تكون أصابته أكثر من عين؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فيشرع أن يستغسل العائن، بأن يؤخذ وضوؤه ويصب على المعين، على ما بيناه في الفتوى رقم: 110802، ولكن هذا إذا علم على وجه اليقين، أو الظن الغالب، من هو الشخص الذي أصاب بعينه.

    ويدل لهذا تحري النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر وتثبته، وسؤال الصحابة هل تتهمون أحدا؟ ثم دعاه حتى تثبت من الأمر.

    ففي موطأ الإمام مالك، وصحيح ابن حبان وغيرهما، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه قال: رأى عامر بن ربيعة، سهل بن حنيف يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم، ولا جلد مخبأة، فلبط سهل، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف، والله ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحدا؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة، قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت، اغتسل له، فغسل عامر وجهه ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه، فراح سهل مع الناس ليس به بأس. انتهى.
    وفي شرح صحيح البخاري لابن بطال: روى مالك عن ابن شهاب، عن أبي أمامة، بن سهل بن حنيف، أنه قال: (رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأ، فلبط سهل، فأخبر النبى عليه السلام بمرضه، فقال: هل تتهمون أحدا؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة، فدعا عليه السلام عامرا فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت، اغتسل له. فغسل عامر وجهه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه، فراح سهل مع الناس ليس به بأس) . فيه من الفقه أنه إذا عرف العائن، أنه يقضى عليه بالوضوء؛ لأمر النبى عليه السلام بذلك، وأنها نشرة ينتفع بها. اهـ.

    وفي شرح الزرقاني على الموطأ: وفي الحديث: أن العائن إذا عرف، يقضى عليه بالاغتسال، وأنه من النشرة النافعة، وأن العين تكون مع الإعجاب بغير حسد، ولو من الرجل المحب، ومن الرجل الصالح، وأن الذي يعجبه الشيء يبادر إلى الدعاء لمن أعجبه بالبركة، ويكون ذلك رقية منه، وأن الماء المستعمل طاهر، وأن الإصابة بالعين قد تقتل. اهـ.

    وفي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: فقال: هل تتهمون) بتشديد الفوقية، أي تظنون (له): أي لإصابة عينه (أحدا؟ فقالوا: نتهم عامر بن ربيعة. قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا) أي فطلبه فجاءه (فتغلظ عليه) أي كلمه بكلام غليظ (وقال: علام): أي على ما، يعني على أي شيء، أو لِمَ (يقتل أحدكم أخاه؟) : فيه دلالة على أن للعائن اختيارا ما في الإصابة، أو في دفعها، ويدل على الثاني قوله: (ألا): بتشديد اللام؛ للتنديم (بركت؟) بتشديد الراء أي: هلا قلت: بارك الله عليك، حتى لا تؤثر فيه العين، وفي معناه قوله تعالى: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله} [الكهف: 39]. وقال الطيبي: قوله: " ألا بركت " للتحضيض، أي: هلا دعوت له بالبركة، وفيه التفات من الغيبة إلى الخطاب؛ لأن الأصل أن يقال: علام تقتل؟ كأنه ما التفت إليه، وعم الخطاب أولا، ثم رجع إليه تأنيبا وتوبيخا (اغتسل له). اهـ.

    وأما عند الشك في الإصابة بالعين أصلا، أو الشك في العائن من هو ولا قرينة يترجح بها كون فلان بعينه هو الذي أصاب بالعين، فالذي ينبغي حينئذ عدم تتبع الشكوك والاسترسال معها، ويقتصر الشخص على استعمال الرقى النافعة من الكتاب والسنة، ويتوكل على الله تعالى، ويحسن ظنه به، ويفوض أمره إليه، مجتهدا في دعائه بأن يزيل عنه السوء والمكروه.

    وراجع الفتوى رقم: 326758، والفتوى رقم:250876، والفتوى رقم: 132154، ولتنظر أيضا للفائدة، الفتوى رقم: 147835.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم استغسال أكثر من شخص إذا لم يعلم العائن بذاته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم التبرع لما يُعرَف بيوم اليتيم حيث تحدث فيه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 25th May 2017 11:50 AM
    كفارة الحنث في اليمين وحكم يمين اللجاج القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 25th May 2017 11:50 AM
    لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 25th May 2017 11:50 AM
    حكم العمل في صيدلية تبيع أدوية تشتمل على كحول... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 25th May 2017 11:50 AM
    حكم دفع أجرة استعمال الشيشة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 25th May 2017 11:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org