حكم العلاقة بين الشاب والفتاة بحجة الرغبة في الزواج - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم العلاقة بين الشاب والفتاة بحجة الرغبة في الزواج


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st May 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم العلاقة بين الشاب والفتاة بحجة الرغبة في الزواج

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت أدرس في مدرسة مختلطة، تجمع البنين مع البنات. كان معنا بنات، ولهن أكثر من عشر سنين مع بعض في المدرسة، والدرس تقريبا. المهم كانت هناك بنت تحبني، وعرفت عن طريق صديقتها، وقلت لصديقتها أخبريها بأني أحبها (ولكني كنت صغيرا، لا أفهم معنى الحب) كان هذا حال المجتمع، وقضينا فترة نتكلم على النت، وبعد ذلك تركتها، ولكن تأكدت أنها تحبني جدا، وكان عمرها حينها ثلاث عشرة سنة، وقد أحببتها بسبب حبها الشديد لي، وخوفها علي، ورجعنا نتكلم مرة أخرى على النت، وإلى هذا الحين أحبها جدا، وتحبني جدا، واليوم عندي ست عشرة سنة، أي لنا ما يقرب من ثلاث سنوات ونحن نحب بعضا، ولكن نعرف بعضنا منذ أكثر من ثماني سنين في المدرسة، وحاليا نتكلم عن طريق الرسائل والنت، وأراها كل يوم في الدرس، ونيتي إن شاء الله أن أتزوج منها؛ لأنها إنسانة محترمة، وتصلي وأنا أثق فيها، وهي تريد الزواج مني، ولكن ما زلنا في الدراسة، ووعدنا بعضنا أن لا نترك بعضا، ونظل حتى نتخرج ونتزوج. وكلامي معها عن طريق النت، والرسائل عبارة عن أني أطمئن عليها، وهي تطمئن علي، وتقول لي أين ذهبت في يومها، وماذا يحدث في يومها، وأنا كذلك، وتنصحني بالمذاكرة، وأنصحها في حياتها. أريد أن أعرف ما حكم الكلام معها عن طريق النت، أو المكالمات الصوتية؟ ونحن لا نثير شهوة بعض، ولا تثير شهوتي بكلامي معها، كلامي معها مجرد أن أطمئن عليها، وعلى صحتها فقط دون كلام إباحي، أو كلام عيب، فهو حب، هدفه الزواج في المستقبل إن شاء الله. أريد منكم الإجابة عن حكم كلامي معها؟ وهل كلامي معها حرام أم حلال؟ وإذا كان حراما ما الحل؟ وإذا تركتها ولم أكلمها سوف تمرض، وتغضب علي بشكل شديد، وسوف تفكر أنني خنت وعدنا لبعض، وأني لا أحبها. أرجو الرد، وإفادتي. شكرا جزيلا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فهذه العلاقات التي شاعت بين بعض الشباب والفتيات باسم الحبّ، والرغبة في الزواج، هي في حقيقتها باب شر وفساد، لا يقرّها الشرع، ولا ترضاها آداب الإسلام، وعاقبتها في أغلب أحوالها وخيمة على الطرفين، قد شاهدنا كثيرا من ذلك، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 1769.
    لكن إذا تعلق قلب الرجل بامرأة دون كسب منه، أوسعي في أسبابه، فلا حرج عليه، والمشروع له حينئذ أن يخطبها من وليها، فإن أجابه، فبها ونعمت، وإن قوبل بالرفض، انصرف عنها إلى غيرها.
    فإذا لم يكن الزواج متيسرا لك من هذه الفتاة، فعليك أن تقطع كل علاقة بها، ولا تنخدع بمكائد الشيطان، وتتعلل بالخوف على الفتاة، والحرص على مشاعرها. فكل ذلك وهم زائف؛ فإن التمادي في هذه العلاقة مفسدة ظاهرة، والمصلحة المتيقنة في قطعها والوقوف عند حدود الله.

    فاجتهد في إزالة هذا التعلق من قلبك، واشغل نفسك بما ينفعك في أمر دينك ودنياك، ولا سيما وأنت في مرحلة من العمر لها خطرها، وسوف تسأل عنها يوم القيامة، فعن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة من عند ربه، حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟. رواه الترمذي.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم العلاقة بين الشاب والفتاة بحجة الرغبة في الزواج

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org