هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟ .. - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية
    منتديات المطاريد ... شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية

    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟ ..


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd May 2016, 07:22 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟ ..

    أنا : د. يحي الشاعر







    واشنطن بوست": آن الأوان لـ"الخطة باء" في سوريا

    الخطة "ب" في سوريا.. جاهزة وهل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا ؟؟... واشنطن بوست": آن الأوان لـ"الخطة باء" في سوريا

    قالت صحيفة "واشنطن بوست"، في افتتاحيتها، إن القصف المدمر لمستشفى في حلب مساء الأربعاء – والذي قتل ما لا يقل عن 50 من المدنيين، بمن فيهم عاملون في الحقل الطبي وعدد من الأطفال – لم يكن مجرد حادثة عارضة أو مفاجئة، فمنذ أسابيع ونظام بشار الأسد يعلن عن نيته استعادة الجانب الشرقي من حلب الذي تسيطر عليه المعارضة، بمساعدة "شركائنا الروس"، بحسب تعبير رئيس وزراء نظام الأسد.

    واعتبرت الصحيفة، أن تفجير المستشفيات وأسواق المواد الغذائية، يعد مكونا معياريا لحملات الأسد العسكرية، التي تهدف إلى طرد المدنيين خارج المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.


    وبحلول يوم السبت، كان الهجوم على حلب قد دخل يومه التاسع؛ ومع هذا لا يزال المسؤولون في الولايات المتحدة والأمم المتحدة يسيرون وراء سراب أن "وقف الأعمال العدائية" الذي يقولون: إنه بدأ في 27 شباط، والذي لم يحترمه نظام الأسد بالكامل قط، ما زال قائما بطريقة ما. فقد قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، بينما كان عمال الإنقاذ يسحبون الأطفال من بين ركام جناح الأطفال بالمستشفى: "أعتقد بأننا لا نزال نرى أنها (الهدنة) ما زالت قائمة إلى حد بعيد".

    واعتبرت الافتتاحية، أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا تطورت إلى روتين مقزز. ففي حين يتفاوض الوزير كيري مع روسيا حول خطوات إنهاء العنف، يؤكد على أن الولايات المتحدة ستلجأ إلى "الخطة باء"، في حال فشلت هذه المفاوضات. بعد ذلك تسخر روسيا والنظام السوري من الاتفاقات، ويواصلان قصف المدنيين والهجوم على المعارضين المدعومين من الغرب، ويدين كيري الفظائع كما فعل يوم الخميس، عندما أعلن نفسه "غاضبا" من "الهجمة العمدية على منشأة طبية معروفة".

    ثم بعد ذلك، ومتناسيا كلامه السابق عن خطة باء، والكلام للصحيفة، يعود كيري إلى الروس بمناشدة جديدة من أجل التعاون. هذا هو ما حدث بعد قصف المستشفى: وزارة الخارجية تلتزم من جديد بـ"العملية السياسية"، وفقا لكيربي، الذي ذهب إلى حد وصف الخطة باء بأنها "وهمية". ويوم الجمعة، أعلنت هدنة جزئية جديدة، بداية من السبت في ضواحي دمشق ومنطقة اللاذقية الساحلية. أما حلب، التي تتعرض لهجوم من النظام، فقد تم استبعادها.

    واقع الأمر أنه يبدو أن هناك خطة باء أميركية، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، التي أفادت مؤخرا
    • أن الخطة تتضمن إمداد المعارضين السوريين بأسلحة أقوى، يمكن أن تشمل صواريخ قادرة على إسقاط الطائرات والمروحيات السورية.
    • وشاعت على نطاق واسع تقارير مفادها أن كيري نفسه ضغط من أجل مزيد من المساعدات للمعارضة كسبيل لكسب ورقة ضغط على نظام الأسد وروسيا.
    • غير أنه، كما هو الحال على امتداد الحرب الأهلية السورية، تم تجميد التحرك في هذا الاتجاه من قبل الرئيس أوباما الذي، من منطلق خشيته أن يزيد التدخل الأميركي الوضع سوءا، يرفض أي خطوة من شأنها تحسين الأوضاع.

