حكم الاشتراك كعضو في شركة بشرط شراء منتج للحصول على هدايا وتخفيضات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم الاشتراك كعضو في شركة بشرط شراء منتج للحصول على هدايا وتخفيضات


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th April 2016, 08:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم الاشتراك كعضو في شركة بشرط شراء منتج للحصول على هدايا وتخفيضات

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    اشتركت في شركة أوريفليم، بعضوية مجانية، بشرط أن أشتري أي منتج خلال الشهر، وحققت النقاط المطلوبة مني؛ لكي أحصل على هدية قيمتها أكثر من 200 جنيه، بمبلغ 9 جنيهات فقط، بشرط أيضا أن أشتري أي منتج في الشهر التالي. أسئلتي كالتالي:هل الحصول على العضوية، والتخفيض على المنتجات بهذه الطريقة، صحيح؟هل الحصول على الهدية بهذه الطريقة، صحيح؟هل أستطيع إكمال العمل معهم، وبيع منتجاتهم بناء على هذه العضوية، علما بأني لا أنوي أن أدخل في التسلسل الهرمي، بمعنى أني لا أنوي أن أدخل أعضاء إلى الشركة من خلالي؟إذا كان البيع غير جائز. فهل يجوز أن أشتري منهم لنفسي، بتخفيض العضوية؟جزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فاشتراط شراء منتج، يقوم مقام اشتراط بذل رسوم من أجل العضوية، والانتفاع بمزاياها من تخفيض، وكسب هدايا وغيرها. ولا يجوز ذلك؛ لكونه من القمار، حيث إن العضو يشتري ما لا غرض له فيه، من أجل العضوية فقط، وقد يغنم من وراء ذلك مكاسب وهدايا، وتخفيضات إن اشترى، وقد لا يغنم شيئا من ذلك، فيغرم. والحامل له على شراء المنتج هو العضوية، فلا اعتبار للمنتج إذن، والعبرة في العقود للمعاني والحقائق.

    والنقاط المذكورة التي كسبتها، يشترط للانتفاع بها شراء منتج، مما يعني أنها لا قيمة لها، ولا يستحق كاسبها شيئا بمجرد حصوله عليها، ولا يجوز شراء المنتج لأجل ذلك؛ لأن بذل المال مقابل ما يرجى من مكاسب، قمار، كما ذكرنا. وعليه؛ فلا يجوز الاشتراك في الشركة وفق ما ذكر؛ لقيام المعاملة على غرر وقمار محرم؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:90}. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر وهو ـ أي الغرر ـ ما كان له ظاهر يغر المشتري، وباطن مجهول، ففيه مخاطرة، وفي الحديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر. رواه مسلم.

    قال النووي: النهي عن بيع الغرر، أصل من أصول الشرع، يدخل تحته مسائل كثيرة جداً. اهـ.

    واللجنة الدائمة للفتوى، لما سئلت عن بعض الشركات التي تنهج هذا النهج كان في جوابها ما يلي: أن هذا النوع من المعاملات محرم، وذلك أن مقصود المعاملة هو العمولات وليس المنتج، فالعمولات تصل إلى عشرات الآلاف، في حين لا يتجاوز ثمن المنتج بضع مئات،.. فالمنتج الذي تسوقه هذه الشركات مجرد ستار، وذريعة للحصول على العمولات والأرباح، ولما كانت هذه هي حقيقة هذه المعاملة فهي محرمة شرعاً...

    وجوابها بتمامه، في الفتوى رقم: 120964

    وبالتالي، فلا تجوز تلك المعاملة، ومن اكتسب منها هدية أو نحوها، فليتخلص منها بدفعها للفقراء والمساكين، ولا يأخذها لنفسه إلا إذا كان فقيرا محتاجا، وكون العضو لن يروج للشركة، لا يبيح له ذلك البقاء فيها والتعامل معها. هذا ما نراه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم الاشتراك كعضو في شركة بشرط شراء منتج للحصول على هدايا وتخفيضات

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org