القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > توعية جماهيرية

    توعية جماهيرية فكرة: Prof

    توعية جماهيرية

    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd May 2016, 07:28 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن

    أنا : د. يحي الشاعر







    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن














    ما زال تنظيم القاعدة يشكل خطرًا رغم تصفية مؤسسه أسامة بن لادن الذي قتلته قوات خاصة أميركية في باكستان في الثاني من أيار 2011. فبعد اعتداءات 11 أيلول 2001، خرج تنظيم القاعدة سالمًا من العملية الأميركية في أفغانستان، وفيما يلي، بعض التواريخ الأساسية لتنظيم القاعدة منذ تسلم المصري أيمن الظواهري في 16 حزيران 2011 زعامته خلفًا لبن لادن.

    * 30 ايلول 2011: مقتل الأميركي اليمني أنور العولقي، ملهم تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، خلال غارة شنتها في اليمن طائرات أميركية بلا طيار، ودمرت أيضًا قيادة تنظيم القاعدة الذي انكفأ إلى باكستان. ويواجه التنظيم ضائقة مالية، لكن فروعه تنشط في أفريقيا (منطقة الساحل والصومال) وفي الشرق الأوسط (اليمن والعراق) إذ انتشر منذ الاجتياح الأميركي في 2003.

    * 11 ايلول 2012: يوم ذكرى اعتداءات ايلول، هاجمت مجموعات مسلحة يرتبط البعض منها بالقاعدة، القنصلية الأميركية في بنغازي شرق ليبيا (4 قتلى أميركيين أحدهم السفير).

    *14 ايلول 2012: فيما كانت تظاهرات احتجاج على فيلم أنجز في الولايات المتحدة تلهب الشرق الأوسط، استهدف هجوم السفارة الأميركية في تونس (مقتل 4 متظاهرين)، وألقيت المسؤولية على أنصار مسؤول سابق في القاعدة، هو التونسي سيف الله بن حسين (سيقتل على الأرجح في 2015 في ليبيا خلال غارة أميركية).

    * 15 ايلول 2012: تنظيم القاعدة يدعو إلى مواصلة الهجمات على المصالح الأميركية.

    * 11 كانون الثاني 2013: أدى تدخل فرنسا وحلفاؤها الأفارقة في مالي إلى إخراج "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي من منطقة نفوذه في الشمال. وفي 16 كانون الثاني، تهاجم مجموعة موالية منشأة للغاز في الجزائر (40 قتيلاً ومقتل 29 مهاجمًا). وبعد تموز 2014، وسعت فرنسا عملياتها في الساحل فباتت تشمل موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.

    وسيضرب "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي في مالي أيضًا في تشرين الثاني 2015.. حيث وقع 20 قتيلاً في باماكو.. وفي آذار 2016 في بوركينا فاسو بغرب أفريقيا (30 قتيلاً في واغادوغو) وفي ساحل العاج (19 قتيلاً).

    * 10 نيسان 2013: جبهة النصرة في سوريا تبايع "القاعدة". وستصبح قطبًا كبيرًا في النزاع السوري.

    *29 حزيران 2014: تنظيم داعش المنبثق من "القاعدة" في العراق، يعلن من جانب واحد إقامة الخلافة مما سيزيد من التنافس بين التنظيمين. وسيعلن الظواهري في 3 ايلول 2014 فرعًا جديدًا هو "القاعدة في شبه القارة الهندية" الذي يغطي أفغانستان وباكستان والهند وبنغلاديش وبورما.

    * 7 كانون الثاني 2015: اعتداء على مجلة "شارلي إيبدو" الأسبوعية في باريس (12 قتيلاً)، وأعلن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" مسؤوليته عنه.

    *في 3 تشرين الثاني التالي، سيدعو الظواهري إلى شن هجمات جديدة ضد البلدان الغربية والأفراد أيضًا. وسمي محمد مراح في فرنسا "المقاتل في القاعدة" الذي قتل في 2012 سبعة أشخاص (منهم ثلاثة أطفال ومعلم يهود وثلاثة جنود) قبل أن يقتل، أو الأخوان تسارناييف في الولايات المتحدة الذين قتلوا ثلاثة أشخاص في 2013 في بوسطن.

    *2 نيسان 2015: تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يسيطر على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت في اليمن. لكن القوات الحكومية ستطرده بعد سنة. وإثر تدخل تحالف سني في آذار بقيادة السعودية ضد الشيعة، استفاد التنظيم من أعمال العنف لتعزيز سيطرته في الجنوب والجنوب الشرقي. وستؤدي غارة أميركية إلى مقتل 71 من عناصره في 22 آذار 2016.

    *13 آب 2015، الظواهري يبايع الزعيم الجديد لـ"طالبان" الملا أختر منصور. وتحرز "طالبان" الحليف التاريخي لـ"القاعدة" تقدمًا في أفغانستان.


    * 13 ايلول 2015: الظواهري يدعو إلى وحدة الجهاديين من تركيا حتى المغرب العربي، مكررًا في الوقت نفسه رفضه الخلافة التي أعلنها تنظيم داعش.
    الشرق الأوسط

    2016 - أيار - 02





    د.يحي الشاعر

     

    الموضوع الأصلي : القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : د. يحي الشاعر

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد فائق وعبدالفتاح أبوالفضل نائب رئيس المخابرات... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 46 23rd November 2016 05:55 PM
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة ysma 4 349 10th September 2016 02:00 PM
    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن توعية جماهيرية د. يحي الشاعر 0 273 2nd May 2016 07:28 AM
    ملامح السيطرة على الارض حول مدينة حلب في سوريا ... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 310 2nd May 2016 07:26 AM
    هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة "ب" في سوريا؟... شؤون عربية ودولية د. يحي الشاعر 0 343 2nd May 2016 07:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    ....تنظيم, لاجئ, محطات, القاعدة"

    القاعدة" في 10 محطات ....تنظيم ما بعد بن لادن

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org