    • ورأت الصحيفة أنه ينبغي للفظائع الأخيرة أن تدفع إدارة أوباما إلى إعادة النظر في قراراتها،
    • فالإجراءات التي من شأنها تعزيز قوة المعارضة، وإسقاط الطيران الحكومي تتجاوز كونها الرد الأخلاقي المناسب على القصف العمدي للمستشفيات والمستودعات الغذائية.
    • ومن منظور براغماتي، تمثل هذه الإجراءات السبيل الوحيد لإرغام نظام الأسد وحلفائه على التفاوض بجدية بشأن مستقبل سوريا. وانتهت افتتاحية الـ"واشنطن بوست"، إلى أنه "لا يزال لدى الرئيس الفرصة لتخفيف آثار أخطائه السابقة وخلق مسار نحو السلام في سوريا، وعليه أن يستغل هذه الفرصة".
    الشرق الأوسط

    2016 - أيار - 02





    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟

    ترى أوساط مراقبة أن الولايات المتحدة الأمريكية شرعت في تنفيذ الخطة (ب) التي تتضمن توفير الدعم للمعارضة "المعتدلة" السورية التي تحارب القوات الحكومية.

    وقالت الولايات المتحدة، إنها قلقة من تقارير تفيد بقيام روسيا بنقل مزيد من العتاد العسكري إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد في وقت تداعت فيه الهدنة وأصبحت محادثات السلام على شفا الانهيار.

    ومن جهة أخرى، قدمت دول تعارض الأسد دعما عسكريا لجماعات من مسلحي المعارضة عبر تركيا ضمن برنامج التدريب العسكري تحت إشراف المخابرات الأمريكية.

    وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف ضد تنظيم داعش، الكولونيل ستيف وارن، أن قاذفات من طراز "بي 52" بدأت تقصف مواقع لـ"داعش" في العراق وسوريا. ولم يحدد المتحدث العسكري الأمريكي الأهداف التي ضربتها القاذفات الأمريكية في سوريا.

    وأشير في وقت سابق إلى أن القوات الجوية الأمريكية تركز على دعم المجموعات المسلحة الكردية. ولكن ليس مستبعدا أن يقدم الطيران الحربي الأمريكي على قصف القوات الحكومية السورية أيضا وفقا للخطة (ب) في حال أعلنت واشنطن تنفيذها لدعم المعارضة المعتدلة.




    sputnik
    2016 - نيسان - 22





    الخطة "ب" في سوريا.. جاهزة





    أكدت صحيفة "فزغلاد" الروسية نقلا عن مصادرها أن الإدارة الأمريكية قد تبنت فعلا ما يسمى بالخطة "باء" في سوريا، وأنها تهدف إلى زعزعة الأوضاع بشكل شامل في المنطقة.

    وفي تعليق بهذا الصدد، أعادت الصحيفة الروسية إلى الأذهان نفي وزارة الخارجية الأمريكية جملة وتفصيلا على لسان الناطق الرسمي باسمها جاريد كابلان، وجود مثل هذه الخطة، حيث شدد أن واشنطن لم تتبن أي خطط سوى الخطة "أ"، وأن هدف بلاده وروسيا في سوريا واحد، رغم الخلافات القائمة في وجهات النظر التي يبني عليها كل من الجانبين.

    ونقلت "فزغلاد" عن الدبلوماسي الأمريكي قوله: "الاتصالات مستمرة بين البلدين، وهدفهما واحد، ويتمثل في وقف نزيف الدم في هذا البلد وعودة السلام إلى أراضيه، ورسم مستقبل أفضل للسوريين بجميع مكوناتهم وأطيافهم الدينية والإثنية. الخلافات في وجهات النظر بين البلدين ماثلة، إلا أننا لا ننشد شيئا سوى مستقبل مستقر للسوريين".

    وفي هذا الصدد، أوردت الصحيفة مقتطفات من تعليق لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إذ قال: "مما لا شك فيه، أنه لا يتوجب رواج أي أحاديث ثنائية التأويل حول ما يسمى بالخطة "باء" في إطار التحالف الذي تقوده واشنطن. كما من غير المقبول الحديث عمّا يسمى كذلك بمناطق عازلة لا فائدة منها، جرى الإقرار ومنذ أمد برفضها المطلق" قلبا وقالبا.

