أحكام التخفيف من الحاجبين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)

    قديم 2nd May 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام التخفيف من الحاجبين

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جزى الله العاملين على هذا الموقع خير الجزاء. أتمنى الإجابة على أسئلتي إجابة مفصلة، وواضحة.أنا رجل، نبت شعر بين حاجبي، بعد إصابة أصبت بها منذ بضع سنين، والشعر الذي نبت ليس كثيرا مقارنة بشعر الحاجبين، ولكنه أيضا نبت على أعلى أجزاء الأنف، مما هو في مستوى العينين. لي سؤالان: 1-ما حكم إزالة الشعر الذي نبت بين حاجبي، وفي أعلى أنفي بالليزر، أو بالنتف، أو بالقص؟2-ما حكم تخفيف شعر حاجبي الكثيف بالقص، وليس بالنتف؟ أرجو التفصيل في إجابة هذا السؤال؛ لأنني يا شيخنا الفاضل أحكم على كثافة شعر حاجبي مقارنة بمن هم حولي من الناس من العائلة، والزملاء، وبما أراه من أن كثافة شعر حاجبي وسواده، يفوق شعر رأسي، وأن طول أغلب شعرات حاجبي يتراوح ما بين 1 سم، إلى 2 سم، وهذا بحسب توقعي أطول من الطبيعي.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فجواب السؤال الأول أنه: لا يحرم إزالة ما بين الحاجبين من الشعر؛ لأنه لا يدخل في النمص المحرم على الراجح. ومع ذلك فتركه أولى؛ احتياطا وخروجا من الخلاف، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 264589.
    وجواب السؤال الثاني أن: حكم ذلك يختلف بحسب كثافة الحاجب، وتشوهه، وخروجه عن المعتاد، ففي هذه الحال يجوز حلق القدر المشوه، الخارج عن المعتاد، أو قصه.

    قال الشيخ ابن عثيمين: وأما التخفيف من الحاجبين: فإن كانا غليظين غلظاً غير معتاد، فلا حرج، وإن كانا غليظين غلظاً معتاداً، فالأولى إبقاؤهما على ما كان عليه، ولا بأس يعني بالمقص، أو الموس، أو ما أشبه ذلك لا بالنتف؛ لأن النتف نمص. اهـ.

    وراجع في ذلك الفتويين: 236665، 20494.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام التخفيف من الحاجبين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توبة تارك الصلاة كسلا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 20th February 2017 04:40 AM
    هل يجب الذبح على كل حاج؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 19th February 2017 04:40 PM
    المفاضلة بين الرقية بالفاتحة، والرقية بالمعوذتين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 19th February 2017 04:40 PM
    ما تحصل به الرجعة وما لا تحصل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 19th February 2017 04:40 PM
    ضابط انتقال النجاسة بالمبتل بماء نجس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 19th February 2017 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org