حكم من تأتيه وساوس فيظن أنها وحي من الله له عن طريق ملَك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من تأتيه وساوس فيظن أنها وحي من الله له عن طريق ملَك


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th April 2016, 07:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من تأتيه وساوس فيظن أنها وحي من الله له عن طريق ملَك

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت قد أرسلت لكم سؤالا، أسألكم فيه: هل من الممكن أن يكلم الله عبدا، بمعنى أنه يرسل له رسائل مكتوبة، يخبره فيها أنه من أهل النار، وأنه ختم على قلبه، وأن أخاه أيضا من أهل النار، وأن أمه، وأستاذه من أهل الجنة. وأخبرتموني أن هذا غيب، وأن الله لا يطلع على غيبه أحدا إلا الرسل، سواء كان رسولا ملكيا، أو رسولا بشريا. وأنا الآن أعيد عليكم نفس السؤال، ولكن هذه المرأة أسألكم: هل من الممكن أن يكون الذي كان يحدثني ملك من ملائكة الله عز وجل، أرسله الله لي ليخبرني بالأمور التي ذكرتها، من كوني أنا وأخي من أهل النار، وكون أمي وأستاذي من أهل الجنة، وكون الله قد يطلع أحد ملائكته على الغيبيات، أمر ليس بغريب، والملك أطلعني على ما أطلعه الله عليه من الغيب؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فما ذكرناه لك في الفتوى السابقة، من أن ذلك من الغيب الذي لا يعلم إلا عن طريق الوحي، نكرره هنا، ونؤكد عليه، وأن من شهد الله له ورسوله بأنه من أهل الجنة، أو من أهل النار، نشهد له، ومن لم يشهد الله له ورسوله بذلك، لا نشهد له، ومن ادعى علم ذلك، فقد ادعى علم الغيب، ولو بحجة أن من حدثه بذلك ملك من ملائكة الله عز وجل، وما يدريه أنه ملك أرسله الله، ولو فتح هذا الباب لانفتح شر كبير، وأصبح كل أحد له أن يدعي حكما ما، وينسبه إلى الله عن طريق إرسال ملك من الملائكة.
    قال الإمام الطحاوي -رحمه الله- في عقيدته: وَلَا نُنْزِلُ أَحَدًا مِنْهُمْ جَنَّةً، وَلَا نَارًا. اهـ.

    قال الشيخ صالح آل الشيخ -حفظه الله- في شرحه للعقيدة الطحاوية: يريد العلامة الطحاوي -رحمه الله- أنّ أهل السنة والجماعة يتَّبِعُونَ في الأمور الغيبية ما دلَّ عليه الدليل من كتاب الله -عز وجل- ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فلا يَقْفُون ما ليس لهم به علم، ولا يقولون على الله -عز وجل- ما لا يعلمون؛ امتثالاً لقوله سبحانه: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء:36] ، وامتثالاً لقوله -عز وجل-: {وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الأعراف:33]، فَحَرَّمَ الله -عز وجل- القول عليه بلا علم، ومن القول عليه بلا علم، أن يُشهَدَ في أمرٍ غيبي أنَّ الله -عز وجل- لا يغفر لفلان، أو أنَّ فلاناً من أهل الجنة؛ يعني قد غُفِرَ له، أو أنه من أهل النار المُعَيَّن؛ لأنه لم يشأ الله أن يغفر له. فأصل هذه المسألة، وهي ما قَرَّرَهُ من أننا لا نُنَزِّلُ أَحَداً من أهل القبلة جنةً ولا ناراً، هذه لأجل أنَّ هذا الأمر غيبي، والله -عز وجل- حكمُهُ في أهل القبلة قد يُعذِّبْ، وقد يغفر؛ يغفرُ لمن يشاء، ويعذبُ من يشاء، فمن نزَّلَ جنةً أو ناراً أحداً من أهل القبلة، ممن لم يدل الدليل على أنه من أهل الجنة، أو من أهل النار، فقد قال على الله بلا علم، وتجرأ على الرب جل جلاله. فالواجب اتِّبَاعْ النص وتقديس الرب -عز وجل- وتعظيم صفات الرب جل جلاله، وأن لا يُشْهَدَ على مُعين من أهل القبلة بأنه من أهل الجنة جزماً، أو من أهل النار جزماً إلا من أخبر الوحي بأنه في هذا الفريق، أو في هذا الفريق. انتهى.
    فكل هذه الظنون من كونك أنت وأخوك من أهل النار، إنما هي وساوس شيطانية، أوقعك فيها اللعين؛ ليقنطك من رحمة الله، وليصرفك عن التوبة والعمل الصالح، ويفسد عليك دينك ودنياك، فالحذر الحذر من هذه الوساوس بالإعراض عنها، والاستعانة بربك وخالقك، الرحيم الرؤوف، والبر اللطيف، أن ينقذك مما أنت فيه بصرف هذه الوساوس عنك.

    ونذكرك بما ختمنا به جوابنا السابق لك بأن تجتهد في طاعة الله، وتسأل الله أن تكون من أهل الجنة، وألا تنشغل بمثل هذه الأمور.
    وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتاوى: 57184، 62340، 324406.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤونة الأرض لا تخصم من زكاة المحصود القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 4th December 2016 09:30 PM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 4th December 2016 09:30 PM
    قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 4th December 2016 09:30 PM
    حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 4th December 2016 09:30 PM
    حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 4th December 2016 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من تأتيه وساوس فيظن أنها وحي من الله له عن طريق ملَك

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org