    وذكرت الصحيفة الروسية نقلا عن مصدر مقرب من وزارة الدفاع السورية، أن الخطة الأمريكية المذكورة، تهدف إلى زعزعة المنطقة بأكملها، لا سوريا فحسب، وأن جهات تركية وسعودية قد أعدت خطة تتضمن توريد الأسلحة إلى "المعارضة"، وإثارة الفوضى والاضطرابات في لبنان، لضرب "الحلقة الأضعف" في التحالف المؤيد لدمشق، أي حزب الله اللبناني.

    كما استذكرت "فزغلاد"، ما صرح به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا، الذي حذر روسيا وإيران من لجوء بلاده إلى الخطة "باء"، إذا ما استمرتا في ممارساتهما، حسب وصفه، معربا عن استعداده لمطالبة الكونغرس في مثل هذه الحالة، باتخاذ خطوات أوسع في هذا الاتجاه.

    سيميون باغداساروف مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وفي حديث للصحيفة قال: جرت العادة على أن تترافق جميع الخطط العسكرية أو القتالية بما يسمى بالخطة "باء"، والعمليات التي تدور في سوريا وحولها لن تشذّ عن هذه القاعدة، وتطبيق هذه الخطة في سوريا مستمر على قدم وساق.

    وتابع: "مما لا شك فيه، أن الولايات المتحدة لا تريد سيطرة الأسد وتحالفنا على حلب، إذ أن الاستيلاء على هذه المدينة سيجسد نصرا مؤزرا لروسيا، سيعطي الحرب هناك منحى مغايرا كليا. ليس من الضروري أن تعكف واشنطن بنفسها على تطبيق الخطة "باء"، بل يكفيها المباركة بتنفيذها للسعودية أو تركيا.

    كما يكفي تزويد المسلحين ببضع عشرات من منظومات صواريخ "ستينغر" المحمولة على الكتف، ومثل ذلك من صواريخ "تاو" المضادة للدروع، كما بوسع واشنطن، تزويد الأكراد بكميات أكبر من السلاح".

    وفي صدد الخطة "باء"، أوردت الصحيفة كذلك، تعليقا لمدير معهد الدراسات الدينية والسياسة، المستشرق ألكسندر إيغناتيكو، الذي أكد أن لكل من الأطراف المنخرطة في الحرب السورية خطة بديلة.

    وأشار إلى أنه "لا يمكن لأي سياسي ذي خبرة تجاهل صياغة خطة بديلة عن العملية التي يديرها، مما يعني أنه لدى روسيا والولايات المتحدة خططهما. الأزمة السورية غاية في التعقيد، حيث ينخرط في مجرياتها عدد كبير من اللاعبين الإقليميين، بما يقصي في الوقت الراهن إنهاءها وتسويتها بشكل كامل، وهذا ما يسوغ استمرار الجميع على الصعيد الجيوسياسي في وضع ودراسة سيناريوهات مختلفة، أتحفظ من جهتي على تسميتها خططا" قابلة للتطبيق العملي.

    واعتبر إيغناتينكو استنادا إلى طرحه هذا، أن موقف البيت الأبيض يتلخص عموما فيما صرح به الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الذي أكد أنه ما من أي خطط "باء" لدى واشنطن، وأن الهدف الروسي والأمريكي في سوريا، واحد ويتمثل في التسوية ووضع حد للأزمة.
    روسيا اليوم
    2016 - نيسان - 15

















    د.يحي الشاعر

     

    الموضوع الأصلي : هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟ ..     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : د. يحي الشاعر

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 46 23rd November 2016 05:55 PM
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة ysma 4 354 10th September 2016 02:00 PM
    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن توعية جماهيرية د. يحي الشاعر 0 280 2nd May 2016 07:28 AM
    ملامح السيطرة على الارض حول مدينة حلب في سوريا ... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 317 2nd May 2016 07:26 AM
    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 345 2nd May 2016 07:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    "ب", الخطة, تنفيذ, سرعة, سوريا؟, واشنطن

    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟ ..

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org