أنواع الرشوة وأحكامها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    قديم 8th May 2016, 01:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أنواع الرشوة وأحكامها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عندنا قطعة أرض في سيناء. تلك الأرض أخذناها من صاحبها بفلوس، قدرها لنا هذا البائع. الأرض في سيناء طبقا لقوانين مصر، لا نستطيع أن نمتلكها إلا بحق الانتفاع، وكل أهل سيناء، بل أي مصري لا يستطيع امتلاكها بعقد رسمي. ولكن يستطيع أن يذهب إلى الحكومة، ويعمل ما يسمى ترخيصا لتلك الأرض. المهم، البائع قال لنا إنه سوف يعمل هذا الترخيص، ولم يفعل. فزوجي منذ 7سنوات، وهو يقدم طلبات للحكومة؛ لكي يحصل على ما يثبت وضعه قانونيا. إلا أنه لقي متاعب من الجهات المسؤولة. وكذلك من سياسة الدولة، التي لا ترغب في امتلاك سيناء من أي مصري، ولا تعميرها. المهم هو لكي يخرج هذه الأوراق، طلب منه موظف يتبع للجهة المسؤولة مالا، وأي ورقة يخرجها لنا عليها فلوس، هذا طبعا إذا تيسر الأمر، سيعطي للحكومة حق الأرض الأصلي. السؤال: هل على زوجي ذنب في تلك الأموال التي يعطيها لهذا الموظف. أي هل تعتبر رشوة، مع العلم أن زوجي يريد إعمارا بجدية في مصر؛ لأنه لا يعمل فيها، فهو يعمل خارجها؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالرشوة المحرمة هي ما يتوصل بها المرء إلى باطل، أو إلى ما ليس حقاً له، أو إلى ما هو حق له، لكن كان يمكنه الوصول إليه بغيرها.

    وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه الذي لا يستطيع أن يتوصل إليه إلا بها، أو يتوصل بها إلى أن يدفع بها ظلم ظالم، فهذه ليست محرمة، وإثمها على آخذها.

    جاء في (البحر الرائق) لابن نجيم، أن الرشوة على وجوه أربعة: منها ما هو حرام من الجانبين، ومنها ما هو حرام على الآخذ لا الدافع.

    قال في هذا الوجه: إذا دفع الرشوة خوفا على نفسه، أو ماله، فهو حرام على الآخذ، غير حرام على الدافع. وكذا إذا طمع في ماله، فرشاه ببعض المال.

    ومنها: إذا دفع الرشوة ليسوي أمره عند السلطان، حل له الدفع، ولا يحل للآخذ أن يأخذ. اهـ.

    وبناء على هذا، يمكن أن تعرفي ما إذا كان دفع المال جائزا أم لا، وراجعي لمزيد من التفصيل، الفتاوى التالية أرقامها: 18038، 307339، 56367.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أنواع الرشوة وأحكامها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أنواع الرشوة وأحكامها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org