الأم تطلب من ابنها مساعدة أخيه وهو لا يرغب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الأم تطلب من ابنها مساعدة أخيه وهو لا يرغب


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2016, 09:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الأم تطلب من ابنها مساعدة أخيه وهو لا يرغب

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا شاب عمري 36 سنة، من مصر. توفي والدي وأنا صغير، وعندها تهرب أخي الأكبر من المسؤولية، وأصبحت أنا المسؤول عن الأسرة (ستة أفراد) وأنا لم أكمل 12عاما، والحمد لله ساعدتهم كلهم ماديا، وتزوجوا حتى شقيقي الأكبر الذي لم يساهم في تكاليف زواجه بأي شيء يذكر، والآن أعمل خارج مصر منذ 11 سنة، وحاليا في السعودية، وأردت عمل عمرة لأمي، إلا أنها طلبت مني مساعدة شقيقي الأصغر الذي عمره 26 سنة ( الأخير) في زواجه بدلا من العمرة، حتى تطمئن عليه قبل وفاتها، ولكني رفضت؛ لأنه كسول، ولا يعمل، ويستغل حنان أمي في طلباته التي لا تنتهي؛ فهي تأخذ منا، وتعطيه مصروفه الذي يسيء استخدامه كشاب للأسف فاشل، ومستهتر. أنا يا شيخ متزوج منذ 8 سنوات، وعندي طفلان، ولم أدخر شيئا لهما حتى الآن، وكل ما أكرمني به الله من أموال، صرفته على العائلة، وزوجتي الآن غير مرتاحة تماما في بيت العائلة، وأرغب في بناء بيت مستقل لأسرتي بعيدا عن المشاكل. أنا وزوجتي لا مانع لدينا في تحمل تكاليف العمرة لوالدتي، ولكن بصراحة لا أريد أن أدفع تكاليف الزواج لأخي الأصغر، طالما أنه لن يشارك على الأقل بالنصف من تكاليف زواجه، خاصة أنه يستطيع، ولا توجد لديه أي مشكلة صحية، ولكنه الاستهتار، والكسل. أخشى إذا رفضت طلب أمي أن أكون عاقا لها، وأخشى إذا وافقت على طلبها، وتحملت تكاليف زواج أخي، أن أكون قد ظلمت زوجتي، وأولادي. فماذا أفعل؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله أن يجزيك خير الجزاء، ويخلف عليك خيراً، ويعينك على بر أمّك، وصلة رحمك، ويتقبل منك صالح عملك، واعلم أنّه لا يجب عليك أن تدفع لأخيك المال ليتزوج ما دام قادراً على الكسب.

    قال المرداوي -رحمه الله-: القدرة على الكسب بالحرفة: تمنع وجوب نفقته على أقاربه. صرح به القاضي في خلافه. ذكره صاحب الكافي وغيره. الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي.
    فإذا امتنعت من إعانة أخيك على الزواج، لا تكون عاقاً لأمّك، ولا تأثم بذلك -إن شاء الله-
    لكن إن قدرت على إعانة أخيك في الزواج من غير إجحاف بمالك، فهذا أولى وأفضل، وأعظم أجراً، لا سيما إذا بدا لك أن تزويجه قد يصلحه، وأنّ أمّك ستغضب منك إن لم تفعل.

    فقد جاء في الفروق للقرافي: قِيلَ لِمَالِكٍ ... يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ: لِي وَالِدَةٌ، وَأُخْتٌ، وَزَوْجَةٌ. فَكُلَّمَا رَأَتْ لِي شَيْئًا، قَالَتْ: أَعْطِ هَذَا لِأُخْتِك، فَإِنْ مَنَعْتُهَا ذَلِكَ سَبَّتْنِي، وَدَعَتْ عَلَيَّ. قَالَ لَهُ مَالِكٌ: مَا أَرَى أَنْ تُغَايِظَهَا، وَتَخْلُصَ مِنْهَا بِمَا قَدَرْت عَلَيْهِ، أَيْ وَتَخْلُصَ مِنْ سَخَطِهَا بِمَا قَدَرْت عَلَيْهِ. أنوار البروق في أنواع الفروق.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأم تطلب من ابنها مساعدة أخيه وهو لا يرغب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الأم تطلب من ابنها مساعدة أخيه وهو لا يرغب

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org