كتابة الأم المريضة أموالها لبنتها.. حالات الجواز والمنع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كتابة الأم المريضة أموالها لبنتها.. حالات الجواز والمنع


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd May 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كتابة الأم المريضة أموالها لبنتها.. حالات الجواز والمنع

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عمتي تعيش معنا في نفس المنزل بعد وفاة زوجها، وحالتها المادية ممتازة جدا، فلديها مال وبيوت وأرض، وليس لها إلا بنت واحدة متزوجة أصيبت بالمرض الخبيث وأرادت أن تكتب جميع أموالها باسم ابنتها، علما بأنه ليس لها إخوة، وإنما أبناء إخوة فقط، فهل يجوز لها ذلك؟ وهل أعطى الإسلام الحق للإنسان أن يورث ماله لمن يريد؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن كان المقصود بكتابة هذه المرأة أموالها لابنتها: تمليكها لها بعد وفاتها، فتلك وصية، والوصية لوارث باطلة لا تمضي إلّا أن يجيزها جميع الورثة حال كونهم بالغين رشداء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث. رواه أبو داود.

    وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تجوز وصية لوارث، إلا أن يشاء الورثة. رواه الدارقطني.

    وانظري الفتوى رقم: 23103.

    وإن كان المقصود تمليك البنت الأموال في حياة الأمّ وصحتها، بحيث تملك البنت التصرف في تلك الأموال في الحال، فهذه هبة جائزة، ولا يلزمها أن تهب لأبناء أخيها شيئاً، قال ابن قدامة رحمه الله: وليس عليه التسوية بين سائر أقاربه، ولا إعطاؤهم على قدر مواريثهم.

    لكن إذا كان الغرض من تلك الهبة حرمان أبناء الأخ من الميراث، فذلك غير جائز، فإن الوصية أو الهبة بقصد حرمان بعض الورثة لا تجوز، كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 180327، ورقم: 192651.

    وأمّا إذا وهبت الأمّ أموالها للبنت في حال مرضها بالسرطان ثم ماتت، فهذه الهبة لها حكم الوصية الذي سبقت الإشارة إليه، فإنّ مرض السرطان من الأمراض المخوفة التي تمنع نفوذ الهبة، قال ابن قدامة رحمه الله: وقوله: إذا كان ذلك في صحته ـ يدل على أن عطيته في مرض موته لبعض ورثته لا تنفذ، لأن العطايا في مرض الموت بمنزلة الوصية، في أنها تعتبر من الثلث إذا كانت لأجنبي إجماعا، فكذلك لا تنفذ في حق الوارث، قال ابن المنذر: أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم، أن حكم الهبات في المرض الذي يموت فيه الواهب، حكم الوصايا.

    واعلمي أنّه يجوز للإنسان أن يقسم ماله بين ورثته حسب أنصبتهم المقدرة شرعاً، لكن الأولى ألا يقسم ماله في حياته، قال ابن قدامة: قال أحمد: أحب أن لا يقسم ماله، ويدعه على فرائض الله تعالى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كتابة الأم المريضة أموالها لبنتها.. حالات الجواز والمنع

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org